التصحيح الإلكتروني

ريمارك أوفيس.. نحتفل بمرور 30 عامًا على ريادة التصحيح الإلكتروني

تحتفل شركة ريمارك هذا العام – 2021 – باليوبيل الذهبي لبرنامج ريمارك أوفيس للتصحيح الإلكتروني الذي تصدره شركة جرافيك. قررنا اليوم مشاركتكم جزء من احتفالاتنا باستعراض ما حققه ريمارك من إنجازات في  ال30 عام الأخيرة في مجال ميكنة الاختبارات.  

وبعد مرور ثلاثين عاما على أول عملية بيع برنامج ريمارك أوفيس الأول عالميًا، لم نجد أفضل من بدء مقالنا بزيارة أرشيفنا ونفض الغبار عنه لنبدأ قصة روايتنا بتقديم صورة عن تاريخنا المميز في ريادة تكنولوجيا التصحيح الإلكتروني في العالم.

التصحيح الإلكتروني وتحليل نتائج الاختبار

ريمارك أوفيس.. منذ 30 سنة

لعلنا نتذكر عام 1991 بالعام الذي صدر فيه فيلم أرنولد شوارزنجر “Terminator 2” ليتسارع الناس لحجز التذاكر في دور السينما. أو ربما نتذكره بفوز نادي مانشستر يونايتد بلقب كأس الاتحاد الأوروبي للأندية (أبطال الكؤوس) بعد فوزه في النهائي على نادي برشلونة بنتيجة 2-1.

 ونتذكر أيضًا 1991 بحزن شديد لوفاة الأستاذ محمد عبد الوهاب الموسيقار المصري وأحد أعلام الموسيقى العربية، والذي لقّب بموسيقار الأجيال وارتبط اسمه بالأناشيد الوطنية دائمًا

ولكننا في ريمارك نعتز أيضًا بهذا العام لما لنا فيه من ذكريات. ففي عام 1991، في بلدة صغيرة في بنسلفينيا كان فريق ريمارك (برنامج التصحيح الآلي) يستعد لإبهار العالم وتغيير ما يعرفه عن تكنولوجيا التصحيح الإلكتروني إلى الأبد بنسخة ريمارك أوفيس 1.04!

صممت نسخة ريمارك أوفيس 1.04 التي تعتمد على تكنولوجيا التعرف الضوئي لتعمل حينها على ويندوز 3.0 في عام 1991. وهذا في وقت كانت فيه تكنولوجيا التصحيح الإلكتروني تكلف الآلاف من الدولارات وتستغرق الكثير من الوقت أيضًا.

 

برنامج ريمارك الآن

يجدر الإشارة إلى أن ذاك الإصدار كان يفتقر إلى الكثير من المزايا التي يتمتع بها الإصدار العاشر لبرنامج التصحيح الآلي Remark Office OMR.

فقد قمنا على مدار 30 عامًا بإضافة مجموعة واسعة من المميزات الجديدة والتحسينات في واجهة البرنامج وأداءه بالإضافة إلى زيادة معدل سهولة الاستخدام، واعتمد الكثير منها على أساس ملاحظاتك أنت وملاحظات شركائنا في الجامعات والمدارس والمؤسسات التعليمية الأخرى المختلفة. وهو ما ساهم في تطوير التعليم العالي في 130 دولة في كل أنحاء العالم. 

التصحيح الإلكتروني

وقد نجحت شركة جرافيك الأمريكية للتصحيح الآلي للاختبارات في تعريب البرنامج مع وجود ممثلها “فريق ريمارك في الشرق الأوسط” وأثبت جدارته بعد اعتماده في الكثير من دول الشرق الأوسط.

يقدم لك برنامج ريمارك أوفيس التصحيح الالكتروني اليوم مجموعة كبيرة ومتنوعة من التقارير المتقدمة، والعديد من المزايا الأخرى التي تعرفت عليها وأحببتها.

نحن فخورون بالتقدم الذي أحرزناه في التكيف مع احتياجات عملائنا وأننا رسخنا أنفسنا كقادة دائمين في صناعة جمع البيانات وتحليلها. ولكن هذا لا يعني اكتفاءنا بهذا أبدًا… ففريقنا لا يتوقف عن تطوير منتجاتنا كل يوم! نحن لا نزال ملتزمين كما هو الحال دائما بتطوير منتجات الملاحظات الخاصة بنا لإرضاء عملائنا الكرام الآن وفي المستقبل.

تحميل برنامج Remark Office OMR مجانا من هنا.

 

شرح برنامج ريمارك أوفيس للتصحيح الآلى

تتمتع  منصة التصحيح الإلكتروني ريمارك ببساطة ومرونة عالية. فهي تقرأ نماذج الإجابة أيًا كان نوعها ومهما كانت تكلفتها.

حتى أنك تستطيع تصميم هذه النماذج من خلال أي برنامج، سواء برامج معالجة الصور أو برامج معالجة الكلمات مثل برنامج Word Office، دون حاجة إلى شراءها جاهزة كما يوضح الفيديو.

فتطبع النماذج وتمسحها باستخدام الماسحات الضوئية العادية. فيجمع البيانات من خلال الفقاعات التي يظللها الطالب وصناديق الاختيارات. فيراجع هذه الفقاعات والخانات التي تم تظليلها، ويُظهر الخانات التي لم يتم تظليلها. ويحللها في صورة عشرات التقارير الإحصائية. ويحتوي كل تقرير في نظام Remark Test Grading على مجموعة من الخصائص التي يمكن تعديلها حسبما أردت لتكمين المعلمين وإدارات المؤسسات التعليمية أكثر.

 

كيف تصمم قوالب ريمارك أوفيس؟

 

10 من فوائد التصحيح الإلكتروني في الجامعات

في ظل المخاطر والمشكلات التي تطرحها الطريقة التقليدية في التصحيح، تتجه الكثير من المؤسسات التعليمية المختلفة اليوم لاستخدام تكنولوجيا التصحيح الإلكتروني أو ما يسمى بالOMR (التعرف الضوئي على العلامات). والسبب الأكبر في هذا يعود إلى أنها الطريقة الأسرع والأكفأ والأدق لإجراء الامتحانات.

إليك 10 من فوائد التصحيح الإلكتروني في الجامعات يقدمها لك ريمارك:

  • معالجة البيانات وإظهار النتائج بطريقة أسرع
  • كفاءة أعلى
  • سهولة تحليل نتائج الطلاب 
  • ترصد بعض التقارير أي محاولة للغش داخل الامتحان
  • تكلفة أقل بكثير
  • يساعد المعلمين في عقد الكثير من الاختبارات لتدريب الطلاب على الامتحانات
  • تصحيح جميع أنواع الأسئلة بما فيها الأسئلة المقالية
  • تعزيز أداء الطلاب
  • إضافة سمة الموضوعية إلى عملية التقويم
  • يكتسب الطلاب المزيد من الثقة في المؤسسة التعليمية نتيجة لشفافية عملية التصحيح بأكملها

ريمارك أوفيس يساعدك على التصحيح الإلكتروني للامتحانات في دقائق معدودة واحصل على النتائج والعديد من تقارير التحليلات الإحصائية المهمة.  

يستخدم الآلاف من المعلمين ريمارك لمسح الامتحانات وتقييمها بسرعة ودقة، مما يجنبهم ساعات لا تحصى يضطرون إلى قضاءها في وضع الدرجات باليد مع تقديم تحليل ثاقب لأداء الطلاب وجودة الاختبار.

صمم أوراق الاختبار الخاصة بك على ورق عادي تمامًا واطبعها! امسح الاختبار بواسطة أي ماسح ضوئي. وتوفر التقارير التي يصدرها البرنامج معلومات مفصلة عن أداء الطلاب والفرق الدراسية والأسئلة والاختبار بشكل عام.

وإذا أردت المزيد عن برنامج ريمارك برنامج التصحيح الإلكتروني الأول في الجامعات عالميًا وطريقة التصحيح الآلي جرب ريمارك مجانًا الآن.

 

 

عن ياسمين نصر

ياسمين نصر تعمل في مجال المحتوى منذ 2017. فقد عملت كمترجمة وكاتبة محتوى ومحررة ومدققة لغوية ومعلمة لغة إنجليزية. وهي حاصلة بكالوريوس في اللغة الإنجليزية، والترجمة، والأدب، من كلية الألسن بجامعة عين شمس، 2013. كما أنها حائزة على شهادة الترجمة الأدبية والإعلامية، من الجامعة الأمريكية في القاهرة. اليوم ياسمين كاتبة مهتمة بتكنولوجيا التعليم وخصوصًا تقنيات التصحيح الإلكتروني للاختبارات، وأنظمة القياس والتقويم وإدارة الاختبارات الإلكترونية، وأنظمة إدارة التعلم الإلكتروني وعلاقتها بالاعتماد الأكاديمي وجودة الاختبارات.