أساتذة الجامعات

أفضل 6 تطبيقات وبرامج إلكترونية للمعيدين وأساتذة الجامعات

تصدرت التكنولوجيا وخاصة أجهزة الموبايل المشهد، فزاد الأمر صعوبة على الحياة العملية للمعلمين وأساتذة الجامعات. فأجهزة الموبايل أصبحت مصدرًا للتشتيت وطريقة يلجأ لها الطلاب للغش أو التحدث مع بعضهم البعض أثناء المحاضرة.

اقرأ مقالنا عن “الاعتماد الأكاديمي الدولي في الجامعات وأثره على اقتصاد الدول“.

اليوم، على الرغم من استمرار الموبايل في كونه مصدرًا للإزعاج في رأي الكثير من الناس، أصبحت هذه الأجهزة الرقمية جزءًا لا يتجزأ من حياتنا اليومية. وهي تلعب دورًا مهمًا للغاية في العملية التعليمية. فسواء كنت أستاذًا جامعيًا أو أحد المهتمين بالتعليم، هذه القائمة معدة خصيصًا لك. إليك بعض أفضل التطبيقات في العملية التعليمية في 2019.

تطبيقات الموبايل

1. Duolingo

إذا كنت أستاذًا في إحدى اللغات، فقد أصبحت وظيفتك أسهل بكثير. دولينجو Duolingo يقدم ألعابًا تعليمية لتعلم اللغات ويحفزهم على التعلم باستمرار من خلال تشجيعهم ووجود نظامًا لمكافئتهم كلما يصعدوا السلم لمرحلة أكثر صعوبة وتعقيدًا في مباديء اللغة.

استخدم هذا التطبيق في تعليم اللغات وشاهد طلابك وهم يتقدمون تقدمًا سريعًا في تعلم دروسهم (اقرأ “أفضل 10 فوائد لتقارير تحليل نتائج الطلاب والتصحيح الإلكتروني“).

2. Edmodo

إحدى أكثر شكاوي الطلاب هي قلة الوقت الذي يقضوه مع أساتذتهم وجهًا لوجه لمناقشة المشاكل التي تواجههم. ولأن أساتذة الجامعة يدرسون لمئات إن لم يكن الآلاف من الطلاب بشكل مستمر، بالإضافة إلى الكثير من الأعمال الأخرى التي عليهم القيام بها، فالوقت المتوفر للتواصل مع الطلاب قد يكون قليلًا. وقد لا تسنح للطلاب الفرصة لطرح الأسئلة الضرورية التي يريدونها في هذا الوقت. ولكن مع هذا التطبيق، يمكن للطلاب التواصل مع أساتذتهم في أي وقت.

3. TED-Ed

إن TED talks من أكثر الوسائل التعليمية شهرة في عصرنا الحديث. فسوف تجد فيه خبراء في كل المجالات التي يمكن تخيلها يتحدثون على المسرح أمام الجماهير عن خبرتهم ويشاركون معرفتهم من خلال أحاديث منظمة وموجودة على الإنترنت ليستفيد العالم منها.

TedX - أساتذة الجامعات

يستخدم حوالي أكثر من مليون أستاذ ومعلم أدوات TED للتعليم لتحفيز الطلاب، وتعليمهم، وتشجيعهم على خلق تجاربهم الخاصة.

4. Chrome Remote Desktop

أنت الآن في الطائرة مسافرًا لحضور أحد المؤتمرات في الخارج، أو في مكتبك، وتذكرت أنك تركت ملفًا مهمًا على الكمبيوتر الخاص بك في المنزل وعليك الوصول إليه بسرعة.

الطائرة - أفضل تطبيقات

لن ينقذك في هذا الموقف إلا القدرة على الوصول إلى هذا الكمبيوتر من خلال هاتفك. بالطبع يمكن عمل ذلك من خلال عمل شبكة VPN تسمح لك بالوصول إلى هذا الجهاز وإن كنت في مكان بعيد. ولكن عمل ذلك ليس ببسيط، وسوف يكلفك بالتأكيد بعض المال.

الحل إذًا في هذا التطبيق وهو مجاني وسهل الاستخدام. كل ما عليك فعله هو ضبطه واستخدام هاتفك لعرض الملفات التي على جهاز الكمبيوترالخاص بك -وهو أمر مهم للغاية في حالات الطواريء.

اطلع على مقالنا “4 نصائح يقدمها لك برنامج التصحيح الإلكتروني عن إدارة الوقت“.

5. Keynote

إذا كان عليك القيام بعرض تقديمي سواء لمحاضرة ما أو في أحد المرتمرات ولا وقت لديك لعمل ذلك من خلال الكمبيوتر، فهذا وقت Keynote. يسمح لك هذا التطبيق بعمل ملفات شرائح العرض، وتصميمها، والتعديل فيها، بل وتقديمها أيضًا من خلال جهاز الموبايل الخاص بك. وأفضل ما في هذا التطبيق هو أن تصميم شرائح عرضه أكثر عصرية من شرائح العرض الأخرى. كما أن العرض التقديمي الموجود يسمح لك بعرض شرائح العرض على شاشة كبيرة ورؤية ملاحظاتك والوقت الباقي على العرض على جهاز الموبايل في نفس الوقت.

وبالإضافة إلى ذلك، تم تصميم هذا التطبيق للاستخدام من خلال واجهة تعمل باللمس. أي أنه سهل الاستخدام ويمكنك من جذب ما تريده ووضعه في المكان المراد. إذا كان هاتفك آبل، فسوف يكون هذا تطبيقك المفضل.

6. برنامج التصحيح الإلكتروني ريمارك

استخدام برنامج التصحيح الإلكتروني ريمارك في موسم الامتحانات سوف يساعدك كثيرًا. فهو يعمل على وضع مقاييس ومعايير مضبوطة واحدة لكل الطلاب (اقرأ “برنامج التصحيح الإلكتروني ريمارك واعتماده في أبرز الجامعات المصرية“).

فهو أحد أشهر أنظمة التصحيح الإلكتروني دوليًا. يمكنك باستخدام هذا البرنامج استخراج  نتائج الامتحانات وتحليلها من خلال إصدار تقارير أوتوماتيكية مختلفة عنها، مما سيساعدك على اختصار الوقت ويقلل الحاجة إلى استخدام الورق.

يقرأ برنامج ريمارك نماذج الأجوبة المختلفة في جميع أنواع الاختبارات، ونماذج التقييم المختلفة، وإستبيانات المؤتمرات والندوات، ونماذج الحضور والإنصراف، وأيضًا تقييمات الدورات التدريبية ويصححها ويحللها.

وبالإضافة إلى ذلك، إذا كنت تنوي تصحيح أية امتحانات فسوف يتيح لك هذا البرنامج تخصيص جزءًا لوضع الأسئلة المقالية وتصحيحها إلكترونيًا بدون أدنى خطأ.

إذا كنت أستاذًا جامعيًا، فسوف تجد أن التكنولوجيا الرقمية مصادرها التعليمية ومعلوماتها لا نهائية. يجب تشجيع أساتذتنا على استخدام هذه التطبيقات والبرامج والأنظمة التكنولوجية الحديثة – مثل نظام ريمارك للتصحيح الإلكتروني- التي من شأنها تحويل حياتهم إلى الأفضل بكل تأكيد.

للتعرف على ريمارك برنامج التصحيح الإلكتروني الأول في الجامعات عالميًا من خلال موقعنا الإلكتروني اضغط هنا.

عن ياسمين نصر

ليسانس من قسم اللغة الإنجليزية بكلية الألسن جامعة عين شمس، 2013، حاصلة على شهادة في الترجمة الأدبية والإعلامية من الجامعة الأمريكية بالقاهرة. كاتبة مهتمة بتكنولوجيا التعليم وخصوصًا تقنيات التصحيح الإلكتروني للاختبارات، وأنظمة القياس والتقويم وإدارة الاختبارات الإلكترونية، وأنظمة إدارة التعلم الإلكتروني وعلاقتها بالاعتماد الأكاديمي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *