7 من أشهر أنواع الأسئلة الموضوعية

7 أشكال من أشهر أنواع الأسئلة الموضوعية

ما أنواع الأسئلة الموضوعية في الاختبارات التحريرية ؟ يعارض بعض المعلمون استخدام أسئلة موضوعية – كأسئلة الاختيار من متعدد – في اختبارات التعليم العالي، مبررين ذلك بأنها ليست بفعالية الأسئلة المقالية عند تقييم الطلاب.

وبما أن التقييم دوره الأساسي تعزيز تعلم الطلاب طوال العام الدراسي، وليس في آخره فقط، من المهم دمج الأسئلة الموضوعية وأنواعها التي سوف نذكر بعضها في هذا المقال. وكذلك الحال في الأسئلة المقالية في عملية التقييم سواء من خلال الأنشطة الدراسية أو الاختبارات.

لعل أفضل من تحدث عن دور الاختبارات عامة سواء كانت مقالية أو موضوعية هو رئيس جامعة إيداهو فريدريك كيلي – الذي يرجع إليه الفضل في استخدام أسئلة الاختيار من متعدد، أحد أنواع الأسئلة الموضوعية، في الاختبارات الجامعية والمدرسية.

ففي إجابته على سؤال طُرح في أحد المؤتمرات الأكاديمية عن التدريس الجامعي “ما هو التدريس الجيد؟” قال إذا استطاعت الجامعات تقييم “نتائج التدريس”، سيكون بإمكانها الإجابة على هذا السؤال. ولكن كيف لجامعة تضم آلاف الطلاب قياس نتيجة التدريس لكل هذا العدد الضخم؟ لابد من تقديم نوع من الأسئلة السريعة الموضوعية والفعالة!

اطلب النسخة الكاملة من ريمارك البرنامج الافضل فى تصحيح الاسئله الموضوعية  

 

 

أنواع الأسئلة الموضوعية وتعريفها وأشكالها

ما هي الأسئلة الموضوعية؟

معنى الاسئلة الموضوعية ببساطة هي الأسئلة التي يمكن تصحيحها بشكل لا يعتمد على أي آراء فردية أو ذاتية تتغير من شخص لآخر.

ويفترض الكثير ضمنًا أن باستخدامنا الأسئلة الموضوعية بأنواعها أننا نختبر “المعرفة” الكامنة لدى الطلاب، أي المستوى المعرفي الأول في تصنيف كل من بلوم، والذي ستجدنا نتحدث عنه بشكل عملي أكثر في مقالنا خلال دقائق قليلة. ولكننا هنا نود التركيز على تفعيل دور هذا النوع من الأسئلة في جامعاتنا ومدارسنا في المستقبل.

من الضروري اختبار “تطبيق” هذه المعرفة، وهو مستوى معرفي أعلى، حسب نظرية بلوم. ويمكننا ذلك من خلال تغيير أصل الأسئلة الموضوعية من مجرد عبارة إلى سيناريو ما. فيكون الطلاب  في حاجة إلى المعرفة الصحيحة وإمكانية التطبيق معًا.

ويناقش فريقنا الكثير من هذه الأسئلة وأكثر في ندوة مجانية من ريمارك وكوركت، تحت عنوان “دورة العمل الكاملة بداية من التقييم الورقي حتى التقييم الإلكتروني”.

هذا بالإضافة إلى شرح كيفية تصحيحها باستخدام برنامج ريمارك للتصحيح الإلكتروني وكوركت للاختبارات الإلكترونية. لا تنس التسجيل من هنا للاستفادة بشهادة الحضور عند إكمال 60% من وقت الندوة.

 

مميزات وعيوب الاختبارات الموضوعية

أبرز مميزات الأسئلة الموضوعية

  •   إلى جانب مساهمة هذا النوع من الاختبارات في تنوع عملية التقييم التي يمر بها الطالب، فمن مميزات الأسئلة الموضوعية أن الطالب غالبًا ما يكون رد فعله أكثر إيجابية معها.

يرى الطلاب أنها أسئلة عادلة وثابتة لا يمكن التلاعب بها ولا تحتمل في الأغلب أكثر من إجابة، حيث أنها لا تعتمد على الحكم الذاتي للمصحح وطريقة تفسيره للإجابة، مثلما هو الحال في الأسئلة المقالية أحيانًا.

 

نجاح طريقة الأسئلة الموضوعية بامتحانات جامعة هارتفوردشير

  يخبرنا تريفور باركر، وماريانا ليلي، ومارتا كامبوس مايا في بحث نشرته ResearchGate باسم “استخدام الأسئلة الموضوعية في التعليم العالي: الإمكانيات والقيود” عن طريقة الأسئلة الموضوعية ونجاح تجربتها بواحدة من أفضل جامعات انجلترا: جامعة هارتفوردشير.

حيث استفادت الجامعة بتعدد أنواع الأسئلة الموضوعية لتوظيفها في كل من الاختبارات التشخيصية والتكوينية مع أكثر من 100 طالب في الدورة التدريبية لعلوم الحاسوب، شهادة الماجستير.

والمميز في هذه التجربة التي خاضتها الجامعة مع أنواع الأسئلة الموضوعية المختلفة أن التجربة لم تقتصر على الطلاب المسجلين في الدورات المعتادة فقط (ساعات ممتدة أو قصيرة)، بل شملت أيضًا الطلاب المسجلين في دورات التعليم عن بُعد.

وهنا يتضح المزيد من مميزات الأسئلة الموضوعية:

  •   سرعة ومحدودية الإجابة
  •   أن باستطاعتها تغطية قدر كبير من المنهج
  •   لماذا سميت الأسئلة الموضوعية بهذا الاسم؟ يشعر الطلاب معها أن الاختبار موضوعي لاستخدام النوعية ذاتها مع كافة الطلاب باختلاف الدورة التدريبية المسجلين

وإذا كنت تبحث عن الماسح الضوئي الأفضل عالميًا لمسح إجابات هذه الأسئلة وإدخالها إلى الحاسب الآلي لتصحيحها إلكترونيًا. إليك أفضل 10 أنواع للماسح الضوئي ب2022.

 

أبرز عيوب الاختبارات الموضوعية

تحتاج كتابة بعض الأسئلة الموضوعية الكثير من الوقت والتفكير والمراجعة (أسئلة الاختيار من متعدد). وتقول الصفحة الرسمية لمركز الابتكار في التعليم والتعلم التابع لجامعة إلينوي إن واضع أسئلة الاختبارات المحترف يكتب 9-10 أسئلة اختيار من متعدد في اليوم! 

وهو ما يزيد من قيمة بنوك الأسئلة خاصة في المؤسسات التعليمية الكبرى. لهذا السبب من الضروري أن يكون لديك بنك الأسئلة يتميز بمستوى أمان عالٍ للحفاظ على أسئلة وتطويرها دومًأ. عند البحث عن برنامج بنك الأسئلة، من الأفضل النظر في نظام مشفر يسمح لك بمنح المستخدم الذي تحدده أنت فقط إذن الوصول إلى بنك الأسئلة الخاص بك. سيجعل هذا إدارة الوصول إلى بنك الأسئلة الخاص بك أسهل بكثير.

وهكذا نكون انتهينا من مميزات وعيوب الاسئله الموضوعيه.

اقرأ مقالنا 8 خطوات تجعلك الأستاذ الجامعي الأفضل لدى طلابك.

 

حمل النسخة التجريبية لبرنامج ريمارك لتصحيح الاسئله الموضوعيه الان

 

7 من أشهر أنواع الأسئلة الموضوعية

  •   أسئلة الاختيار من متعدد (الأشهر)
  •   الصواب والخطأ
  •   أكمل
  •   التوصيل
  •   أسئلة المزاوجة والتوافق
  •   أسئلة إعادة الترتيب
  •   أسئلة تصويب الخطأ

 

كيفية كتابة أنواع الأسئلة الموضوعية بحسب تصنيف الأهداف التعليمية

يرشح التربويين استخدام مجموعة من الأفعال التي ترتبط بتصنيف Bloom للأهداف التعليمية عند كتابة الأسئلة الموضوعية. فهي تضمن للمعلم أو واضع أسئلة الاختبار أن مستوى الأسئلة التي يطرحها الاختبار مكافأة لمستوى الطلاب. إليك بعض هذه الأفعال بحسب موقع جامعة ولاية كاليفورنا.

 

التذكر الفهم التطبيق التحليل التركيب التقويم
رتب اشرح حلل حلل اصنع احكم
عرّف لخص قارن قارن صمم رشح
صِف اوجِد اوجد الاختلافات اوجد الاختلافات ابتكر انقد
صنّف ترجم طبّق طبّق رتب فند
صِل حدد غيّر غيّر ركّب دافع عن
اذكر اعط أمثلة اكشف اكشف قم ببناء قيّم
حدد صنّف عدل اختر قم بتحضير اربط
كرر صف فسر اعرض أخبرنا قارن
اختر علل استخدم وظف اكتب صِف
  ميز وظف أوضح لخص حلل
  قدر اعرض ارسم أعد كتابة اشرح
  أعد كتابة أوضح فسر اشرح لخص
  تنبأ حل عدل خطط/اجمع/صنف/طوّر ادعم

 

أفضل 5 من مميزات أسئلة الاختيار من متعدد

  1. سهلة وموضوعية وسريعة
  2. تختبر مختلف مهارات التفكير: العليا والدنيا
  3. يمكن استخدامها في الامتحانات التلخيصية وكذلك التكوينية
  4. من السهل تصحيحها سواء من قِبل المعلم أو بواسطة برنامج التصحيح الإلكتروني
  5. من أفضل طرق اختبار مجموعات كبيرة من الطلاب

 

 

كيفية يمكنك تصحيح اختبارات أسئلة الاختيار من متعدد؟

  • عند انتهاء الاختبار يتم قراءة نموذج الاختبار وتصحيح الأسئلة أوتوماتيكيًا وفورًا ثم إصدار تقارير نتائج الطلاب باختلافها
  • بمجرد إصدار التقارير يجد المشرف خانة مخصصة لوضع الملاحظات التي يراها ضرورية والتي يمكن إرسالها برفقة التقارير فورًا بالبريد الإلكتروني إلى كل طالب على حدى. وهو ما يساعد المشرف أو المعلم على كتابة تقريره الخاص به.

7 من معايير كتابة الأسئلة الموضوعية

إليك بعض من معايير كتابة الأسئلة الموضوعية المتفق عليها في مجال التعليم العالي:

  1. أن يرتبط السؤال بالمنهج
  2. أن يكون هناك توازن بين المهارات المختلفة التي يتم تقييمها
  3. الوضوح والدقة في كافة عناصر كتابة السؤال (مثل المشتتات)
  4. أن تكون كافة مشتتات السؤال معقولة
  5. وضع الإجابات في أماكن مختلفة، فلا تكون الإجابة الصحيحة (أ) في كل مرة، لتفويت الفرصة على الطالب بتخمين الإجابة بشكل صحيح (فتكون نسبة التخمين في الأسئلة الموضوعية قليلة للغاية أو منعدمة: تساعدك في ذلك أنظمة الاختبارات الإلكترونية التي تقوم بوضع إجابات أسئلة الاختيار من متعدد بشكل عشوائي يصعب تخمينه)
  6. من المهم ان تكون الاجابة الصحيحة واحده فقط حتى لا يكون هناك فرصة لتكون الإجابة المشتتة هي الصحيحة، مثلًا
  7. مراجعة كافة الأسئلة الموضوعية، ومن المفضل أن يقوم بذلك شخص آخر غير واضع الأسئلة!

اقرأ كل ما تريد أن تعرفه عن برنامج التصحيح الإلكتروني للاختبارات.

                                                           

الفرق بين الأسئلة الموضوعية والمقالية

لدينا نوعان من الاختبارات.. الاختبارات الموضوعية والاختبارات المقالية. تتطلب الاختبارات الموضوعية أن يختار الطالب الاجابة الصحيحة، على سبيل المثال، من بين عدة اختيارات أو الإجابة بكلمة أو جمل قصيرة على سؤال أو عبارة كاملة.

أما الاختبار المقالي فهو يسمح للطالب بكتابة إجابة غير نموذجية من أفكاره! وهو أسلوب تقييم يتطلب من الطلاب الإجابة بشكل شامل على سؤال من خلال بلورة موضوع وتنظيمه وكتابته. الغرض من الاختبار المقالي هو تقييم قدرات الطلاب على بناء موضوع كتابي منطقي ومتماسك ومقنع.

ويفضله التربويون ببساطة لأنه يتحدى قدرات الطلاب على كتابة إجابة وإنشائها بدلًا من مجرد اختيارها. ويستخدمه البعض لأن من مميزات الأسئلة المقالية استطاعتها كشف قدرات الطالب لموازنة أفكاره، التحليل، والإبداع، والتقييم.

إليك الفرق بين الاختبارات المقالية والموضوعية عمليًا بحسب إمكانية الاستخدام بحسب مركز الابتكار في التعليم والتعلم التابع لجامعة إلينوي. 

 

متى تستخدم الاختبارات المقالية؟

  •       مجموعة الطلاب المراد اختبارها صغيرة ولا حاجة لإعادة استخدام نفس الاختبار.
  •       أن ترغب في تشجيع وتنمية مهارات الطالب في الكتابة.
  •       أن تهتم باستكشاف آراء الطالب أكثر من اهتمامك بقياس أداءه وإنجازاته.
  •       أن تكون واثقًا من قدرتك على أن تكون ناقدًا منصفًا أكثر من كونك كاتبًا مبدعًا.

 

متى تستخدم الاختبارات الموضوعية؟                                  

  •       مجموعة الطلاب المراد اختبارها كبيرة ويمكن إعادة استخدام نفس الاختبار.
  •       يجب أن تكون النتيجة محددة ودقيقة جدًا.
  •       من المهم الحيادية في التقييم ، والعدالة المطلقة ، والتحرر من أي أمور قد تشكك في نزاهة النتيجة أو تسجيل الدرجات الصحيح للطلاب (على سبيل المثال، التعب وعدم إخفاء هوية الطالب).
  •       أن تكون واثقًا من قدرتك على كتابة الأسئلة الموضوعية بوضوح أكثر بكثير من قدرتك على الحكم على إجابات الأسئلة المقالية بشكل صحيح.

 

بعد الانتهاء من الاختبار، يحتاج المعلم معرفة نقاط ضعف طلابه والمواضيع التي تحتاج إلى تدريب أكثر. يستطيع برنامج التصحيح الإلكتروني وبنك الأسئلة بمؤسستك التعليمية استخراج نتائج مفصلة لدرجات الطلاب. 

حيث يحصل المعلم على تقارير بها تحليلات دقيقة ومفصلة تشرح مستوى كل طالب من طلابه كل موضوع. هذا بالإضافة إلى أن البرنامج يتيح المقارنة بين مستويات الفصول أو قياس مستوى تقدم فصل أو حتى طالب بعينه.

لتعرف أكثر عن الأسئلة الموضوعية وكيفية تصحيحها إلكترونيًا باستخدام ريمارك برنامج التصحيح الإلكتروني الأول في الجامعات عالميًا، تصفح موقعنا الإلكتروني هنا.

سجل الان مع ريمارك اوفيس للتصحيح الالكترونى  

 

المصادر:

عن ياسمين نصر

ياسمين نصر تعمل في مجال المحتوى منذ 2017. فقد عملت كمترجمة وكاتبة محتوى ومحررة ومدققة لغوية ومعلمة لغة إنجليزية. وهي حاصلة بكالوريوس في اللغة الإنجليزية، والترجمة، والأدب، من كلية الألسن بجامعة عين شمس، 2013. كما أنها حائزة على شهادة الترجمة الأدبية والإعلامية، من الجامعة الأمريكية في القاهرة. اليوم ياسمين كاتبة مهتمة بتكنولوجيا التعليم وخصوصًا تقنيات التصحيح الإلكتروني للاختبارات، وأنظمة القياس والتقويم وإدارة الاختبارات الإلكترونية، وأنظمة إدارة التعلم الإلكتروني وعلاقتها بالاعتماد الأكاديمي وجودة الاختبارات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *