كيفية وضع أسئلة اختيار من متعدد مقال

كيفية وضع أسئلة اختيار من متعدد في 5 خطوات فقط

هل تجد صعوبة في كيفية وضع أسئلة اختيار من متعدد؟ 1. لا أجد صعوبة على الإطلاق 2. الأمر يحتاج لجهد، ولكنه ليس صعبًا  3. نعم، أجدها صعبة فعيوب أسئلة الاختيار من متعدد أكثر من مميزاتها بالنسبة لي.

ولكن لم قد تختار الإجابة رقم 3؟ لابد أن أسئلة الاختيار من متعدد أسهل بكثير من غيرها، أليس كذلك؟ فهذا النوع من أسئلة الاختبار يبدو مبسط جدًا: مجرد سؤال وبعض المشتتات وبينهم الإجابة الصحيحة.

ولكن الحقيقة هي أنه من المعروف عن أسئلة الاختيار من متعدد الفعالة أنها صعبة وتستغرق وقتًا طويلًا. وهناك العديد من الطرق لوضع الإجابة الصحيحة. فقد يفهم الطلاب من صيغة السؤال أكثر مما كنت تنوي. وقد يكون من الصعب العثور على مشتتات معقولة للسؤال.

لهذا خصصنا هذا المقال للإجابة على كل الأسئلة المطروحة في هذا الموضوع وتقديم خطة جيدة لكيفية عمل سؤال اختيار من متعدد ومواصفات أسئلة الاختيار من متعدد وأمثلة عليها حتى تختار رقم 1 عند الإجابة على سؤالنا في أول المقال.

حمل برنامج ريمارك اوفيس الافضل فى تصيحح اسئله الاختيار من متعدد الان!

 

أمثلة على اسئلة الاختيار من متعدد ومواصفاتها

لنبدأ أولًا بتقديم أمثلة على أسئلة الاختيار من متعدد. عرّف محمد الركبان في بحثه على ببمد سنترال PMC – NCBI أسئلة الاختيار من متعدد أنها أكثر أسئلة يمكن تطبيقها بشكل موسع ومفيد من بين أنواع الأسئلة المختلفة. ويمكن استخدامها لقياس أكثر الأهداف التعليمية أهمية: المعرفة، والفهم، والرأي، وحل المشكلات.

 

 

كيفية وضع أسئلة اختيار من متعدد من برنامج ريمارك

كيفية وضع أسئلة متعدد من اختيار من برنامج ريمارك

كيفية وضع أسئلة اختيار من متعدد – صور مباشرة من برنامج ريمارك للتصحيح الإلكتروني

بالإضافة إلى ذلك أسئلة الاختيار من متعدد تسمح باختبار الطلاب في مدة زمنية قصيرة في ظل طرح مواضيع مهمة كثيرة. هناك أمثلة على أسئلة الاختيار من متعدد ولكن أفضلها الأسئلة التي تخاطب مهارات التفكير العليا في نظرية بلوم: التحليل المعرفة وتطبيقها والابتكار عوضًا عن الاستذكار فقط.

مواصفات أسئلة الاختيار من متعدد

مواصفات أسئلة الاختيار من متعدد

  1. سهلة وموضوعية
  2. امتحاناتها قصيرة
  3. تختبر مختلف مهارات التفكير: العليا والدنيا
  4. يمكن استخدامها في الامتحانات التلخيصية وكذلك التكوينية
  5. من السهل تصحيحها سواء من قِبل المعلم أو بواسطة برنامج التصحيح الإلكتروني
  6. من أفضل طرق اختبار مجموعات كبيرة من الطلاب

  اطلب النسخة الكاملة من ريمارك للتصحيح الالى الان                                                                                    

تجربة جامعية حقيقية تبرز مميزات وعيوب أسئلة الاختيار من متعدد

نشرت جامعة التكنولوجيا بسيدني تقريرًا على موقعها الإلكتروني حول تجربة أقامها الأستاذ المساعد توني جورج لتقييم فعالية أسئلة الاختيار من متعدد في تعلم الطلاب فورًا.

بدأ الأستاذ توني جورج في هذه التجربة بتقييم تقدم طلابه دراسيًا من خلال اختبارات تجريبية. وحرص على أن تكون جميع أسئلة الاختبارات من مواضيع المنهج الدراسي التي قام بتغطيتها بالفعل في المحاضرة حتى تكون التجربة حول تجربة الطلاب التعليمية في الوقت الحقيقي.

فقام بتخصيص 15 دقيقة في آخر كل محاضرة لطرح سؤالين اختيار من متعدد تجريبيين حول محتوى المحاضرة (من أسئلة الاختبارات السابقة أو من أسئلة مكتوبة حديثًا). ثم أعطى الطلاب 2-3 دقائق للإجابة على الأسئلة سواء بشكل فردي أو في مجموعات.

وجاءت آراء الطلاب عن مميزات وعيوب أسئلة الاختيار من متعدد كالتالي:

  1. “على الرغم من أن الأسئلة كان يتبعها شرح غالبًا ما لم تسهم هذه الشروحات في فهمنا”
  2. “صياغة الأسئلة كانت غامضة للغاية في بعض الأحيان وتؤدي إلى قلة الثقة. من الأفضل التركيز على فهم المباديء الأساسية بشفافية”
  3. “لم تعكس أسئلة الاختيار من متعدد بشكل كلي صعوبة أسئلة اختبارات منتصف الترم. -أسئلة الاختيار من متعدد كانت سهلة للغاية”
  4. “أرى أنها كانت مفيدة تمامًا في معرفة مستوى فهمي للمحاضرات. شعرت أنه لو كانت هناك أكثر، أو ربما طريقة بديلة مثل التدريب أونلاين على أسئلة الاختيار من متعدد سيكون ذلك مفيدًا للغاية”
  5. “أسئلة الاختيار من متعدد مفيدة للغاية ولكننا نحلها بسرعة كبيرة وكنت أفضل لو كان هناك نسخة ورقية لأفكر فيها وقت لاحق”
  6. “طريقة رائعة لإشراك الطلاب وتعزيز المواد التي تعلمتها للتو في الذاكرة. كما أن نشر نموذج أسئلة الاختيار من متعدد أونلاين سيكون مفيدًا أيضًا لأغراض المراجعة.

 

كيفية وضع أسئلة اختيار من متعدد في 5 خطوات

  1. كتابة موضوع السؤال: تقترح جامعة تكساس وضع معظم المعلومات الخاصة بمحتوى الدرس في السؤال حتى تكون الإجابات المتعددة قصيرة. وتقول إن من الأفضل تجنب استخدام النفي متى كان ذلك ممكنًا لأن هذا من شأنه تشتيت الطالب عند قراءة السؤال.
  2. حدد الإجابة الصحيحة: اكتب الإجابة الصحيحة بطريقة واضحة وبسيطة. ولكن هذا لا يعني صياغة الإجابة الصحيحة بطريقة واضحة جدًا بحيث تفوت فرصة التفكير على الطالب. وتذكر دائمًا تبديل أماكن الإجابات الصحيحة فلا تكون الإجابة الصحيحة دائمًا رقم 4 مثلًا.
  3. كتابة عوامل التشتيت في السؤال: تحديد الإجابات المشتتة أصعب ما سوف تواجهه عند كتابة أسئلة الاختيار من متعدد. من المهم أن تكون هذه الإجابات منطقية إلى حد ما لمن لم يتعلموا أو يدرسوا موضوع السؤال ولكن خاطئة تمامًا لمن درسوا محتوى السؤال.

ملحوظة: احرص على أن يكون طول الإجابة الصحيحة متكافئًا مع الإجابات الخاطئة. ومن الأفضل الابتعاد عن خيارين فقط (صح أو خطأ). والأهم، ابتعد عن استخدام “لا شيء مما سبق” لأن هذا يعني اختبار قدرة الطالب على كشف الإجابات الخاطئة وليس الإجابة الصحيحة!

  1. اعتماد أسئلة مهارات التفكير العليا في بعض الأسئلة: تشجع أسئلة مهارات التفكير العليا مثل التفكير النقدي والتحليل والتطبيق وحل المشكلات (الموضحة في نظرية بلوم) الطلاب على الاستقلالية والثقة بالنفس.

طالبة تفكر في حل أمثلة على اسئلة الاختيار من متعدد الخاصة بمهارات التفكير العليا

أمثلة على اسئلة الاختيار من متعدد الخاصة بمهارات التفكير العليا

  • أسئلة تجعله التفكير في أسباب أمر ما: (مثل: أي من الاختيارات التالية فعل مضارع)
  • أسئلة تحتاج فهم الطالب لوضع ما وتطبيق هذا الفهم وتوضيح الأسباب التي دعت لها الاختيار (مثل: ماذا ستجري من الاختبارات التالية إذا كان المريض يعاني من مرض السمنة؟)

 

  1. مراجعة الأسئلة بالتبادل مع زميل لك: طلب المساعدة من الغير ليس بالأمر الهين أبدًا على البعض. يراه الناس ضعفًا ويراه الآخرين تواضعًا واحترافًا. ونحن مع الرأي الآخر بالطبع، ولكن من المهم معرفة متى وكيف تطلب المراجعة من الزملاء حتى وإن كان ذلك جزءًا من عملهم. يرى مقال نشرته Harvard Business Review أن أكثر الناس تريد مساعدتك إذا سألتهم بالطريقة الصحيحة! ويقدم لك 3 نصائح لتقوم بذلك:

1. من الضروي التأكيد على من يساعدك أنكم فريق واحد وأن روح الفريق مهمة

2. من المهم تعزيز فكرة المساعدة وأن يكون ذلك أمرًا روتينيًا

3. كن واضحًا بشأن ما تحتاج وتأثير مساعدتهم لك.

 

تصحيح اختبارات أسئلة الاختيار من متعدد

إن تصحيح أسئلة الاختيار من متعدد ليس بالأمر الصعب.. خاصتًا إذا كان ذلك بشكل إلكتروني، فبمجرد انهاء الطالب الاختبار وتسليمه، يقوم برنامج التصحيح بقراءة نموذج الإجابة-  البابل شيت، ويصحح بشكل دقيق وسريع. وبعد التصحيح يبدأ البرنامج في إصدار التقارير الخاصة بنتيجة كل طالب.

كما يمنح بنرامج التصحيح الآلي خيارًا للمشرف أو الأستاذ في إرفاق أية ملاحظات ضرورية في التقرير ومن ثم يتم إرسال كل تقرير عبرالبريد الإلكتروني لكل طالب بسهولة وسرعة.
وهذا يعني أنه من الممكن اسناد أي ملاحظة يراها المعلم إلى تلاميذه من خلال تقارير النتائج. وهذا يساعد في تطوير مهارات التعلم لدى الطلاب بشكل فعّال!

هل ساعدك هذا المقال في تكوين رؤيتك الخاصة عن أسئلة الاختيار من متعدد وأهميتها في الاختبار؟ اترك لنا في التعليقات رأيك الآن في سهولة وضع هذا النوع من الأسئة. وإذا كنت تستخدمها بالفعل فهل لديك أمثلة أخرى عن أسئلة الاختيار من متعدد لاختبار مهارات التفكير العليا لدى الطالب؟

اعرف أكثر عن كيفية تصحيح جميع أنواع أسئلة الاختبارات باستخدام برامج التصحيح الآلي الأول ريمارك أوفيس 11 وجربه بنفسك الآن مجانًا.

ابدأ تجربتك المجانية مع ريمارك اوفيس الآن!

 

المصادر:

  1. Brigham Young University, Utah, United States
  2. Johns Hopkins University Library
  3. Center for Teaching, Vanderbilt University

 

عن ياسمين نصر

ياسمين نصر تعمل في مجال المحتوى منذ 2017. فقد عملت كمترجمة وكاتبة محتوى ومحررة ومدققة لغوية ومعلمة لغة إنجليزية. وهي حاصلة بكالوريوس في اللغة الإنجليزية، والترجمة، والأدب، من كلية الألسن بجامعة عين شمس، 2013. كما أنها حائزة على شهادة الترجمة الأدبية والإعلامية، من الجامعة الأمريكية في القاهرة. اليوم ياسمين كاتبة مهتمة بتكنولوجيا التعليم وخصوصًا تقنيات التصحيح الإلكتروني للاختبارات، وأنظمة القياس والتقويم وإدارة الاختبارات الإلكترونية، وأنظمة إدارة التعلم الإلكتروني وعلاقتها بالاعتماد الأكاديمي وجودة الاختبارات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *