بنك الأسئلة … أسهل وأسرع طريقة لإنشاء الاختبارات بكفاءة

إنشاء الاختبارات قد يحتاج الكثير من الوقت والمجهود، ولكن باستخدام بنك الأسئلة يستطيع المدرسين وأساتذة الجامعات الحصول على إختبارات أكثر كفاءة ودقة بدون تضييع وقت. بنك الأسئلة هو نظام تجميع وتصنيف للأسئلة، حيث يقوم المدرس بتسجيل الأسئلة في هذا النظام ثم يضبطه إنشاء الاختبارات آليًا.

يمكن بواسطة بنك الأسئلة إنشاء عدد غير محدود من الأسئلة لجميع المواد الدراسية مع ضبط موضوع السؤال ودرجة صعوبته. يتيح بنك الأسئلة أيضًا العديد من أنواع الأسئلة مثل الأسئلة المتعددة الخيارات وأسئلة صح أم خطأ وأسئلة الإجابات القصيرة وأنواع أخرى كثيرة. يضبط المدرس البرنامج لإستخدام هذه الأسئلة لصنع اختبارات على حسب الخصائص المطلوبة. بالإضافة إلى سهولة إستخدامه، يجعل بنك الأسئلة العملية التعليمية أكثر كفاءة من خلال تحسين جودة الاختبارات وأسلوب تقييم الطلاب.

وفيما يلي أهم مميزات إستخدام بنك الأسئلة لإنشاء الإختبارات بالمؤسسات التعليمية:

1- إنشاء اختبارات بحُرّية كاملة وسهولة مطلقة

يعطي بنك الأسئلة للمدرس فرصة ضبط وتعديل كل تفاصيل الاختبارات فقط من خلال الضغط على بضعة أزرار. يستطيع المدرس ضبط عدد الأسئلة المطلوبة من كل درس أو موضوع. مثلًا، قد يريد المدرس وضع إختبار في موضوع محدد، فيختار هذا الموضوع من ضمن المواضيع المتاحة ثم يختار البرنامج أسئلة هذا الموضوع (التي قد أدخلها المدرس فيما قبل) لتكوين الإختبار. يستطيع أيضًا ضبطه على تكوين إختبار بنسب متساوية بين المواضيع بدون مجهود وحسابات ليصبح الاختبار شامل بدون التركيز في موضوع معين مع تجاهل آخر.

 

2- تقليل فرص الغش أثناء الاختبارات

تساعد هذه الأنظمة أيضًا على تقليل فرص الغش من خلال إنتاج نماذج مختلفة من الاختبار. بالإضافة إلى إختيار أسئلة مختلفة في كل نموذج من نماذج الاختبار، يستطيع بنك الأسئلة تكرار أسئلة الرياضيات بأرقام مختلفة، حيث يقوم المدرس ببرمجة هذه الأسئلة على نوع الأرقام المسموحة في كل مسألة حسابية. وحتى عندما يريد المدرس إختبار الطلاب في مسألة حسابية معينة، يحصل كل طالب على السؤال بأرقام مختلفة. من ناحية أخرى، يستطيع بنك الأسئلة تغيير ترتيب الاسئلة (وترتيب الإختيارات في الأسئلة متعددة الاختيار) مما يعيق محاولات الغش حتى لو كانت الأسئلة متشابهة.

 

3- نماذج متعددة مع فرص متساوية

يحافظ بنك الأسئلة على مستوى صعوبة الاختبار فيما بين النماذج المختلفة. حيث يستطيع المدرس ضبط نسبة الأسئلة الصعبة والمتوسطة والسهلة، حتى مع وجود نماذج مختلفة بأسئلة مختلفة، يضمن المدرس أن يحصل كل الطلاب على فرص متساوية. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للمدرس أن يضبط عدد الدرجات على الأسئلة الأكثر صعوبة ليكون أكثر بدون بذل مجهودات حسابية في تأسيس الاختبار أو تصحيحه.

 

4- مرونة في المكان والزمان

فوق كل هذه المميزات، يعطي بنك الأسئلة المدرس الحرية في إختيار وسيلة حصول الطالب على الاختبار. حيث يمكن مثلًا طباعته على ورق ثم إستخدام برنامج ريمارك أوفيس لتصحيحه آليًا. يدعم ريمارك أوفيس أغلب الماسحات الضوئية التي تعمل على الكمبيوتر الشخصي، ويمكنك تحميل نسختك التجريبية الآن لتجربة البرنامج بشكل عملي.

يستطيع المدرس أيضًا إستعمال الوسائل الإلكترونية. مثلًا، يمكنه إستخدام معمل الكمبيوتر الخاص بالمدرسة لاختبار الطلاب على الكمبيوتر، وبهذا يمكن توفير تكلفة طباعة الأوراق بالإضافة للقضاء على أي فرصة لضياعها. تعطي هذه الوسيلة أيضًا الإجابات الفورية للطلاب. كذلك يمكن للمدرس إرسال التدريبات المختلفة على هواتف الطلاب لحلها كواجب أو تمرين في الوقت والمكان المناسبين لهم.

 

5- تصحيح فوري: يعرف الطلاب الإجابات الصحيحة بعد انتهاء الاختبار مباشرة

أُجريت الكثير من الأبحاث عن تأثير إعطاء الإجابات الصحيحة للطلاب فورًا بعد الإمتحان أو التدريب. ووجد الباحثين أن الطلاب يكونوا أكثر فهمًا وأسرع تقدمًا في حالة معرفتهم الإجابات على الفور. يحتوي بنك الأسئلة على إجابات كل الأسئلة، مما يعطي الطالب الفرصة في معرفة الإجابات الصحيحة بعد الإنتهاء من الإجابة على الاختبار أو التدريب. من ناحية أخرى، تسهل خاصية التصحيح الآلي للمدرس عملية التصحيح وتوفر الوقت الضائع لأداء المهام التي تستطيع التكنولوجيا الآن القيام بها.

 

 

 

 

6-استخراج نتائج وتقارير مفصلة

بعد الإنتهاء من الإختبار، يحتاج المدرس معرفة نقاط ضعف طلابه والمواضيع التي تحتاج إلى تدريب أكثر. يستطيع برنامج بنك الأسئلة إستخراج نتائج مفصلة لدرجات الطلاب. حيث يحصل المدرس على تقارير بها تحليلات دقيقة ومفصلة تشرح مستوى كل طالب ومستوى الطلاب في كل موضوع. بالإضافة إلى ذلك، يتيح البرنامج المقارنة بين مستويات الفصول أو قياس مستوى تقدم فصل أو طالب معين.

 

ما يجب أن يتوفر ببرنامج بنك الأسئلة:

  1. من الضروري أن يكون لدى بنك الأسئلة مستوى عالٍ من الأمان. تستغرق الأسئلة وقتًا طويلاً في ابتكارها مما يجعلها ذات قيمة كبيرة ومع بنوك الأسئلة الكبيرة تزداد هذه القيمة. هذا هو السبب في أنه من الضروري أن يكون لدى بنك الأسئلة أمان عالٍ. عند البحث عن برنامج بنك الأسئلة، من الأفضل النظر في نظام مشفر يسمح لك بمنح المستخدم الذي تحدده أنت فقط إذن الوصول إلى بنك الأسئلة الخاص بك. سيجعل هذا إدارة الوصول إلى بنك الأسئلة الخاص بك أسهل بكثير.
  2. عند عمل بنك الأسئلة، يمكنك التأكد من تغطيتك للمنهج الدراسي بأكمله من خلال وجود أقسام محددة لكل سؤال. سيسمح لك ذلك بتحديد الفجوات المحتملة بسرعة في بنك الأسئلة لديك وتوجيه الأسئلة لاستهداف نتائج تعليمية معينة.
  3. من المهم أن تكون جميع أسئلتك في مكان واحد. ولكن الأفضل من ذلك هو قدرتك على البحث عن الأسئلة بسرعة وسهولة. يمكن أن يوفر لك برنامج بنك الأسئلة الذي ستختاره أدوات بحث قوية مما يعني أنك قادر على العثور على أسئلة معينة بدلًا من البحث في قوائم الأسئلة، مما يوفر لك وقتًا ثمينًا.
  4. القدرة على الوصول إلى بنك الأسئلة الخاص بك كلما احتجت إلى ذلك أمر ضروري. سيسمح لك بنك الأسئلة الرقمي بالوصول على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، مما يعني أنه يمكنك عرض الأسئلة عند الحاجة سواء كنت في مكان العمل أو خارجه.

يحل بنك الأسئلة الكثير من المشاكل للمدرس والطالب. بالإضافة إلى السهولة والسرعة، يجعل بنك الأسئلة العملية التعليمية أكثر دقة وكفاءة. يمكنكم معرفة أكثر عن نظام التصحيح الآلي ريمارك من خلال موقعنا

عن إيمي ثروت