السجلات الصحية الإلكترونية

أفضل الممارسات فى ادارة السجلات الطبية في المستشفيات الحديثة

Last Updated on يناير 25, 2023 by MostafaSEO

 ادارة السجلات الطبية هي من أهم مكونات أي مستشفى أو عيادة أو مركز طبي، فهي توفر للمريض والدكتور ملف شامل بالتاريخ الصحي للمريض لتجربة علاجية وصحية أفضل

مع تطور التكنولوجيا، أصبحت هذه السجلات إلكترونية لإدارة وتخزين أفضل وأسهل، لكن بالطبع النقل من سجلات طبية تقليدية لأخرى جديدة وإلكترونية ليس بالأمر السهل، فما هي أفضل الممارسات في ادارة السجلات الطبية في المستشفيات الحديثة؟

حمل نسخة تجريبية مجاناً من ريمارك أفضل برنامج تصحيح الكتروني!

أفضل الممارسات في ادارة السجلات الطبية في المستشفيات الحديثةادارة السجلات الطبية

  1. قم بتصميم السجلات الطبية الإلكترونية لتتناسب مع سير العمل والفرق والأفراد:
    لا تجعل نظام السجلات الطبية عامة على الجميع، ولا تصممه كله لكل فرد، بل صمم الأجزاء العامة لتتناسب مع الجميع، وصمم الأجزاء المخصصة لكل فريق أو فرد بما يتناسب معه.
  2. حدد المشاكل المحتملة لتتجنبها في المستقبل:
    قم بالبحث عن المشاكل المحتملة التي من الممكن أن تحدث مع زيادة البيانات على نظام ادارة السجلات الطبية الإلكترونية. خذ آراء أصحاب المصلحة واسألهم عن تصورهم بالنسبة لهذه المشاكل المحتملة، ثم صمم النظام بحيث يتجنب هذه المشاكل.
  3. قم بتدريب الموظفين على كل خطوة:
    دقة البيانات في مجال الطب مهمة لمصلحة المريض ولسمعة ونزاهة المستشفى أو المركز الطبي.
  4. قم بتدريب الطاقم والموظفين على اسخدام نظام ادارة السجلات الطبية الإلكترونية خطوة بخطوة ولا تستعجل في تدريبهم لضمان الجودة في جمع وإدارة البيانات مستقبلا.
  5. حدد جدول زمني وهدف للتدريب: حدد جدول زمني للتدريب بحيث ينتهي التدريب في موعد قريب من تطبيق نظام ادارة السجلات الطبية الإلكترونية، كي لا ينسى الطاقم ما تعلموه في التدريب إذا انتهى التدريب قبل التطبيق بفترة طويلة.
  6. انشأ بيئة لإختبار نظام ادارة السجلات الطبية :
    مثل أي برنامج أو نظام إلكتروني، يتم تحديث السجلات الإلكترونية الطبية ويتم إضافة وظائف جديدة لتلك السجلات. ينصح بإنشاء بيئة خاصة لاختبار هذه الوظائف والتجديدات كي لا تؤثر على سير العمل وبيانات المرضى بشكل سلبي.
  7. قم بإعداد سير عمل للسجلات الطبية متناسبة إما لمستشفى أو عيادة: ادارة السجلات الطبية
    متطلبات نظام  ادارة السجلات الطبية الإلكترونية في مستشفى مختلفة عن متطلبات السجلات الإلكترونية في عيادة، فتأكد إن السجلات الطبية الإلكترونية مصممة لتتناسب مع سير عملك.
    تخلص من التكرارات
  8. قم بتطبيق نظام ادارة السجلات الطبية الإلكترونية بالتعاون مع خبراء:
    ستستفيد من نصائح وتجارب الآخرين الذين أنشأوا نظم ادارة السجلات الطبية الإلكترونية في مستشفياتهم أو عياداتهم، وستتعلم من أخطائهم كي لا تكررها.

برامج التحليل الآلي والسجلات الطبية الإلكترونية

تقوم برامج التحليل الآلي بتسهيل وتبسيط عملية تحليل البيانات التي تم تجميعها من المرضى والأقسام المختلفة داخل المستشفى أو العيادة أو المركز الطبي، وتستخرج تقارير عديدة ومختلفة وتحتفظ لك بتلك البيانات.

تسهل لك برامج ريمارك تجميع وتحليل بيانات مؤسستك الطبية، حيث تستطيع تقييم برامج التدريب ورضا الموظفين بسرعة ودقة متناهية. وستوفر لك طرق فعالة لجمع وتحليل البيانات التي تراها هامة ومفيدة لنجاح مؤسستك الطبية سواء كانت عيادة أو مستشفى أو معمل تحاليل طبية. فبدلا من القيام بمراجعة وتحليل بيانات النماذج الورقية التقليدية التى تستخدمها لتجميع البيانات كل ما عليك هو أن تقوم بمسحها ضوئيا وسيقوم ريمارك بتحليل نتائجها وإصدار تقارير فورية لك لمساعدتك على تقييم الأداء العام لمؤسستك وإتخاذ قرارت تطوير سليمة تستند على بيانات دقيقة.

يمكنك إستخدام برنامج ريمارك أوفيس لمعالجة وتحليل بيانات النماذج الورقية حيث يسمح لك البرنامج بتصميم النماذج وطباعتها بنفسك دون الحاجة إلى شراء نماذج جاهزة كما يمكنك إستخدام برنامج ريمارك ويب سيرفاى المخصص لمعالجة البيانات على الإنترنت إذا كنت تقوم بتجميعها من خلال نماذج أون لاين وليست ورقية.

تعرف على المزيد وحمل نسختك التجريبية الآن!

عن محمد معروف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *