أهم المعلومات عن الاختبارات المدرسية وطريقة تصحيحها

Last Updated on ديسمبر 21, 2022 by MostafaSEO

إن عملية تقييم الطلاب بشكل صحيح خالي من الأخطاء، وإعطائهم معلومات وتقارير حول مستوياتهم وأدائهم الدراسي. ليس بالأمر السهل، وحتى تتم هذه العملية لابد من توفير اختبارات مدرسية وطريقة تصحيحها تكون بالشكل المثالي!

أما عن تحليل نتائج الاختبارات المدرسية، فهو أهم عملية تقوم بها المدرسة للكشف عن مستوى تحصيل الطلاب للمنهج الدراسي ومدى كفاءته وتناسبه مع مستوياتهم ومهاراتهم ومعارفهم.

إن تقديم اختبارات مدرسية وطريقة تصحيحها، أمر في غاية الأهمية يجب مراعاته بدقة عالية من قبل المؤسسة التعليمية، وتقديم أفضل شكل من الاختبارات لفهم الطلاب وتحديد مستوياتهم ومعرفة مهاراتهم التعليمية عن قرب، واختيار أداة تواكب التطور التكنولوجي لتصحيح الاختبارات وإعطاء تحليل كامل واستبيانات دقيقة تجعل مؤسستك التعليمية في تطور علمي مستمر حقيقي وملموس، وتساعدك على تحقيق أهدافك التعليمية بشكل أكثر كفاءة!

ومن خلال هذه المدونة، يمكنك أن تعرف أكثر عن الاختبارات المدرسية وأنواعها وكيفية تصحيحها وتحليل النتائج بأفضل طريقة ممكنة.

قم بتحسين دقة وسرعة تصحيح اختباراتك وكفاءتها باستخدام برنامج ريمارك الخاص بنا!

 

ما هي الاختبارات المدرسية؟

الاختبارات أو كما تعرف بعملية التقييم التربوي، هي خطوات ممنهجة تبعًا لخطة تعليمية متفق عليها من قبل الفريق التعليمي والإداري للمدرسة، تقوم بقياس مدى التحصيل الكمي والمعرفي للطالب وقياس مهاراته وخبراته التعليمية وفهمه واستيعابه بشكل دقيق، ومن ثم استخراج النتائج وتحليلها لمعرفة القصور والمشكلات التي تواجه الطالب، أو التي توجد في المنهج الدراسي والعمل على تحسينها ورفع مستوى تعلم الطلاب.

7 من أنواع الاختبارات المدرسية

يوجد العديد من الاختبارات المدرسية وطريقة تصحيحها تختلف باختلاف كل نوع، وحتى يتم إنشاء اختبار متوازن يجب أن يتضمن أبرز الأنواع، وهم

1. الاختبارات المقالية- Essay Assessment 

يعتمد هذا النوع من الاختبارات على إجابة الطالب بشرح مفصل وواضح وفي فقرات متعددة لإيصال الفكرة كاملة، حيث يقدم هذا النوع من الأسئلة نتائج حول فهم الطالب وقوة ذاكرته وتفكيره الإبداعي بالاعتماد على نفسه ودون وجود كتاب مفتوح أو ملاحظات تقوم بتوجيهه.

 

2. الاختبارات العملية- Assessment

تعمل هذه الاختبارات على قياس مهارات الطالب وكيفية تحويل ما تعلمه في الصف إلى تطبيق عملي يمكن الاستفادة منه بشكل واقعي في الحياة اليومية، بناءًا على تفكير و ملاحظة واستنتاج يصل إليه بعد عدة خطوات من التخطيط والتطبيق العملي بشكل ممنهج ووفقًا إلى ملاحظات وإرشادات محددة.

 

3.اختبارات الاختيار من متعدد- Multiple Selection Assessment 

وتقوم هذه الاختبارات على دقة ملاحظة الطالب ومدى فهمه الجيد بكل فقرة تم دراستها واختيار الإجابة الصحيحة والدقيقة، ويتطلب هذا النوع من الاختبارات سرعة ملاحظة الطالب واسترجاع المعلومات.

 

4.الإجابة القصيرة والمحددة- Short Answer Assessment

هذا النوع من التقييمات تختلف أهدافه، فقد تهدف إلى اختبار قوة ذاكرة الطالب، أو مدى فهمه لفقرة معينة، أو كيفية تفكيره لحل مشكلة ما، أو قدرته على ربط مواضيع دراسية ببعضها واستخراج النتائج بشكل إبداعي… وغيرها من الأهداف التي تتطلب الإجابة القصيرة في فقرة بسيطة.

 

5.دراسة الحالة- Case Study Assessment 

تعمل اختبارات دراسة الحالة على تقديم شكل بياني يوضح أرقام تخص حالة معينة قد تكون طبية، اجتماعية، علمية، أو نتائج معملية معينة. ويقوم الطالب بقياس وتحليل هذه النتائج بشكل علمي ودقيق بالإجابة على عدة اسئلة خاصة بهذه الحالة ليصل في النهاية إلى حل المشكلة أو اكتشاف شيء له قيمة.
ويقيس هذا التقييم قدرة الطالب على التحليل والتفكير وإيجاد حل لمشكلة معينة بشكل دقيق وبمهارة عالية.

 

6.تقييمات الكتاب المفتوح- Open Book

هذا الاختبار هو سلاح ذو حدين، حيث يقوم باختبار كيفية استخراج المعلومة من الكتاب المدرسي وربطها بمعلومة أخرى أو استنتاج الحل أو مدى فهم الطالب لهذه المعلومة بشكل صحيح. فهي تركز على مهارات الطالب التعليمية، ولا تختبر قدراته في الحفظ والاسترجاع.

 

7.التقييمات الشفوية- Oral Assessment

هي اختبارات تقوم على إجابات شفهية للطالب، وتقييم قدرته على إيصال المعلومة بشكل واضح وإبراز أفكاره ومدى فهمه واستيعابه، كما أنها تعزز من مهارة التواصل مع الغير، والثقة بالنفس.

اكتشف ميزات برنامج ريمارك وكيف يمكنه مساعدتك فى تصحيح اختباراتك الالكترونيه بسهولة ودقة

 

أهمية تحليل نتائج الاختبارات المدرسية

 

إن تحليل نتائج الاختبارات المدرسية ستساعدك كمعلم في فهم طلابك عن قرب، وما هي نقاط القوة والضعف لديهم، وكيف تلقى الطالب المعلومة وكيف استخدمها، وما هي مهاراته ومدى معرفته بالمنهج الذي تم تدريسه، وهل تناسب المنهج ومحتواه الدراسي بمستويات الطلاب؟ أم يحتاج إلى تطوير وتحسين؟

هذا كله يكون صورة واضحة لك، ويجعلك أكثر معرفة بما تقدمه لطلابك وماذا فهموا وكيف استخدموا ما فهموه!

كما تجعل عملية تحليل نتائج الاختبارات المدرسية، من تقديم معلومات قيمة لإدارة مدرستك حتى تأخذ خطوات حقيقية وملموسة نحو التطوير والتحسين.

وأيضًا، تمنح الفرصة للطالب من معرفة نفسه أكثر وأخذ ملاحظات حول مستواه الدراسي للعمل بجد والتركيز أكثر فيما بعد.

 

كيفية تحليل نتائج الاختبارات المدرسية، في أبسط الخطوات

في 6 نقاط تستطيع تحليل نتائج الاختبارات المدرسية بكل بساطة:

  • تحديد أهدافك من هذا الاختبار بشكل واضح
  • كيف تقوم بتحليل النتائج بشكل أكثر كفاءة؟ قم بتحديد الأداة التي تستخدمها لتوفير الوقت والجهد وإعطائك أفضل التحليلات.
  • قياس نتائج التحليل ودراستها من جميع الجوانب.
  • الأخذ في الاعتبار كل تفصيلة في هذا التحليل لتطوير وتحسين التعليم
  • تطوير الخطة التعليمية المتبعة ووضع أهداف تعليمية أكثر ملائمة للطلاب.
  • النظر في تطوير المناهج الدراسية لتتوافق مع مستويات الطلاب ومهاراتهم.

 

ولمعرفة المزيد عن كيفية تحليل نتائج الطلاب وأهم فوائده، يمكنك قراءة هذه المدونة من هنا!

 

ما هي الاختبارات المدرسية الحديثة؟

 

إن هذا المصطلح يطلق على التطويرات التي تحدث للاختبارات لتتناسب أكثر مع مهارات ومستويات الطلاب، كما أنها تراعي الفروق الفردية بين الطلاب. وتقدم الاختبارات المدرسية الحديثة طرقًا ووسائل متنوعة حتى يستطيع الطالب إجراء الامتحان في أي وقت وأي مكان عبر الإنترنت دون أية قيود من الممكن أن تمنعه.

حتى تواكب المنظومة التعليمية الدول المتقدمة في التعليم، تتطلع إلى تطوير اختباراتها وإيصالها لجميع الراغبين في التعلم بأبسط شكل وأقل مجهود وعرض اختبارًا يتوافق مع أهداف تعليمية متطورة تقدم إفادة حقيقية للطالب والمعلم والمؤسسة التعليمية بأكملها.

 

ونحن هنا نضع بين يديك أفضل برنامج يقوم بتصحيح الاختبارات آليًا بسرعة ودقة خالية من الأخطاء البشرية، وتقديم جميع التقارير والتحليلات للاختبارات المدرسية، تقوم بقياس مستوى الطالب ومستوى كل سؤال في الامتحان، ومستوى الامتحان ككل.

برنامج ريمارك أوفيس هو نافذتك لتطوير منظومتك التعليمية بطريقة حديثة تتوافق مع أهدافك التعليمية وتقدم لك الكثير!

 

احجز جلسة تعريفية مجانية الآن! واستخدم برنامج ريمارك بأفضل شكل!

عن Heba Sobhi

كاتبة محتوى من فريق تسويق ريمارك، وخريجة كلية علوم قسم الفيزياء عام ٢٠١٨، عملت في مجالات مختلفة مثل التدريس الأكاديمي، وتبسيط العلوم للأطفال، التسويق الإلكتروني، وأخيرًا كتابة المحتوى. عملت في السوق المصري، السعودي، الإماراتي والعُماني. كتبت عن مواضيع مختلفة في تبسيط العلوم، والطب، والرياضة، والبرمجة، ومجالات تعليمية تُعرف بأهمية التسويق الإلكتروني. والآن تشارك في كتابات عديدة لمجال الاختبارات وتطويرها وعملية التصحيح الآلي لها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *