ريمارك والجامعات والمؤسسات التي بدأت إستخدامه في 2017- الجزء الأول

لأن عملاءنا هم شركاءنا الأساسيين في أي نجاح نحققه، سنتناول في هذه السلسلة من المقالات أهم المؤسسات التعليمية (الجامعات – المدارس) وبعض المؤسسات الحكومية التي بدأت في إستخدام برامج ريمارك للتصحيح الآلي للإختبارات سواء برنامج ريمارك أوفيس أو برنامج ريمارك كلاسيك خلال عام 2017.

في هذه المقال نستعرض بعض الجامعات التي بدأت في إستخدام برامج ريمارك للتصحيح الآلي في بعض كلياتها:

1- جامعة زايد بدبي

جامعة زايد بدبي

تأسست جامعة زايد عام 1998 كصرح علمي عصري تحتذي نموذجاً عالمياً للتعليم، لتكون الجامعة الوطنية الرائدة في دولة الامارات العربية المتحدة وفي المنطقة من حيث التفوق الأكاديمي والإبداع.وتحمل جامعة زايد بكل فخر واعتزاز اسم مؤسس الدولة المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان و تتميز الجامعة بفرعيها في دبي وأبو ظبي بريادتها في مجال الابتكارات التعليمية والبحثية وتنمية المهارات القيادية الطلابية التي تخدم التقدم الاقتصادي والاجتماعي والثقافي للمجتمع.

تخدم الجامعة بكلا فرعيها أكثر من 10 آلاف طالب و طالبة بعدد أعضاء هيئة تدريس تتجاوز 600 عضو و بدأت الجامعة من العام الدراسي 2009 – 2010  في استقبال طلاب و طالبات من كافة الدول العربية و الخليجية تمهيداً لجعلها جامعة عالمية، و تضم الجامعة ست كليات تهتم في مجملها بتدريس الآداب و الإدارة و الإعلام و الابتكار التقني و التربية و الفنون و الصناعات الإبداعية في مرحلتها الجامعية و تمنح الماجيستير و الدكتوراة في العديد من التخصصات المتعلقة بتلك المجالات و متفرعاتها .

و تعمل الجامعة على إعداد طلابها لمجابهة الحياة العملية بتوفير برامج التدريب التي تؤهلهم لذلك و خصوصا اللغة الإنجليزية و التي ُتظهر قدرتهم على الاندماج بين أفراد مجتمعهم  و لحرص الجامعة على مواكبة التطور التقني و المعلوماتي في التعليم فقد حرصت على استخدام تقنية التصحيح الآلي للاختبارات من خلال برنامج ريمارك أوفيس للتصحيح الآلي و تطبيقه داخل بعض كلياتها في فرع دبي كما سبق وإن إعتمدت إستخدام البرنامج في بعض كليات فرعها بابو ظبي.

2- جامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية بالسعودية

جامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية

تعد جامعة الملك سعود للعلوم الصحية أحد أهم صروح التعليم في المملكة و هي جامعة حكومية متخصصة في العلوم الصحية تحظى باعتماد وزراة التعليم في المملكة العربية السعودية لمختلف برامجها لمرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا ، و قد وجه الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود رحمة الله عليه  بإنشائها في صفر 1426 الذي يوافق مارس 2005 لتثمر فيما بعد بتأهيل اكوادر السعودية في الطب و العلوم الصحية و الجامعة يقع مقرها الرياض مع وجود فرعين لها في جدة و الأحساء .

و تضم الجامعة أربع عشر كلية موزعة على الثلاث مدن بمعدل سبع كليات في الرياض و أربع كليات في جدة و ثلاث في الأحساء و يتعدى عدد طلاب كلياتها ككل في المرحلة الجامعية حوالي 6200 طالب فيما يبلغ عدد طلاب الدراسات العليا حوالي 260 طالبا و طالبة وتعتمد الجامعة العديد من البرامج التدريبية لشهادتي البورد السعودي و كذلك البورد العربي يبلغ حوالي 1167 برنامجا تدريبيا فيما تعتمد عدد 206 برنامج تدريبي للزمالات . و تعتبر جامعة الملك سعود من الجامعات التي اعتمدت في اختباراتها على استخدام تقنية التصحيح الآلي للاختبارات في كلياتها وقامت بإعتماد برنامج ريمارك كلاسيك لتصحيح الاختبارات.

 

3- جامعة أم القرى بالسعودية

جامعة أم القرى بالمملكة العربية السعودية

انطلقت جامعة أم القرى منذ العام 1369 هجرية بإنشاء كلية الشريعة كأول صرح في التعليم العالي و مرت بعدة مراحل من إنشاء لمعهد المعلمين و إلحاقه بكلية الشرية لتصبح كلية الشريعة و التربية ثم استقلال التربية عن الشريعة في العام 1382، و في العام 1391 انضمت كلتي الشريعة و التربية إلى جامعة الملك عبد العزيز بجدة كجزء من الجامعة في مكة.

و في عام 1400 هجرية تم إنشاء كلية التربية في الطائف مع إضافة أقسام علمية حديثة لها إلى أن جاء توجيه المغفور له الملك خالد بن عبد العزيز آل سعود بقيام جامعة أم القرى في مقرها الحالي في مكة المكرمة في العام 1401 هجرية ليؤدي ذلك إلى انبثاق العديد من الأقسام العلمية الحدية لكلتا الكليتين العتيدتين الشريعة و التربية و يصبح مقرها في مكة.

و أصبحت تقدم كافة أنواع التخصصات و تمنح درجات البكالوريوس و الدبلوم العلمي و الماجيستير و الدكتوراة في علوم الشريعة و التربية و غيرها من التخصصات المختلفة و يتعدى عدد طلابها 40 ألف طالب و طالبة و يتجاوز عدد أعضاء هيئة تدريسها 5000 عضو تدريس . و كرغبة من الجامعة لتحديث شؤونها و دمج كل ما هو جديد فقد أولت الجامعة اهتمامها باستخدمها تقنية التصحيح الآلي لاختبارات طلابها من خلال برنامج ريمارك كلاسيك حيث قامت الجامعة بإقتناء عدة تراخيص من البرنامج خلال عام 2017.

4- جامعة الأنبار في العراق

مقر جامعة الأنبار

تأسست جامعة الأنبار في العراق في العام 1987 وأصبح مقرها الرئيسي في مدينة الرمادي التابعة لمحافظة الأنبار بهدف توسيع دائرة التعليم العالي في العراق. و قد بدأت الجامعة بإنشاء كليتين هما كلية التربية للبنات و كلية التربية للعلوم الإنسانية و نظراً للتزايد المتلاحق الذي فرض على الجامعة التوسع في استيعاب أعداد طلاب أكثر و كذلك التوسع في نشاطاتها العلمية.

قامت الجامعة بإستحداث 9 كليات في مقرها الرئيسي في مدينة الرمادي هذه الكليات هي ( الهندسة ، العلوم ، الإدارة و الاقتصاد ، القانون و العلوم السياسية ، علوم الحاسوب و تكنولوجيا المعلومات ، الآداب ، التربية البدنية و أخيرا العلوم الإسلامية ) و إنشاء ثلاث كليات في نفس المدينة قرب المستشفى التعليمي و هم ( الطب و طب الأسنان و الصيدلة ) و فيما بعد قامت بإنشاء كليات الزراعة و العلوم الإسلامية و العلوم التطبيقية و التربية الأساسية.

أصبح عدد الكليات بالجامعة 18 كلية بأقسام و تخصصات عليمية مختلفة و بلغ عدد الأقسام في كلياتها 61 قسم علمي بجانب توفر عدد 6 مراكز علمية و بحثية تابعة للجامعة على مستوى عال و قد حرصت الجامعة ممثلة في بعض كلياتها على مواكبة التكنولوجيا الحديثة لتصحيح اختباراتها من خلال برنامج ريمارك أوفيس للتصحيح الآلي للاختبارات لإدراكها لأاهمية توفير الوقت و المجهود المبذولين في تصحيح إختبارات الطلاب.

 

5- جامعة صنعاء باليمن

جامعة صنعاء باليمن

تعد جامعة صنعاء أول جامعة افتتحت في اليمن الشمالي في عام 1970 متضمنة 124 تخصصاً و شعبة علمية داخل 22 كلية يدرس بها ما لا يقل عن ثمانين ألف طالب و طالبة بمعدل تخرج حوالي 8 – 14 ألف طالب و طالبة سنوياً و لم تكتفي الجامعة بمنح درجات الشهادة الجامعية بل مع مطلع الثمانينات بدأت في منح الشهادات الجامعية العليا بما فيها الدبلومات العليا و درجات الماجيستير و الدكتوراة في العديد من تخصصات معظم الكليات.

و تضم الجامعة في جنباتها العديد من كليات الطب و الصيدلة و الهندسة و العلوم و الحاسوب و تكنولوجيا المعلومات و التجارة والقانون و غيرها من الكليات العلمية و النظرية التي تهدف إلى خدمة أفراد المجتمع . و قد اعتمدت بعض كليات الجامعة كنوع من أنواع التطوير و التحديث على برنامج ريمارك أوفيس في تصحيح اختباراتها آلياً  لتقييم طلابها بشكل صحيح.

6- الجامعة المستنصرية في العراق

الجامعة المستنصرية بالعراق

أُنشأت الجامعة المستنصرية في عام 1963 بعد أن حصول نقابة المعلمين على إجازة من وزارة التربية بتأسيسها كجامعة أهلية تضم تحت صرحها العديد من الفروع و الأقسام . و كان هدف النقابة حينها أن تتوسع في شموليتها لجميع الفروع العلمية و الأكاديمية و في عام 1967 نالت الجامعة أول اعتراف بشهادتها لأول دورة تخرج بها مما دعم أرضيتها و استقلاليتها و ثباتها و أثبتت القدرة و الكفاءة في كافة الأقسام العلمية .

و بدءا من العام الدراسي 1968-1969 قامت الجامعة باستكمال مبناها الشامل و الذي انتقلت إليه معظم أقسام الدراسات النظرية و مع اكتمال تهيؤ المبنى الجديد للدراسة عاد الأسم الأول لهذه المؤسسة و هو الجامعة المستنصرية و التي كان قد تم دمجها مع جامعة بغداد بعد عام واحد من إنشائها في 1964 و قد ساهم فرض الجامعة لنفسها و تواجد عناصر النجاح الكاملة على الاستقلال و الثبات كواحدة من أنجح الجامعات العراقية.

حافظت الجامعة على مستواها إلى أن أصبحت جامعة مستقلة رسمية في العام 1974 . و تضم الجامعة تحت صروحها 13 كلية تتنوع دراستها بين الطب و الصيدلة و الهندسة و العلوم المختلفة و الآداب و القانون و الدراسات الإسلامية مما يبعث على الخدمة المجتمعية المتكاملة لكافة الأفراد المقبلين على التعليم الجامعي، و قد بدأت بعض كليات الجامعة في الاعتماد على البرنامج الأمريكي الأشهر ريمارك أوفيس لإجراء التصحيح الآلي لإختبارات الطلاب بها.

يمكنك تحميل نسخة تجريبية مجانية عند زيارة صفحة برنامج ريمارك أوفيس على الموقع الرسمي لفريق عمل برنامج ريمارك بالشرق الأوسط.


مصادر الصور المدرجة في المقال:

1- مقر جامعة زايد بدبي : موقع شركة ديوان

2- مقر جامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية : الصفحة الرسمية للجامعة على موقع فيس بوك

3- مقر جامعة أم القرى : موقع شركة Terra Engineering

4- مقر جامعة الأنبار  : موقع المعلومة

5- مقر جامعة صنعاء باليمن : الموقع الرسمي للجامعة

6- مقر الجامعة المستنصرية : حساب IRAQesque على موقع تويتر

عن محمد معروف

شاهد أيضاً

جامعة عين شمس 2 - أحد الجامعات المصرية

الجامعات المصرية التي تستخدم ريمارك في التصحيح الآلي للاختبارات 2018 – الجزء الثاني

في هذا المقال نواصل معكم استعراض بعض كليات الجامعات المصرية التي تعتمد على برنامج ريمارك …