رئيس جامعة بنها يلتقي فريق ريمارك برنامج التصحيح الإلكتروني

برنامج التصحيح الإلكتروني ريمارك واعتماده في أبرز الجامعات المصرية

حقق ريمارك برنامج التصحيح الإلكتروني في 2019 انتشارًا واسعًا في الجامعات المصرية وجامعات دول المنطقة العربية عامة بعد أن أثبت نفسه في جامعات أمريكا وأوروبا.

وقد لقي ريمارك استحسانًا كبيرًا مؤخرًا من أهم الجامعات المصرية. ومن الجامعات التي اعتمدت برنامج ريمارك في كلياتها جامعة بنها، وجامعة سوهاج، وجامعة طنطا، وجامعة كفر الشيخ. (اقرأ “كل ما تريد أن تعرفه عن برنامج التصحيح الإلكتروني للاختبارات“.)

نؤمن دومًا بأن صناعة المستقبل والوصول إلى أعلى درجات التفوق في التعليم العالي مرهونان بأمرين اثنين وهما تفعيل التكنولوجيا التعليمية والمثابرة.

لقد فشل أينشتاين في اختبار كان من شأنه أن يؤهله لعمل دبلومة حتى يصبح مهندسًا في علم الهندسة الكهربائية. ولكنه بالمثابرة استطاع أن يضع بصمته في العالم حتى أصبح اسمه يتردد على الألسن حتى هذه اللحظة عند تحقيق أعظم الإنجازات العلمية.

ولهذا لم تتوان هذه الجامعات الأربع عن بذل قصارى جهدها للإرتقاء بمستوى التعليم العالي في مصر بالرغم من جميع العقبات التي كثيرًا ما تواجهها. ويأتي قرار هذه الجامعات الأربع بتطبيق ريمارك ضمن مسيرة من الإصلاحات الواسعة التي تقوم بها وزارة التعليم العالي بعد قرارها بتطبيق الامتحانات الإلكترونية.

ستجد كل ما تريد معرفته عن ريمارك برنامج التصحيح الإلكتروني الأول في الجامعات عالميًا على موقعنا الإلكتروني هنا.

ونتشرف في هذا المقال باستعراض بعض من تاريخ هذه الجامعات التي تحرص على تطبيق التكنولوجيا التعليمية من خلال ريمارك وأهم إنجازاتها. (“6 مميزات لبرنامج التصحيح الإلكتروني في الجامعات“.)

جدول المحتويات

  1. جامعة بنها
  2. جامعة سوهاج
  3. جامعة طنطا
  4. جامعة كفر الشيخ

1. جامعة بنها

1.1. تعميم استخدام برنامج ريمارك في جميع كليات جامعة بنها

قررت جامعة بنها اعتماد برنامج التصحيح الإلكتروني ريمارك أوفيس بجميع كلياتها. ويأتي ذلك القرار بتعميم استخدام برنامج التصحيح الإلكتروني في 2019 لجودته في التصحيح في دقائق معدودة وبدقة متناهية وإمكانية تصحيح عدة نماذج مختلفة لنفس الاختبار بكفاءة تامة.

وقد تشرف فريق ريمارك بلقاء رئيس جامعة بنها الأستاذ الدكتور جمال السعيد، الأستاذ الدكتور حسين المغربي نائب رئيس الجامعة، والأستاذة الدكتورة عزة عبد الله مدير مركز القياس والتقويم. ويظهر في الصورة معهما الأستاذ أحمد حسن مستشار تطوير الأعمال لريمارك والأستاذ محمد حجاج مسؤول مبيعات ريمارك.

رئيس جامعة بنها يلتقي فريق ريمارك برنامج التصحيح الإلكتروني

وصرح الأستاذ الدكتور حسين المغربي نائب رئيس الجامعة أن جامعة بنها حريصة كل الحرص على تحقيق الجودة والاعتماد بأقصى معاييرهما. وتقييم أداء الطلاب أكاديميًا مقارنة بالأهداف التعليمية المستهدفة من أهم معايير الجودة. وسيساعد برنامج ريمارك للتصحيح الإلكتروني الجامعة وأعضاء هيئة التدريس معرفة ما إذا كان هناك قصور في أية جزئية لتغطيتها مستقبلًا.

وقالت الأستاذة الدكتورة عزة عبد الله مدير مركز القياس والتقويم لفريق ريمارك إن اختيار الجامعة لبرنامج التصحيح الإلكتروني ريمارك جاء بعد دراسة أجرتها مجموعة من أعضاء هيئة التدريس ذوي الخبرة.

وقد شملت هذه الدراسة التحقق من أكثر من برنامج تصحيح إلكتروني. وجاء اختيار الجامعة لريمارك برنامج التصحيح الإلكتروني بناء على كفاءته وقدرته على تحقيق كل مخرجات المنظومة التعليمي والشفافية والعدالة بين الطلاب وسرعته في استخراج النتائج في دقائق قليلة.

1.2. مكانة جامعة بنها عالميًا في 2019

ولا يعد قرار الجامعة بتطبيق برنامج التصحيح الإلكتروني في 2019 الوحيد الذي اتخذته مؤخرًا في ظل سعيها الدائم نحو التقدم والتفوق على المستوى المحلي والعالمي.

فقد دخلت جامعة بنها تصنيف التايمز 2019 لأفضل “200 جامعة عالميًا لدول الاقتصاديات الناشئة بتصنيف التايمز 2019، نتيجة لسياسات الجامعة في تطوير العملية التعليمية، وتحفيز البحث العلمى ودعمه، وتحسين مخرجات النشر الدولى، وتتبع مردوده على كافة المستويات.”

وبالإضافة إلى ذلك، دخلت الجامعة تصنيف التايمز ل2020 لحوالي 1400 جامعة من جامعتا العالم. وجاءت في الترتيب ال401 في مجال العلوم الهندسية والتكنولوجية ضمن أفضل 500 جامعة على مستوى العالم. أما وفقًا لموقع Ranking Web of Universities لتصنيف الجامعات العالمية، فقد نالت المركز السادس على مستوى جمهورية مصر العربية في شهر يوليو 2019.

1.3. تاريخ جامعة بنها

يعجز مقال واحد عن حصر تاريخ بنها العريق وإنجازات أبنائها المتعددة في كل المجالات. فقد أنجبت العالم يحيى المشد، أحد أشهر العلماء في المجال النووي والذي تم اغتياله في ظروف تدعو للريبة، والأستاذ الدكتور السيد القصبي عميد المعهد العالي للتكنولوجيا ببنها، والفنان الكوميدي الشهير أحمد حلمي، وغيرهم من المشاهير. ويسعدنا أن نسرد القليل عن تاريخ جامعتها وإنجازاتها العلمية.

أسست جامعة بنها في عام 1976 كجزء لا يتجزأ من جامعة الزقازيق. ولكنها انفصلت عنها وأصبحت كيانًا منفردًا بذاته بالكامل في عام 2005. ويتعدى عدد طلاب الجامعة الآن 100 ألف طالب وطالبة وأكثر من 26 ألف طالب وطالبة من طلاب الدراسات العليا في 15 كلية. أما الأساتذة والمعيدين وغيرهم من رؤساء الأقسام وغيرهم من موظفي الجامعة فيصل عددهم إلى حوالي 5000.

وبالرغم من أن جامعة بنها بكل كلياتها تعتبر حديثة إلى حد ما إلا أن كلية الزراعة بها من أكثر الكليات قدمًا في مصر. فقد تأسست في 1911 ولها الكثير من الإنجازات التي تفتخر الجامعة وتعتز بها.

جامعة بنها تعمم استخدام برنامج التصحيح الإلكتروني ريمارك

1.4. إنجازات أبناء جامعة بنها

وقد عهدنا جامعة بنها مؤسسة تعليمية تحث طلابها على العمل الجاد وإثبات تميز الجامعات المصرية. فلا ننسى فوز طلاب كلية الهندسة بالجامعة بالمركز الأول بمسابقة الروبوت العالمي، التي أقيمت في عام 2017 في ماليزيا. وكانت “تكلفة إنشاء الجهاز 14 ألف جنيه دفعتها جامعة بنها تشجيعا للطلاب على الابتكار وتمثيل مصر والجامعة تمثيلًا مشرفا.”

وحصل أيضًا فريق كلية الهندسة بشبرا – جامعة بنها – على جائزة التميز فى مسابقة الروبوت العالمية في الصين الشهر الماضي. وفاز الفريق بجائزة ومكافأة مالية بقيمة ٢٠٠٠ إيوان حاصلًا على المركز السابع فى المسابقة من إجمالي ٣٢ مشارك من مختلف جامعات العالم.

جامعة بنها - الإرتقاء العلمي

وأكد رئيس الجامعة “أن مشاركة جامعة بنها في مثل هذه المسابقات الدولية تأتي في إطار سياسة الجامعة لدعم الابتكار والتميز كما أنه يعزز من فرص التعاون الأكاديمي والابتكار والإبداع لدى المشاركين من الجامعة ونظرائهم بالجامعات الدولية”.
لتعرف أكثر عن ريمارك برنامج التصحيح الإلكتروني الأول في الجامعات عالميًا، تصفح موقعنا الإلكتروني من هنا.

كما تهتم الجامعة أيضًا بتخفيف العبء عن مستشفى بنها الجامعى. ولهذا أكد الدكتور جمال السعيد رئيس جامعة بنها مؤخرًا أن “مجلس الجامعة فى اجتماعه الأخير وافق على تشكيل مجلس إدارة مستشفى جامعة بنها التخصصى الجديد، برئاسة محافظ القليوبية”.  هو ما يعد “إنجازا طبيا عظيما ونقلة نوعية للخدمة الطبية”.

2. جامعة سوهاج

2.1. تاريخ جامعة سوهاج وتطورها

من منا لم تطيب روحه لسماع صوت القاريء محمد صديق المنشاوي أو لم يسمع عن رفاعة الطهطاوي أحد قادة النهضة العلمية في مصر، وهما أحد أبناء محافظة سوهاج. إن لمحافظة سوهاج الكثير من المشاهير والأعلام المصرية التي أعلت من قيمة مصر وثقافتها مثل الأديب جمال الغيطاني، والشيخ محمد مصطفى المراغي، والفنان جورج سيدهم، والفنان حمدي أحمد.

إن لمحافظة سوهاج وأبنائها تاريخ طويل وحافل بالإنجازات في كافة المجالات. ولهذا نتشرف بوجود جامعة في هذا الموقع الهام. لقد كانت معظم كليات جامعة سوهاج إما مرتبطة بمؤسسات أخرى أو كانت مدارس أو كليات مستقلة. وفي 2006 توحدت جميع كلياتها تحت مظلة واحدة عند إعلان إنشاء جامعة سوهاج ليرتادها الآن عشرات الآلاف من الطلاب .

ولجامعة سوهاج عشر كليات حتى الآن. ولكن في إطار خطة الجامعة التطويرية للتوسع في إنشاء كليات جديدة، وقع الدكتور أحمد عزيز رئيس الجامعة، في سبتمبر الماضي، عقدًا لإنشاء مبنى كلية طب الأسنان. وهو ما يكلف حوالي 193 مليون جنيه. وتأتي هذه الخطة لربط احتياجات سوق العمل المحلي والعالمي بطلاب التعليم العالي من الجامعة.

جامعة سوهاج وتعميم برنامج التصحيح الإلكتروني ريمارك

وفي أول هذا العام، احتفلت جامعة سوهاج بالإشتراك مع الجامعة الأمريكية والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بإفتتاح المركز الجامعي للتطوير المهني بالجامعة. ويأتي ذلك في إطار مشروع يهدف إلى تمكين نحو مليون طالب وإعدادهم لاحتياجات سوق العمل.

وعلى الصعيد الدولي، تشارك جامعة سوهاج في تعزيز دور مصر الدولي لإدراكها أهمية العلاقات مع مختلف دول العالم، وخاصة دول حوض النيل. ولذلك فقد خصصت الجامعة 25 منحة علمية دراسية لدول حوض النيل لتعزيز هذه الصداقات.

2.2. تعميم استخدام ريمارك في تصحيح الامتحانات بجامعة سوهاج

أصدرت جامعة سوهاج في شهر أكتوبر الحالي قرارًا بتعميم استخدام برنامج ريمارك في جميع كلياتها. فمن خلاله يمكن تصحيح الاختبارات بدقة وسرعة مع تجنب الأخطاء البشرية التي يمكن حدوثها أثناء التصحيح ورصد الدرجات. كما أنه يتوافق مع معظم الماسحات الضوئية وسهل الاستخدام.

وقد أسست شركة Gravic الأمريكية برنامج التصحيح الإلكتروني ريمارك ويعتبر البرنامج هو الرائد عالميًا في مجاله منذ عام 1991 وحتى الآن، وذلك لانتشاره في أكثر من 130 دولة.

2.3. التقدم العلمي لطلبة جامعة سوهاج

كللت مجهودات الجامعة بتطوير الأنشطة الطلابية والتركيز على أفكار الطلاب بالنجاح هذا الأسبوع مع حصول نادى العلوم بجامعة سوهاج على المركز الأول لأحسن عرض طلابى خلال مشاركته فى فعاليات مؤتمر “مصر تستطيع بطلابها”، والذي نظمته جامعة أسيوط هذا الأسبوع. وقد شاركت حوالي 20 جامعة حكومية وخاصة والمعاهد العليا في هذه المسابقة.

جامعة سوهاج تتفوق في المجال العلمي

يقوم طلاب جامعة سوهاج دومًا برفع اسم جامعتهم كل عام على مستوى جامعات الجمهورية. فقد فازت الطالبة “هاجر متولي، وهي طالبة بقسم الميكروبيولوجي بكلية الزراعة، هذا العام بالمركز الأول على مستوى الجمهورية في مسابقة Techne Drift لريادة الأعمال. حيث حصلت على مبلغ 100 ألف جنيه قيمة الجائزة، وذلك عن مشروع مقدم منها لتخليق سماد صديق للبيئة.

وستتابع الجامعة باهتمام منافسة هاجر على جائزة المليون دولار التي يقدمها مركز بيل كلينتون –الرئيس الأمريكي الأسبق- والتي ستقام في لندن.

3. جامعة طنطا

3.1. تاريخ جامعة طنطا وأعلامها

أُُنشئت أولى كليات جامعة طنطا، كلية طب، في عام 1962. وبعدها أصدر قرارًا بإنشاء كلية العلوم وأخرى للمعلمين. وكانت تلك الكليات تابعة لجامعة الإسكندرية إلى أن انفصلت عنها في عام 1972. وبعدها بعام تعدل اسمها ليصبح جامعة طنطا.

وقد ازدهرت الجامعة منذ ذلك الحين وتطورت. وزاد تدريجيًا عدد كلياتها ليبلغ أكثر من 10 كليات. ومنها كلية الطب والأسنان والصيدلة والعلوم وغيرهم. ووفقًا لموقع تايمز، يصل عدد طلاب الجامعة إلى أكثر من 128 ألف طالب وطالبة.

ولا يجب أن نغفل عن ذكر خريجي جامعة طنطا البارزين ومن ضمنهم د/أحمد خالد توفيق الطبيب والمؤلف الروائي المعروف د/نبيل فاروق الطبيب وصاحب ملف المستقبل، ورجل المستحيل، وكوكتيل 2000، وكذلك د/ محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا.

3.2. ريمارك في كليات جامعة طنطا

اعتمدت جامعة طنطا ريمارك أوفيس مؤخرًا في 4 كليات. وهم كلية الطب، والتربية، والحقوق، والآداب. وأقيمت ورشة عمل تدريبية لتدريب أعضاء هيئة التدريس على استخدام ريمارك أوفيس في التصحيح الإلكتروني. ويلتزم فريق عمل ريمارك بالدعم الفني المطلوب للنهوض بمنظومة الامتحانات في مصر.

كلية الطب بجامعة طنطا - برنامج التصحيح الإلكتروني

ويظهر في الصورة عميد كلية الطب جامعة طنطا أ.د أحمد محمد غنيم، والعميد السابق أ.د عمرو موسي زعير، ود. منال إبراهيم البرماوي مدير مركز القياس والتقويم بالكلية، ونائب مدير مركز القياس والتقويم بالجامعة أثناء تسليم برنامج ريمارك.

لمعرفة المزيد عن ريمارك برنامج التصحيح الإلكتروني الأول، تصفح موقعنا الإلكتروني من هنا.

3.3. تقدم جامعة طنطا وتطورها

تسعى جامعة طنطا إلى التميز محليًا وإقليميًا ودوليًا وأن تكون رائدة في مجالات التعليم والتعلم والبحث العلمي وخدمة المجتمع وتنمية البيئة. وكانت كلية الطب هي أولى كليات الجامعة التي تحصل على اعتماد الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد في 2014.

ولا تتوانى جامعة طنطا عن تقديم الدعم لأبنائها المتميزين من أجل النجاح وتحقيق الإنجازات. ولذلك فقد كرمت الجامعة، في سبتمبر الماضي، فريق مركز التعليم الإلكترونى بها على فوزه بالمركز الأول على مستوى الجامعات المصرية لإنتاج محتوى رقمى خاص بسرطان الثدي.

أما في إطار مستشفيات الجامعة فقد قال الدكتور مجدي سبع رئيس الجامعة إنها “جاءت في المرتبة الثالثة في إنهاء جراحات القسطرة على مستوى المستشفيات الجامعية.” الأمر الذي يساعد في القضاء على قوائم انتظار المرضى. ومن جانب آخر، تفتخر الجامعة باعتماد 3 معامل دوليًا (بكلية الهندسة) مما أهلها للحصول على شهادة الأيزو.

4. جامعة كفر الشيخ

4.1. عن كفر الشيخ وأعلامها

يبلغ عدد سكان محافظة كفر الشيخ أكثر من 3 مليون نسمة. وتفتخر المحافظة بأبنائها النابغين المتفوقين. فمنهم أحمد زويل، وخيري شلبي، وعبد الوهاب مطاوع، والشحات مبروك، وفاروق جويدة، ومحمد عبد الفتاح القصاص: رئيس سابق للإتحاد الدولي لحفظ الطبيعة.

4.2. جامعة كفر الشيخ: مركز الأبحاث العلمية في مصر

أُعلنت رئاسة الجمهورية إنشاء جامعة كفر الشيخ في 2006، ولكن كانت بعض مبانيها تعمل بالفعل ككلية التربية والآداب والعلوم منذ الثمانينيات كفرع لجامعة أخرى حتى تم إعلانها كجامعة مستقلة تحتل مكانتها وسط جامعات مصر في 2006.  ويرتاد طلاب جامعة كفر الشيخ حوالي 30 ألف طالب وطالبة.

جامعة كفر الشيخ- برنامج التصحيح الإلكتروني ريمارك

ووفقًا للتصنيف العالمي للجامعات الصديقة للبيئة، فإن كفر الشيخ هي ثان أفضل جامعة صديقة للبيئة في العالم العربي. كما يشهد موقع التايمز للتعليم العالي أن الجامعة اشتهرت بأنها مركزًا للأبحاث في مصر. وتحتل الجامعة المركز الرابع على قائمة جامعات مصر التي تنال أكثر استشهادات بحثية دولية.

وقد فازت الجامعة بالمركز الثاني في مسابقة أفضل بحث مناصفة مع جامعة الوادي الجديد في مؤتمر “مصر تستطيع بطلابها”، والذي نظمته جامعة أسيوط هذا الأسبوع.

وقد قال رئيس جامعة كفر الشيخ إن إدارة الجامعة تهتم دومًا برعاية طلابها الموهوبين والمتميزين في جميع المجالات. وتقوم بتنظيم المسابقات الثقافية والرياضية والفنية “لاكتشاف المتميزين والموهوبين في مختلف الأنشطة الطلابية ودعمهم وتعزيز منظومة القيم الأخلاقية ونشرالثقافة العلمية والأدبية بين طلابها.”

4.3. ريمارك في ثلاث كليات بجامعة كفر الشيخ 

ووقعت 3 كليات من جامعة كفر الشيخ عقد شراء ريمارك أوفيس 10 وهم كلية الزراعة، والتمريض، والهندسة. تم عمل ورش تدريبية للتأكد من الإستفادة التامة من البرنامج في التصحيح الإلكتروني والتدريب عليه. والجدير بالذكر أن ريمارك يوفر إمكانية ربط أسئلة الاختبارات بأهداف التعلم، وذلك لقياس كفاءة أسئلة الاختبارات وقدرتها على تحقيق هذه الأهداف. كما أنه يوفر تقارير شاملة لقياس الأداء الأكاديمي للطلاب.

جامعة كفر الشيخ - برنامج التصحيح الإلكتروني

وسيخفف بالتأكيد الاهتمام بجميع جامعات محافظات مصر المختلفة والمتعددة العبء عن الطلاب الذين يضطرون أحيانًا إلى الذهاب إلى محافظات أخرى لأسباب مختلفة. وسوف يساعد ذلك على إعلاء مكانة التعليم لنصل إلى منظومة تعليم متوازنة في مصر.

إننا سعداء أن جامعات مصر المختلفة بدأت في أخذ مكانتها المعتبرة والمشرفة بين الجامعات العربية والعالمية. ونأمل أن تزداد هذه المكانة قوة وارتقاءًا في المستقبل. ونحن سعداء أكثر بأننا سوف نكون جزء ولو صغير من نجاح منظومة التعليم في مصر.

ولابد أن ندرك أن هذا النجاح شيء تراكمي فقد جاء نتيجة عمل ومثابرة لأجيال متلاحقة عديدة. ويمكن تشبيه النجاح بسباق التتابع، يسلم كل شخص النتائج التي توصل إليها للشخص التالي وهكذا تبنى الحضارات وتتطور الثقافات.

ستجد كل ما تريد معرفته عن ريمارك برنامج التصحيح الإلكتروني الأول في الجامعات عالميًا على موقعنا الإلكتروني هنا.

المصادر:

  1. كتاب الطريق إلى النجاح وتطوير الشخصية، م.صالح الحاج حسن‎، دار الخليج.
  2. https://www.timeshighereducation.com/world-university-rankings/benha-university.‎

 

عن ياسمين نصر

ليسانس من قسم اللغة الإنجليزية بكلية الألسن جامعة عين شمس، 2013، حاصلة على شهادة في الترجمة الأدبية والإعلامية من الجامعة الأمريكية بالقاهرة. كاتبة مهتمة بتكنولوجيا التعليم وخصوصًا تقنيات التصحيح الإلكتروني للاختبارات، وأنظمة القياس والتقويم وإدارة الاختبارات الإلكترونية، وأنظمة إدارة التعلم الإلكتروني وعلاقتها بالاعتماد الأكاديمي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *