أهمية التقويم من أجل التعلم

10 نقاط توضح أهمية التقويم من أجل التعلم. تعرف عليها!

Last Updated on ديسمبر 21, 2022 by MostafaSEO

“هل نحن على المسار الصحيح؟ هل المناهج الدراسية تقوم بالدور اللازم؟ وماذا عن الطلاب، هل استجابتهم فعّالة ومهاراتهم في تطور؟ هل نسلك الطريق الصحيح للوصول إلى الأهداف وتحقيقها بأفضل شكل؟” هنا تكمن أهمية التقويم من أجل التعلم!
حتى تجيب على هذه الأسئلة من المهم أن تقوم بالتقويم في العملية التعليمية بشكل مستمر، ودراسة ما إذا كانت النتائج إيجابية وهناك تطور أم مؤسستك التعليمية تواجه مشكلة ما يجب النظر إليها والعمل على حلها.

ولمعرفة أهمية التقويم من أجل التعلم، يجب عليك كمعلم أن تستخدمه من أجل غرض تعليمي ليس إداري فقط، فهي وسيلة في غاية الأهمية لتحسين التعليم في مؤسستك التعليمية، ويجب الأخذ في الاعتبار ثلاث أساسيات وأنت تقوم بعملية التقويم: جودة التقييم، اهدافه والغرض الأساسي منه، وطريقة صياغته.

كما للتقويم في العملية التعليمية دور مهم لصنع قرار تربوي وتعليمي يخص الطالب،
فهو يحدد ماذا اكتسب الطالب وماذا يريد في المستقبل وما المناسب له في عملية التعليم.

ونظرًا لأهمية التقويم من أجل التعلم، سنقدم لك في هذه المدونة أهم الفوائد التي سيجنيها الطالب والمعلم والمؤسسة التعليمية من هذه العملية،
وماهو دورك كمعلم في التقويم التربوي.
اِكتشَف مِيزَات برْنامج رِيمارْك وكيْف يُمْكِنه مُساعدتك فِي تَصحِيح اِخْتباراتك الإلكْترونيَّة بِسهولة وَدقَّة

 

أهمية التقويم من أجل التعلم

أولًا: تعريف تقويم التعلم  

التقويم من أجل التعلم هي عملية يقوم المعلم بإجرائها أثناء العملية التعليمية لقياس مهارات طلابه ومدى استيعابهم للمنهج الدراسي، ومتابعتهم بشكل مستمر وإعطائهم ملاحظات حول أدائهم ومستوى تقدمهم، لذلك أهمية التقويم من أجل التعلم تكون فعالة أكثر أثناء سير عملية التعلم وليس في نهايتها. 

وتعريف تقويم التعلم يشمل عدة نقاط، وهي:

  • معرفة مسار الطالب في المنهج الدراسي وتوجيهه للاتجاه الصحيح.
  • تحديد نقاط القوة وتعزيزها، ونقاط الضعف والعمل على تحسينها.
  • تقديم ملاحظات حول أداء الطالب وتعريفه بالمستوى الذي وصل إليه ومستواه الدراسي.
  • أهمية التقويم من أجل التعلم تنمي عند الطالب حب التعلم وتعطيه دافعية للاستمرار. 

وقد عرف بلوم (Bloom) التقويم على أنه:
معايير ومستويات الغرض منها هو إصدار حكم بخصوص فكرة، عمل أو حلّ ويعمل على تقدير كفاءة الأشياء ومدى دقتها وفعاليتها.

 

ثانيًا: أهم فوائد تقويم الطلاب وأهمية التقويم من أجل التعلم

التقويم في العملية التعليمية أصبح أمر مهم فبدونه لا توجد قيم حقيقة ما إذا كانت المنظومة التعليمية تسير في الاتجاه  الصحيح أم لا، لنتعرف الآن على أهم فوائد تقويم الطلاب وأهمية التقويم في العملية التعليمية:

أهمية التقويم من أجل التعلم

  1. تعطي عملية التقويم نتائج حقيقية وملموسة عن مستوى المنهج الدراسي، فهو جزءًا أساسيًا منه لمعرفة قيمته العلمية، وهل يحتاج إلى تطوير أو يستمر المعلم فيه أم يتم إلغاءه والعمل على منهج جديد ومختلف.
  2. توفير الوقت والجهد والمال على المؤسسات التعليمية، والتقليل من التعثرات التي قد تواجههم في التعليم وتصحيح الخطأ بشكل مناسب وسهل.
  3. أهمية التقويم في العملية التعليمية فهي تجعلك كمعلم ومسؤول على رؤية واضحة وواسعة المدى جول صفك الدراسي، وتلاميذك والمنهج الذي تقوم بتدريسه والخطط التي وضعتها للسير في العام الدراسي بسلاسة.
  4. تضع نتائج التقويم جميع المشاكل التي تواجهك نصب عينيك، وهذا سيدفعك للتطوير والتحسين.

    تعرف على أربعة من أنواع الأسئلة الامتحانية الأكثر شيوعًا!
  5. أهم فوائد تقويم الطلاب، هي للطلاب أنفسهم حيث تقدم لهم نتائج واستبيانات حول أدائهم ومدى تقدمهم وهذا يجعلهم يعرفون أنفسهم أكثر لتعزيز مهاراتهم والعمل على تطويرها.
  6. قياس مدى تحقيق الأهداف التعليمية المرغوبة لكل مؤسسة تعليمية من أهمية التقويم من أجل التعلم.
  7. تعطي الطالب تقرير مفصل عن المستوى الذي توصل إليه، وما المهارات الجديدة التي اكتسبها والتطور الذي حققه.
  8. توضح مستويات الطلاب، مما تتيح للمعلم تصنيف طلابه بالشكل الصحيح على حسب مستوياتهم والصعوبات التي يواجهونها والعمل على حلها.
  9. عملية التقويم تساعد المدرسة والمنزل على تحسين الطالب وتوجيههم لما يناسبهم، عن طريق تقديم تقارير تستوفي مستوياتهم ومدى تحصيلهم الدراسي خلال فترات محددة وبشكل مستمر.
  10. إعادة النظر في الأهداف التربوية الموضوعة، وتطويرها بأهداف أكثر ملائمة للواقع.

الفرق بين التقويم التربوي والتقويم التعليمي في أهمية التقويم من أجل التعلم

ثالثًا: الفرق بين التقويم التربوي والتقويم التعليمي

يعرف التقويم التربوي بأنه:
قياس وتحديد ماتم تحقيقه من الأهداف التي تسعى المؤسسة التعليمية للوصول لها، حيث تقوم النتائج والتقارير الناتجة عن عملية التقويم من تقديم بيانات عن أداء الطالب وماتم تعلمه وما المهارات التي استخدمها اثناء حلّه، وما هي رغباته في التعليم. ودور المعلم في التقويم التربوي  يهدف لرفع مستوى التعليم وتحديد المشكلات وإيجاد حلول لها، وتحديد جوانب القوة والضعف للنظام التعليمي المتبع.

فيمكن تقسيم التقويم التربوي إلى مرحلتين، الأولى هي التشخيص والثانية هي العلاج.

والعلاقة بين التقويم التربوي والتقويم التعليمي علاقة وثيقة، ويلتقيان في العديد من النقاط مثل:

الأهمية، الأهداف، الأساليب المتبعة والوسائل.

اِشترَك مع برْنامج رِيمارْك وشاهد كَيْف يُوفِّر لَك الدِّقَّة والسُّرْعة فِي تَصحِيح اِخْتباراتك الإلكْترونيَّة

 

رابعًا: أنواع التقويم 

بسبب أهمية التقويم من أجل التعلم، تتنوع الطرق المستخدمة والأهداف من أجل التقويم، ويمكن اختصار أنواع التقويم في:

  1. التقويم التمهيدي أو الإبتدائي أو القبلي ، قبل الشروع في عملية التعليم.
  2. الاختبار التطويري والتشخيصي، لمعرفة مدى استيعاب الطلاب للمنهج الدراسي.
  3. التقويم النهائي أو الختامي.
  4. تقييم مستمر أو التكويني، أثناء العملية التعليمية بشكل مستمر ومتكرر.

دور التقويم في العملية التعليمية وأهمية التقويم من أجل التعلم

خامسًا: دور التقويم في العملية التعليمية

تكمن أهمية التقويم من أجل التعلم في الكثير من الفوائد، حيث يكون دور التقويم في العملية التعليمية فعّال وذو قيمة في علاج المشكلات للطالب والمعلم، وتحسين الأساليب المستخدمة وتطويرها بما يتناسب مع مهارات الطلاب ومراعاة الفروق الفردية فيما بينهم، إعطاء صورة واضحة للمعلم عن مهارات طلابه وقدراتهم المختلفة وبالتالي تشجيعهم للتحسين بالطرق المناسبة، كما أن دور المعلم في التقويم التربوي مهم لاختيار الأساليب الصحيحة والتفكير في كيفية تكييف الدري مع مستوى الطالب.

 

الآن تأكدت من أهمية التقويم من أجل التعلم، ولكن أنت تعلم أنه ليس من السهل عمل اختبارات تقويمية بشكل مستمر وتصحيحها واستخراج نتائج وتحليلها لتطوير مؤسستك التعليمية، لذلك نقدم لك برنامج ريمارك أوفيس الذي يوفر لك أعلى المعايير من الدقة والجودة في التصحيح الآلي واستخراج بيانات وتقارير تهمك لقياس جودة التعليم لديك وتطويرها بشكل دقيق وأكثر فعالية.كما يمنحك مزايا مهمة لتحقيق أهداف مؤسستك التعليمية بسلاسة!

إذا كنت تبحث عن التطور والتميز بين المؤسسات التعليمية الكبرى، وتريد تحقيق أهداف لا مثيل لها في فترات زمنية أقل، اطلب النسخة الكاملة من ريمارك الآن!

عن Heba Sobhi

كاتبة محتوى من فريق تسويق ريمارك، وخريجة كلية علوم قسم الفيزياء عام ٢٠١٨، عملت في مجالات مختلفة مثل التدريس الأكاديمي، وتبسيط العلوم للأطفال، التسويق الإلكتروني، وأخيرًا كتابة المحتوى. عملت في السوق المصري، السعودي، الإماراتي والعُماني. كتبت عن مواضيع مختلفة في تبسيط العلوم، والطب، والرياضة، والبرمجة، ومجالات تعليمية تُعرف بأهمية التسويق الإلكتروني. والآن تشارك في كتابات عديدة لمجال الاختبارات وتطويرها وعملية التصحيح الآلي لها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *