التصحيح الإلكتروني للاختبارات في المجلس الاعلى للجامعات المصرية

التصحيح الإلكتروني للاختبارات بالجامعات والمعاهد المصرية – حصاد 2019

التصحيح الإلكتروني للاختبارات في الجامعات والمعاهد العليا المصرية كان من أبرز التوجهات التي احتلت الصدارة فيما يخص تقنيات التعليم خلال عام 2019، حيث بدأت الكليات والمعاهد الحكومية والخاصة في تنفيذ توجيهات رئيس الجمهورية ووزير التعليم العالي بتعميم التصحيح الإلكتروني للاختبارات.

الجدير بالذكر أن أ.د خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي قد أصدر أيضًا توجيهًا للمعاهد العليا الخاصة ببدء تطبيق التصحيح الإلكتروني للاختبارات، وبذلك تكون جميع مؤسسات التعليم العالي المصرية الحكومية والخاصة قد شملتها توجيهات تعميم تصحيح الامتحانات إلكترونيًا.

وبما إن برنامج ريمارك أوفيس يمثل قمة التقنيات الأمريكية في هذا المجال، فقد سارعت عشرات الكليات والمعاهد العليا المصرية إلى اقتنائه خلال عام 2019 استجابة لتوجيهات رئاسة الجمهورية ووزارة التعليم العالي لبدء التصحيح الإلكتروني للاختبارات.

كما أن البرنامج حائز على ثقة المجلس الأعلى للجامعات المصرية لأربعة أعوام على التوالي، حيث يستخدم المجلس برنامج ريمارك أوفيس لتصحيح الامتحانات التأهيلية لكليات الهندسة على مستوى الجمهورية وذلك باستخدام 6 نسخ من البرنامج.

التصحيح الإلكتروني للاختبارات أصبح أيضًا توجهًا بارزًا بين المؤسسات التعليمية بالعديد من الدول العربية وخصوصًا في المملكة العربية السعودية والعراق، حيث ينتشر برنامج ريمارك بشكل ملحوظ بين كبرى الجامعات والمؤسسات التعليمية.

تعرف على “برنامج التصحيح الإلكتروني ريمارك واعتماده في أبرز الجامعات المصرية“.

لقد نجح برنامج ريمارك أوفيس للتصحيح الإلكتروني في الجامعات والمعاهد العليا في مصر والدول العربية بسبب سهولة استخدامه ودقته المتناهية في تصحيح الاختبارات ورصد الدرجات، ووفرة التقارير اللازمة لمسؤولي القياس والتقويم وجودة التعليم بالمؤسسات التعليمية.

كما نقدر جهود أساتذة الجامعات والمعاهد العليا في مصر والعالم العربي، الذين أخذوا على عاتقهم مواكبة أحدث تقنيات التصحيح الإلكتروني في العالم، لتحسين كفاءة تصحيح الاختبارات والقضاء على الأخطاء البشرية وتطوير منظومة القياس والتقويم بمؤسساتهم.

فيما يلي أهم المحطات الرئيسية لتطبيق التصحيح الإلكتروني للاختبارات خلال 2019:

1- المجلس الأعلى للجامعات المصرية يجدد الثقة في ريمارك أوفيس للسنة الرابعة على التوالي:

قام المجلس الأعلى للجامعات المصرية في مارس 2019 بترقية جميع نسخ برنامج ريمارك أوفيس المستخدمة لديه، والتي يبلغ عددها 6 نسخ إلى الإصدار العاشر وهو أحدث إصدار للبرنامج، ويعد ذلك بمثابة تجديد لثقة المجلس في ريمارك أوفيس، حيث اعتمده المجلس منذ 4 أعوام لتصحيح الاختبارات التأهيلية لكليات الهندسة على مستوى الجمهورية.

التصحيح الإلكتروني للاختبارات في المجلس الاعلى للجامعات المصرية

أحمد سامي مدير التسويق الرقمي لريمارك الشرق الأوسط يكرم د. رامي إسكندر وم. نعمة فايق بالمجلس الأعلى للجامعات المصرية

وقبل ذلك وتحديدًا في نهاية ديسمبر 2018 قام أحمد سامي مدير التسويق الرقمي لبرنامج ريمارك بالشرق الأوسط بتكريم كلا من:  د. رامي إسكندر مدير المركز القومي للتعلم الإلكتروني بالمجلس الأعلى للجامعات المصرية، والمهندسة نعمة فايق مسؤولة هندسة النظم بالمركز، وذلك تقديرًا لجهودهما في إدارة عمليات التصحيح الإلكتروني للاختبارات التأهيلية لكليات الهندسة خلال السنوات الماضية.

2- جامعة بنها تعتمد ريمارك أوفيس للتصحيح الإلكتروني للاختبارات بجميع كلياتها:

في استجابة سريعة من جامعة بنها لتوجيهات رئاسة الجمهورية ووزارة التعليم العالي بتعميم التصحيح الإلكتروني للاختبارات قامت جامعة بنها باعتماد برنامج ريمارك أوفيس لتصحيح الاختبارات إلكترونيًا في جميع كلياتها، وعددها 15 كلية.

الجدير بالذكر أن مركز القياس والتقويم بجامعة بنها يحرص منذ إنشائه عام 2010 على مواكبة أحدث التوجهات لتحسين جودة الاختبارات وآلية تصحيحها ورصد الدرجات، حيث قام في البداية باستخدام البرنامج للتصحيح الإلكتروني في عدد محدود من كليات الجامعة قبل التعميم الحالي على جميع الكليات.

وتقديرًا لجهود إدارة الجامعة في تطوير منظومة القياس والتقويم، قام فريق عمل ريمارك الشرق الأوسط ممثلاً في أحمد سامي مدير التسويق الرقمي، بتكريم كلًا من: أ.د جمال السعيد رئيس الجامعة، وأ.د حسين المغربي نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب والتعليم، وأ.د عزة عبد الله مديرة مركز القياس والتقويم بالجامعة.

التصحيح الإلكتروني للاختبارات في جامعة بنها وتكريم إدارة الجامعة

أحمد سامي مدير التسويق الرقمي لريمارك الشرق الأوسط يسلم دروع التكريم لقيادات جامعة بنها

3- كليات جامعة كفر الشيخ تعتمد برنامج التصحيح الإلكتروني للاختبارات (ريمارك أوفيس):

كان من الواضح خلال عام 2019 حرص جامعة كفر الشيخ على الاستجابة لتوجيهات رئيس الجمهورية ووزير التعليم العالي ببدء تصحيح الاختبارات إلكترونيًا، حيث بادرت 8 كليات بالجامعة – وهي كليات: الهندسة، والعلاج الطبيعي، والحاسبات والمعلومات، والزراعة، والتمريض، والتربية، والتجارة، والتربية النوعية – إلى اعتماد برنامج ريمارك أوفيس لتصحيح الاختبارات إلكترونيًا.

تسليم ريمارك أوفيس في كلية التربية النوعية جامعة كفر الشيخ

م. نصر خاطر أثناء تسليم برنامج ريمارك أوفيس بكلية التربية النوعية بجامعة كفر الشيخ بحضور أ.د أماني شاكر عميدة الكلية و أ.د نجلاء الأشرف وكيلة الكلية لشؤون التعليم والطلاب و د. تامر كامل مدير تقنية المعلومات

تسليم ريمارك أوفيس في كلية الزراعة بجامعة كفر الشيخ

م. نصر خاطر أثناء تسليم برنامج ريمارك أوفيس إلى أ.د محمود محمد فواز عميد كلية الزراعة بجامعة كفر الشيخ

تسليم برنامج التصحيح الإلكتروني للاختبارات في كلية التمريض جامعة كفر الشيخ

م. نصر خاطر أثناء تسليم برنامج ريمارك أوفيس بكلية التمريض بجامعة كفر الشيخ، بحضور أ.د. مها أبو جازية عميدة الكلية ود. صباح أبو الفتوح وكيلة الكلية لشئون الطلاب والتعليم و د. نجوى جودة مديرة مركز القياس والتقويم بالكلية

تفعيل برنامج التصحيح الإلكتروني للاختبارات بكلية الحاسبات والمعلومات بجامعة كفر الشيخ

م. نصر خاطر يسلم برنامج ريمارك أوفيس إلى أ.د أسامة أبو سعدة عميد كلية الحاسبات والمعلومات بجامعة كفر الشيخ

وقد قام م. نصر خاطر من فريق عمل ريمارك الشرق الأوسط، بعقد عدة ورش تدريبية بمقرات الكليات التي قامت باقتناء البرنامج، لتدريب السادة أعضاء هيئة التدريس ومسؤولي القياس والتقويم على استخدام البرنامج وتحقيق الاستفادة القصوى منه.

وقد تم عقد اختبار تجريبي بكلية الزراعة بجامعة كفر الشيخ لتدريب الطلاب على الإجابة في نموذج البابل شيت، وتأهيلهم للاختبارات النهائية التي سيتم تصحيحها إلكترونيًا، كما تم تصحيح الاختبارات إلكترونيًا لأول مرة باستخدام برنامج ريمارك أوفيس بكليات العلاج الطبيعي والتمريض بالجامعة، وذلك في أكتوبر 2019.

استعراض مزايا برنامج التصحيح الإلكتروني للاختبارات مع وكيل كلية الزراعة بجامعة كفر الشيخ

م. نصر خاطر يستعرض مزايا برنامج ريمارك أوفيس مع أ.د مصطفى شلبي وكيل شؤون التعليم والطلاب بكلية الزراعة بجامعة كفر الشيخ

محاضرة تعريفية لبرنامج التصحيح الإلكتروني في كلية الزراعة بجامعة كفر الشيخ

أ.د مصطفى شلبي وكيل كلية الزراعة لشؤون التعليم والطلاب مع م. نصر خاطر أثناء محاضرة للطلاب حول التعامل مع نموذج التصحيح الإلكتروني

امتحان تجريبي بنموذج البابل شيت في كلية الزراعة بجامعة كفر الشيخ

طلاب الفرقة الرابعة بكلية الزراعة بجامعة كفر الشيخ أثناء الاختبار التجريبي للتدريب على التعامل مع نماذج التصحيح الإلكتروني

أ.د أماني شاكر عميدة كلية التربية النوعية بجامعة كفر الشيخ تكرم مهندس نصر خاطر

أ.د أماني شاكر عميدة كلية التربية النوعية بجامعة كفر الشيخ أثناء تكريم مهندس نصر خاطر

ورشة تدريبية حول برنامج التصحيح الإلكتروني للاختبارات في جامعة كفر الشيخ

ورشة تدريبية لأعضاء هيئة التدريس في كلية الزراعة بجامعة كفر الشيخ حول برنامج ريمارك أوفيس للتصحيح الإلكتروني للاختبارات

4- جامعة طنطا تعتمد ريمارك أوفيس بمركز القياس والتقويم و5 كليات بالجامعة:

قام مركز القياس والتقويم بجامعة طنطا باعتماد برنامج التصحيح الإلكتروني للاختبارات ريمارك أوفيس كما قام باعتماد البرنامج في 5 كليات بجامعة طنطا، وهي: كلية الطب، والعلوم، والحقوق، والآداب، والتربية الرياضية، كما قامت كل من كلية الزراعة وكلية التمريض بتحديث الإصدار القديم من البرنامج إلى الإصدار الأخير.

تسليم برنامج ريمارك أوفيس في كلية الطب جامعة طنطا

م. نصر خاطر أثناء تسليم ريمارك أوفيس في كلية الطب جامعة طنطا، بحضور عميد الكلية أ.د أحمد غنيم، والعميد السابق أ.د عمرو زعير، وأ.د منال البرماوي نائب مدير مركز القياس والتقويم بالجامعة

تسليم برنامج التصحيح الإلكتروني للامتحانات في كلية العلوم جامعة طنطا

م. نصر خاطر يسلم ريمارك أوفيس بكلية العلوم بجامة طنطا، في حضور أ.د عبد العزيز لطفي عميد الكلية، وأ.د أحمد أبو عنبر مدير وحدة القياس والتقويم بالكلية، وأ.د رمضان معن نائب مدير مركز القياس والتقويم بالجامعة

تفعيل برنامج التصحيح الإلكتروني للامتحانات في كلية الحقوق جامعة طنطا

م. نصر خاطر يسلم ريمارك أوفيس إلى أ.د محمد موسى عميد كلية الحقوق بجامعة طنطا، بحضور أ.د رمضان معن نائب مدير مركز القياس والتقويم بالجامعة

تفعيل برنامج التصحيح الإلكتروني للامتحانات في كلية الآداب بجامعة طنطا

م. نصر خاطر يسلم ريمارك أوفيس إلى أ.د ممدوح ناصف عميد كلية الآداب بجامعة طنطا، بحضور أ.د رمضان معن نائب مدير مركز القياس والتقويم بالجامعة

وحرصا من فريق ريمارك الشرق الأوسط على تمكين أعضاء هيئة التدريس من التعامل مع برنامج التصحيح الإلكتروني للاختبارات (ريمارك أوفيس) بسهولة، فقد عُقدت العديد من ورش العمل التدريبية بمركز القياس والتقويم بجامعة طنطا، بالإضافة لورش تدريبية أخرى بكليات الجامعة أيضًا.

كما عقدت ورشة عمل بالمجمع الطبي بجامعة طنطا تحت إشراف وإدارة أ. د. طارق فاید – مدیر مركز القیاس والتقویم بجامعة طنطا وعمید كلیة العلوم سابقًا، وذلك بحضور نائبي مدیر القیاس والتقویم بالجامعة أ.د رمضان معن وأ.د منال البرماوي، وحضور عدد من أعضاء هیئة التدریس من كلیات الطب، والعلوم، والصیدلة، والتربیة النوعیة، والآداب.

تفعيل برنامج التصحيح الإلكتروني للاختبارات كلية الزراعة جامعة طنطا

م. نصر خاطر مع أ.د ناصر إبراهيم و د. صبري عبد المنعم أثناء تفعيل الإصدار العاشر من ريمارك أوفيس بكلية الزراعة بجامعة طنطا

التدريب على ريمارك أوفيس في مركز القياس والتقويم جامعة طنطا

ورشة للتدريب على برنامج ريمارك أوفيس في مركز القياس والتقويم بجامعة طنطا بحضور أ.د طارق فايد مدير المركز ونائبه أ.د رمضان معن

كما قامت كليات الآداب والحقوق بجامعة طنطا خلال شهري نوفمبر وديسمبر 2019 بعقد اختبارات تجريبية لتدريب الطلاب على الطريقة الصحيحة للإجابة في النماذج المخصصة للتصحيح الإلكتروني (Bubble Sheets)، ليكون الطلاب على أتم استعداد للاجابة بشكل صحيح في هذه النماذج في الاختبارات النهائية بمنتصف العام ونهايته.

إقرأ أيضًا: “كل ما تريد عن برنامج التصحيح الإلكتروني للاختبارات

اختبار تجريبي باستخدام البابل شيت في كلية الحقوق جامعة طنطا

اختبار تجريبي لتدريب الطلبة على التعامل مع نماذج التصحيح الإلكتروني (Bubble Sheet) في كلية الحقوق بجامعة طنطا

5- جامعة سوهاج تعتمد برنامج التصحيح الإلكتروني للاختبارات (ريمارك أوفيس) بجميع كلياتها:

في خطوة هامة لتطوير منظومة القياس والتقويم في جامعة سوهاج، قامت الجامعة باعتماد برنامج التصحيح الإلكتروني ريمارك أوفيس في جميع كلياتها خلال شهري إبريل ومايو 2019 حيث قامت الجامعة بشراء عدد 36 نسخة من البرنامج ليتم تشغيلها في جميع كليات الجامعة.

رئيس جامعة سوهاج يتابع التصحيح الإلكتروني للاختبارات بكلية الصيدلة

أ.د أحمد عزيز رئيس جامعة سوهاج أثناء متابعة سير عملية التصحيح الإلكتروني للاختبارات بكلية الصيدلة – المصدر موقع مصرواي

وبذلك تكون جامعة سوهاج هي الجامعة المصرية الوحيدة التي تقوم بتشغيل هذا العدد الكبير من نسخ البرنامج في جميع كلياتها، حيث تم تشغيل أكثر من نسخة من البرنامج في كل كلية تحتاج لذلك، لتسهيل عملية التصحيح الإلكتروني، واختصار الوقت المخصص له وتسريع إظهار نتائج الطلاب.

تعرف على “أفضل 10 فوائد لتقارير تحليل نتائج الطلاب والتصحيح الإلكتروني“.

6- توسيع نطاق التصحيح الإلكتروني للاختبارات بجامعة جنوب الوادي ليشمل 18 كلية:

قامت جامعة جنوب الوادي باقتناء 10 نسخ من برنامج ريمارك أوفيس خلال عام 2019 وذلك خلال شهري يناير ومارس، حيث تم توزيع هذه النسخ على كليات الجامعة لبدء التصحيح الإلكتروني للاختبارات، ليصل بذلك عدد الكليات التي تقوم بتصحيح الاختبارات إلكترونيًا إلى 18 كلية بالجامعة.

وقد ذكر د. أحمد حلمى – مدير مركز تطوير نظم تقويم امتحانات الطلاب بجامعة جنوب الوادي، في تصريح حول مزايا التصحيح الإلكتروني نشر على موقع صدى البلد : ” التصحيح الإلكتروني للاختبارات له مزايا عديدة يأتي في مقدمتها توفير وقت التصحيح، حيث يتم اختصار عمليات التصحيح التى قد تستغرق أيامًا للماده الواحده، فيتم تصحيح أوراق أكثر من 300 طالب فى أقل من ساعه بكل عملياتها بدءًا من سحب الورق على السكانر”الماسح الضوئي” ومرورًا بالمعالجة، وحتى إظهار النتيجة”

رئيس جامعة جنوب الوادي يتفقد لجان الامتحانات

أ.د عباس منصور رئيس جامعة جنوب الوادي أثناء تفقده لإحدى لجان الامتحانات بالجامعة في بداية العام الماضي – المصدر بوابة الأهرام

ووفقًا لنفس المصدر السابق، فقد أكد أ.د عباس منصور- رئيس جامعة جنوب الوادي أن تصحيح الاختبارات إلكترونيًا بدأ تطبيقه لأول مرة بتوسع فى الجامعة هذا العام، وقد تم تطبيق التجربة بعد عقد ورش عمل لتدريب أعضاء هيئة التدريس على كيفية اعداد الامتحانات القابلة للتصحيح الالكتروني والتى يتم تصحيحها بعد امتحان المادة مباشرة بوحدة تطوير نظم تقويم الطلاب بكل دقة، كما أن التجربة لاقت استحسانا وارتياحا من جانب الطلاب.

رئيس جامعة جنوب الوادي أثناء حضوره لورشة عن التصحيح الإلكتروني للامتحانات

أ.د عباس منصور رئيس جامعة جنوب الوادي أثناء حضوره لورشة عمل عن التصحيح الإلكتروني والامتحانات الإلكترونية – المصدر موقع جامعة جنوب الوادي

7- جامعة بورسعيد تعتمد برنامج ريمارك أوفيس للتصحيح الإلكتروني في 10 كليات:

قامت جامعة بورسعيد باعتماد برنامج ريمارك أوفيس لتصحيح الاختبارات إلكترونيًا في 10 كليات بها، وهي كليات: الصيدلة، والهندسة، وتكنولوجيا الحاسبات، والعلوم، والتجارة، والآداب، والتربية، والحقوق، والتربية النوعية، ورياض الأطفال.

وقد قام المهندس نصر خاطر بعقد عدة ورش تدريبية لأعضاء هيئة التدريس من مختلف كليات الجامعة، لتدريبهم على التعامل مع البرنامج ابتداءً من تصميم نموذج الاجابة وطباعته، ومرورًا بإدخال نماذج الإجابة إلى البرنامج بالماسح الضوئي، وإتمام التصحيح الإلكتروني لها، وانتهاءً بتحليل نتائج الطلاب واستخراج التقارير.

مهندس نصر خاطر أثناء شرح ريمارك أوفيس في كلية الهندسة جامعة بورسعيد

م. نصر خاطر يشرح خصائص برنامج ريمارك أوفيس أثناء الورشة التدريبية التي عُقدت في كلية الهندسة بجامعة بوسعيد

ورشة تدريبية على التصحيح الإلكتروني في جامعة بورسعيد

أعضاء هيئة تدريس من كليات مختلفة بجامعة بورسعيد أثناء حضورهم للورشة التدريبية حول برنامج التصحيح الإلكتروني

ورشة عمل عن برنامج التصحيح الإلكتروني ريمارك أوفيس في كلية التربية بجامعة بورسعيد

ورشة تدريبية حول برنامج التصحيح الإلكتروني (ريمارك أوفيس) في كلية التربية بجامعة بورسعيد

8- جامعة المنوفية تعمد ريمارك أوفيس بمركز القياس والتقويم و 4 كليات بالجامعة:

قامت جامعة المنوفية باعتماد برنامج التصحيح الإلكتروني ريمارك أوفيس في مركز القياس والتقويم بالجامعة، و4 كليات هي: كلية الطب البشري، والتربية، والتجارة، والتربية النوعية.

رئيس جامة المنوفية في اللقاء التعريفي الأول مركز القياس والتقويم

أ.د عادل مبارك رئيس جامعة المنوفية أثناء اللقاء التعريفي الأول لمركز القياس والتقويم بالجامعة مع مدير المركز أ.د جمال الدهشان، ونائبه أ.د رفيق البربري في بدايات عام 2019 – المصدر موقع الأهرام الدولي

وقد قام فريق عمل ريمارك بعقد عدة ورش تدريبية لأعضاء هيئة التدريس بالكليات التي تستخدم البرنامج بالجامعة، كما يقوم كل من أ.د جمال الدهشان مدير مركز القياس والتقويم بالجامعة، ونائبه أ.د رفيق البربري بعقد محاضرات تعريفية وورش تدريبية لأعضاء هيئة التدريس بمختلف كليات الجامعة لتدريبهم على أحدث تقنيات التصحيح الإلكتروني للاختبارات باستمرار.

تدريب أعضاء هيئة تدريس كلية الزراعة بجامعة المنوفية على التصحيح الإلكتروني

أ.د رفيق البربري نائب مدير مركز القياس والتقويم بجامعة المنوفية أثناء إلقاء محاضرة حول التصحيح الإلكتروني لبعض أعضاء هيئة التدريس بكلية الزراعة – المصدر صفحة إعلام جامعة المنوفية

بالإضافة إلى ذلك تقوم كليات جامعة المنوفية بعقد محاضرات تدريبية للطلاب بتعريفهم على نماذج الإجابة المخصصة للتصحيح الإلكتروني وتدريبهم على الطرق الصحيحة للتعامل معها أثناء تأدية الاختبار.

تدريب طلاب طب المنوفية على التعامل مع نماذج التصحيح الإلكتروني

تدريب طلاب الفرقه الثانيه بكلية الطب بجامعة المنوفية علي الإجابه في الورق الخاص بالتصحيح الالكتروني – المصدر صفحة وحدة القياس والتقويم بالكلية

9- جامعة أسوان تعتمد ريمارك أوفيس بمركز القياس والتقويم و 4 كليات بالجامعة:

قامت جامعة أسوان باقتناء 5 نسخ من برنامج التصحيح الإلكتروني للاختبارات ريمارك أوفيس حيث تم توزيع 4 نسخ منها على كليات التربية والزراعة والآداب والتمريض وتخصيص نسخة لمركز القياس والتقويم بالجامعة.

وفي حواره مع صحيفة الوطن أجاب أ.د أحمد غلاب رئيس جامعة أسوان عن سؤال حول استعدادات الجامعة للتحول الرقمي قائلًا: “وضعنا خطة طموحة للتحول الرقمي بداية من العام المقبل، فطبقنا نظام التصحيح الإلكتروني بامتحانات الكليات المختلفة، ونظام التعليم الإلكترونى أو التعليم عن بعد، فضلاً عن توقيع اتفاقية مع الجامعة الأهلية الإلكترونية لفتح برنامجين فى البيزنس  وتكنولوجيا المعلومات IT تماشياً مع احتياجات سوق العمل في تأهيل الطلاب”

أ.د أحمد غلاب رئيس جامعة أسوان

أ.د أحمد غلاب رئيس جامعة أسوان أثناء مقابلته مع صحيفة الوطن

وكما هو معتاد قام فريق ريمارك الشرق الأوسط بعقد ورش تدريبية لتدريب أعضاء هيئة التدريس على استخدام البرنامج، كما تقوم جامعة أسوان بعقد ورش تدريبية في كلياتها المختلفة للتعريف بالتصحيح الإلكتروني للاختبارات وآلية عمله.

10- جامعة دمنهور تقتني 4 نسخ من برنامج التصحيح الإلكتروني (ريمارك أوفيس):

أما جامعة دمنهور فقد قامت باقتناء 4 نسخ من برنامج ريمارك أوفيس لمواكبة التحول الرقمي في التعليم العالي بمصر، وتفعيل منظومة التصحيح الإلكتروني بالجامعة. وقد ذكر مركز القياس والتقويم بالجامعة على صفحته بفيسبوك أن ذلك يأتي في إطار تنفيذ توجيهات رئيس الجمهورية التي تهدف إلى التحول الرقمي داخل المؤسسات الحكومية المختلفة.

وقد قامت جامعة دمنهور في شهر نوفمبر 2019 بالتعاون مع فريق ريمارك الشرق الأوسط لعقد ورشة تدريبية حول استخدام البرنامج، وذلك تحت رعاية أ.د عبيد صالح رئيس الجامعة، وبرئاسة أ.د نبيل بكير مدير مركز القياس والتقويم بالجامعة.

تدريب على برنامج التصحيح الإلكتروني للاختبارات في جامعة دمنهور

ورشة عمل للتدريب على برنامج التصحيح الإلكتروني للامتحانات (ريمارك أوفيس) في جامعة دمنهور

11- المعاهد العليا المصرية تبادر باعتماد برنامج التصحيح الإلكتروني للاختبارات ريمارك أوفيس:

قامت العديد من المعاهد العليا المصرية الحكومية والخاصة باعتماد برنامج التصحيح الإلكتروني للاختبارات (ريمارك أوفيس) خلال عام 2019، ونذكر منها: المعهد العالي للخدمة الاجتماعية ببنها، والمعهد العالي للهندسة والتكنولوجيا بالجيزة، والمعهد العالي للخدمة الاجتماعية بكفر الشيخ، والمعهد العالي للدراسات النوعية بمصر الجديدة، والمعهد العالى للحاسب الالى وادارة الاعمال بالزرقا بدمياط.

ريمارك أوفيس في المعهد العالي للإدارة والحاسب الآلي برأس البر

م. نصر خاطر أثناء تسليم ريمارك أوفيس بالمعهد العالي للإدارة والحاسب الآلي برأس البر في حضور د. سيد محمد رئيس شؤون الطلاب و د. حسن الطناحي عضو مجلس إدارة المعهد

تفعيل برنامج ريمارك أوفيس في معهد راية العالي للإدارة والتجارة الخارجية

تسليم ريمارك أوفيس بمعهد راية العالي للإدارة والتجارة الخارجية بحضور أ.د محمد إسماعيل عميد المعهد ود.م محمد الزواوي رئيس مجلس الإدارة

وكذلك المعهد العالي للخدمة الاجتماعية بالقاهرة، والمعهد العالي للخدمة الاجتماعية بكفر صقر بالمنصورة، والمعهد العالي للحاسب الآلي برأس البر، والمعهد العالي للهندسة والتكنولوجيا بالعبور، ومعهد راية العالي للإدارة والتجارة الخارجية بدمياط، ولازالت المعاهد العليا الحكومية والخاصة تبادر باعتماد برنامج التصحيح الإلكتروني للاختبارات لمواكبة التوجه العام للدولة بهذا الشأن.

ورشة عمل عن التصحيح الإلكتروني للاختبارات في معهد راية للإدارة والتجارة الخارجية

ورشة عمل للتدريب على ريمارك أوفيس في معهد راية العالي للإدارة والتجارة الخارجية بحضور عميد المعهد ورئيس مجلس الإدارة ورئيس الكنترول

12- التصحيح الإلكتروني للاختبارات بريمارك أوفيس في جامعات ومؤسسات أخرى: 

قامت كلية طب الأسنان في الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، وكذلك كلية الطب في مودرن أكاديمي، باعتماد برنامج ريمارك أوفيس للتصحيح الإلكتروني للاختبارات، كما قامت جامعة فاروس باقتناء نسخة من البرنامج، واقتنت جامعة المنيا 3 نسخ، وحصلت جامعة الأسكندرية على نسختان. وقد قام فريق ريمارك بالشرق الأوسط والوكلاء المعتمدون بعقد الورش التدريبية اللازمة للتدريب على البرنامج.

ورشة تديبية عن التصحيح الإلكتروني بكلية طب الأسنان بالأكاديمية العربية

ورشة تدريبية عن ريمارك أوفيس بكلية طب الأسنان بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بحضور د. دولت مصطفى رئيس القسم التعليمي

13- ورش تدريب التصحيح الإلكتروني المجانية لأساتذة الجامعات والمعاهد العليا بمصر:

في مبادرة جديدة قام فريق عمل ريمارك بالشرق الأوسط بعقد عدة ورش تدريبية مجانية لأعضاء هيئة التدريس من عدة جامعات ومعاهد العليا، حيث تم خلال هذه الورش شرح طريقة تصميم نموذج إجابة اختبار قابل للتصحيح الإلكتروني، بالإضافة لبيان عملي لطريقة سحب النماذج وإدخالها إلى برنامج التصحيح الإلكتروني للاختبارات وكذلك تحليل نتائج الطلاب واستخراج التقارير.

إحدى الورش التدريبية حول تصحيح الامتحانات باستخدام برنامج ريمارك أوفيس

صورة لإحدى الورش التدريبية المجانية التي قام فريق ريمارك الشرق الأوسط بعقدها خلال ديسمبر 2019

ورشة تدريب على ريمارك أوفيس

تغطى ورش التدريب التي نعقدها جميع جوانب التصحيح الإلكتروني للاختبارات ابتداءً من تصميم نموذج الاختبار وانتهاء بالتصحيح واستخراج التقارير

وقد عُقدت هذه الورش التدريبية في قاعتين إحداهما بالجيزة والأخرى بالمنصورة خلال ديسمبر 2019، وشرفنا بالحضور أساتذة من كليات مختلفة بجامعات القاهرة، وحلوان، والأزهر، والإسكندرية، وبنها، والمنيا، والوادي الجديد، والسادات، وكفر الشيخ، والمنصورة، وطنطا، وبورسعيد، وأسوان، وعدد من المعاهد العليا الحكومية والخاصة.

تسليم شهادات التدريب على ريمارك أوفيس

بعض أعضاء هيئة التدريس من جامعات مختلفة أثناء تسلمهم لشهادات الحضور بعد انتهاء أحدى الورش التدريبية

لماذا يعتبر ريمارك أوفيس هو الحل الأمثل لتصحيح الاختبارات إلكترونيًا؟

برنامج التصحيح الإلكتروني للاختبارات (ريمارك أوفيس) من إنتاج شركة Gravic الأمريكية  الرائدة في إنتاج وتطوير برمجيات التصحيح الإلكتروني منذ عام 1991 وحتى الآن، وقد قامت بإطلاق عشرة إصدارات من برنامج ريمارك أوفيس Remark Office OMR حتى وقتنا الحالي، والبرنامج تستخدمه عشرات الآلاف من المؤسسات التعليمية الكبري في 130 دولة.

يتميز ريمارك أوفيس بأنه يتيح لأستاذ المادة تصميم نموذج الإجابة بنفسه بالطريق التي يراها مناسبة، ثم طباعته على ورق أبيض عادي باستخدام أي طابعة، أي أنه لا يفرض على أساتذة المادة نموذج إجابة جاهز مثلما هو الحال في أجهزة التصحيح الإلكتروني التقليدية، وبذلك يوفر التكاليف الدورية لشراء هذه النماذج الجاهزة باستمرار.

إذا لم تكن مؤسستك التعليمية تستخدم ريمارك أوفيس للتصحيح الإلكتروني، يمكنك حجز جلسة تعريفية مجانية عبر موقعنا مباشرة، وسنقوم بالتنسيق معك لعقد هذه الجلسة بمؤسستك التعليمية لتعريفكم بآلية عمل البرنامج ومزاياه المختلفة.

البرنامج يدعم استخدام معظم الماسحات الضوئية الموجودة بالأسواق لسحب النماذج وتصحيحها إلكترونيًا، كما يدعم تضمين عدة أنواع من الأسئلة في الاختبارات مثل: الاختيار من متعدد، واختيار أكثر من إجابة صحيحة، وصح وخطأ والتوصيل، كما يوفر طريقة خاصة لتصحيح الأسئلة المقالية ضمن نفس نموذج الإجابة لتوفير وقت جمع ورصد درجات الطلاب.

ريمارك أوفيس يوفر أيضًا إمكانية ربط أسئلة الاختبارات بأهداف التعلم، وقياس مدى تحققها، كما يوفر جميع التقارير اللازمة لمسؤولي القياس والتقويم وجودة التعليم ليتمكنوا من تقييم جودة الاختبارات بسهولة، بالإضافة إلى أن هذه التقارير تساعد المؤسسات التعليمية في الحصول على الاعتمادات الأكاديمية المحلية والدولية.

عن ياسمين نصر

ليسانس من قسم اللغة الإنجليزية بكلية الألسن جامعة عين شمس، 2013، حاصلة على شهادة في الترجمة الأدبية والإعلامية من الجامعة الأمريكية بالقاهرة. كاتبة مهتمة بتكنولوجيا التعليم وخصوصًا تقنيات التصحيح الإلكتروني للاختبارات، وأنظمة القياس والتقويم وإدارة الاختبارات الإلكترونية، وأنظمة إدارة التعلم الإلكتروني وعلاقتها بالاعتماد الأكاديمي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *