هل تبحث عن افضل ماسح ضوئي – إليك افضل 10 انواع

أفضل 10 ماسحات ضوئية مزودة بوحدات التغذية التلقائية Automatic Document Feeder

يُعرف الماسح الضوئي بأنه آلة تستعمل في إدخال مستند أو صورة إلى جهاز الحاسب الآلي فيقوم بتحويل الملف الأصلي من طبيعته الرسومية إلى الصيغة التي يمكن للمستخدم استدعاء ذلك الملف في أي وقت دون حاجته للرجوع للملف الورقي .

و تختلف الماسحات الضوئية عن بعضها بحسب :

  • استبانة ووضوح الورقة التي يتم مسحها ضوئيا و تقاس بعدد النقاط في البوصة المربعة بما يعرف برمز ( DPI )
  • أنواعها و علاماتها التجارية و قدرتها اليومية على مسح الأوراق
  • السرعة ويقصد بها عدد الأوراق المقروءة في الدقيقة
  • نوع التوصيل و المنفذ الخاص بالماسح الضوئي
  • قدرة الماسح الضوئي على قراءة جانبي الورقة
  • دعم الماسح الضوئي للتغذية التلقائية من عدمه

و يشكل جهاز ال ماسح ضوئي (الاسكانر) أحد أهم الملحقات الضرورية للحاسب الآلي ويعد من الأجهزة الهامة في الأعمال المكتبية و خصوصا في السنوات القليلة الماضية. هذا التنوع و الانتشار دعم من انتشار العديد من تقنيات أجهزة الماسح الضوئي لتتناسب مع مستخدمي ذلك الجهاز و إن اختيار الأنسب لك من بينها يعتمد على الغرض من استخدامها.

و لنتعرف سويا تعرف بعض أنواع الماسحات الضوئية الأكثر شيوعاً لتتمكن من تحديد افضل ماسح ضوئي لاستخداماتك وتلبية متطلباتك:-

 

  • الماسحات الضوئية المسطحة Flatbed Scanners

يشبه هذا النوع من الماسحات الضوئية آلة التصوير، حيث يتم وضع المستندات والوثائق على لوح زجاجي بينما تمر رأس الماسح الضوئي أسفل هذا اللوح، وهي مزودة بغطاء لحماية هذا السطح الزجاجي. وتستهلك الماسحات الضوئية المسطحة مساحة كبيرة من سطح المكتب لكنها تقدم لك الكثير من المزايا. وبناء على حجم الجهاز، يمكن لهذا النوع من الماسحات الضوئية أن تقوم بمسح المستندات والوثائق مختلفة الأحجام. كما يمكن استخدامها كذلك في مسح الأغراض ثلاثية الأبعاد أو كبيرة الحجم مثل الكتب. وتعد أيضا هذه النوعية من الماسحات الضوئية جيدة لمسح مقالات الصحف، الكتب، الصور .

  • الماسحات الضوئية الخاصة بالصور Photo Scanners

تتميز العديد من الماسحات الضوئية متعددة الاستخدامات بخاصية مسح الصور مما يعني أنك لست في حاجة إلى جهاز منفصل لمسح الصور الخاصة بك. لكن إذا كنت في حاجة إلى ماسح ضوئي لرقمنة أفلام الكاميرا أو الشرائح، فإن ماسح الصور الضوئي سيكون الحل الأمثل بالنسبة لك حتى إذا كان أغلى سعراً من الماسحات الضوئية متعددة الاستخدامات ،وتتميز ماسحات الصور الضوئية بتقنية متخصصة ليكون في مقدروها التعامل مع الشرائح والصور السالبة، كما قد يتم تزويدها ببرمجيات مدمجة لتخليص الصور القديمة من الشوائب.

  • ماسحات ضوئية دفعيةAutomatic Document Feeder   

هذا النوع من الماسحات الضوئية أصغر حجماً من الماسحات الضوئية المسطحة. ويتضح من تسميتها أيضا إنها تقوم على فكرة التغذية التلقائية والدفع بالمستندات أو الصور إلى داخل الجهاز، بدلاً من وضعها أعلاه.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه النوعية من الماسحات الضوئية لا تستهلك الكثير من مساحة سطح المكتب، ومع ذلك فإنها ليست بدقة الوضوح التي توفرها الأجهزة المسطحة. لذا فإذا كنت تقوم بمسح الوثائق والمستندات فقط، فإن هذا الجهاز يعتبر الأمثل بالنسبة لك، خاصة إذا كنت تقوم بمسح الكثير منها كاستخدامها في تصحيح الاختبارات ، إذ أنه في إمكانك وضع أكثر من مستند في المرة الواحدة وبالتالي ستوفر لك المزيد من الوقت والجهد.

  • الماسحات الضوئية المحمولة

الماسحات الضوئية المحمولة صغيرة بما يكفي لتتنقل بها بسهولة. وفي الواقع، فإن بعضها صغير للغاية بحيث يمكنك وضعه في جيبك.

فعلى سبيل المثال، الماسحات الضوئية على شكل قلم، تكون أكبر قليلاً من أقلام الحبر ومع ذلك فإنها لن تقدم لك نتائج عالية الدقة لذلك فهي ليست جيدة لمسح الصور أو لغيرها من الاستخدامات التي تحتاج دقة عالية. و هي أكثر فائدة للطلبة والباحثين إذ يمكنها مسح النصوص بشكل سريع.

وقد اشتهرت كبري شركات التكنولوجيا العالمية في صناعد العديد من نوعيات الماسحات الضوئية بما يتناسب مع كل مستخدم سواء شخصي أو مكتبي أو مؤسسي ، و تزامنا مع انتشار برامج التصحيح الآلي للاختبارات و التي يتزعمها برنامج ريمارك لتصحيح الاختبارات فإن ما يتطلبه البرنامج من ماسح ضوئي ذاتي التغذية زاد من شغف تلك الشركات على تصنيع و ابتكار الأفضل ليناسب كل الاستخدامات و خصوصا المؤسسات التعليمية التي تستخدم الآلاف من أوراق الطلاب ولكي توفر الوقت و الجهد في قراءة تلك الأوراق و لتتزتمن مع سرعة قراءة برنامج ريمارك لتيحيح الاختبارات .

و إليكم فيما يلي أفضل عشر ماسحات ضوئية لكبرى الشركات العالمية للعام 2017

 

Brother ImageCenter ADS-2800W

 

يتميز هذا النوع من الماسحات الضوئية لشركة Brother أحد كبرى الشركات المصنعة بقدرته على قراءة 30 مستند في الدقيقة بالإضافة إلى 60 صورة ملونة و غير ملونة بالدقيقة و بالرغم من ذلك فهي ليست بالأعداد الفائقة لاستيعاب الأوراق ولكن ما يميزه قدرته على الاتصال لاسلكيا بالأجهزة مما يوفر الجهد في التوصيل العادي و التركيب المعتاد .

Fujitsu Color Fi-7160

 

تميزت شركة Fujitsu الألمانية بقدرتها على تصنيع ماسح ضوئي ذات تحمل عال لذا يعد هذا النوع من الماسحات الضوئية أكثر قدرة و استيعابا للأوراق حيث أن بمقدوره قراءة 60 مستند بالدقيقة و 120 صورة بالدقيقة و تسع وحدة تغذية الوثائق به لعدد 80 مستند .

Fujitsu iX500 ScanSnap

 

ماسح ضوئي آخر مميز من شركة Fujitsu يمتاز بالاتصال اللاسلكي مع أجهزة الكمبيوتر و كذلك أجهزة المحمول مما يسهل على المستخدم الكثير من المتاعب في التوصيل عبر الأسلاك المعتادة ، و يسمح بقراءة 25 مستند ملون أو غير ملون ، أضف على ذلك استيعاب وحدة التغذية لعدد 50 ورقة وسرعته في قراءة جانبي الورقة في حال الرغبة لذلك .

Canon DR-M160II

 

شركة Canon  من أقدم شركات تكنولوجيا التصوير والأجهزة الالكترونية اليابانية و الرائدة في المجال و يمتاز هذا النوع من الماسحات الضوئية بسعته لقراءة 120 صورة و عدد 60 مستند بالدقيقة و قدرته الفائقة على قراءة 7 آلاف ورقة يوميا بالإضافة إلى المسح الضوئي السريع لجانبي الورقة في حال تعدد أوجه المستند المقروء .

 

Xerox 3220 Color

تقوفت شركة زيروكس في مجال ماكينات تصوير و طباعة الأوراق على مر السنين ما جعلها تتجه أيضا لإنتاج أجهزة الماسحات الضوئية ذاتية التغذية ، يقوم هذا النوع بقراءة عدد 23 ورقة و 46 صورة بالدقيقة و قدرته على قراءة يومية لعدد 2500 ورقة و بنقاء ضوئي عال بالإضافة إلى قابليته للتعامل مع كافة أنظمة الحاسب الآلي .

 

Canon DR-9080C

نوع آخر من أنواع شركة كانون يشبه في تصميمه ماكينات التصوير لذا فإنه يستوعب أعداداً كبيرة من الأوراق تصل إلى 110 ورقة أو مستند PDF  و عدد 220 صورة في الدقيقة و بطاقة يومية يمكنه قراءتها تُقدر بعدد 10 آلاف ورقة ، و ينصح باستخدام هذا النوع من الماسحات الضوئية في قراءة أوراق الاختبارات لقدرته الاستيعابية و قابليته للتعامل مع برامج التصحيح الآلي للاختبارات .

 

Epson ES-400 Duplex

تعد شركة إبسون من كبريات الشركات الرائدة في مجال ماكينات التصوير و الطباعة و الأحبار الخاصة بها  و قد اتجهت لأجهزة الماسحات الضوئية الملائمة لكافة الاستخدامات المؤسسية و التعليمية و غيرها و يتميز هذا النوع  أيضاُ بقدرته على قراءة عدد 35 ورقة و 70 صورة بالدقيقة و تسع وحدة تغذيته لعدد 50 ورقة في المرة بالإضافة إلى صغر حجمه ما يجعله ملائما لكافة المستخدمين .

 

Brother ADS-1000W
يُميز هذا النوع من الماسحات الضوئية بصغر حجمه ما يجعله مميزاً لحمله في أي مكان و نظرا لذلك فإن طاقته الاستيعابية تقل عن العديد من الماسحات الأخرى لذا فهو يستوعب لقراءة عدد 16 ورقة أو مستند و عدد 32 صورة بالدقيقة وتسع وحدة تغذيته إلى 20 ورقة في المرة الواحدة و بقدرة يومية تصل لقراءة 500 ورقة في اليوم .

 

Xerox DocuMate 152i

استكملاً لريادة شركة زيروكس في المجال فهذا نوع آخر من الماسحات الضوئية الذي يتميز بقدرته على قراءة 18 ورقة و 36 صورة في الدقيقة و بطاقة يومية تصل إلى عدد 2500 ورقة و تستوعب وحدة تغذيته إلى 50 ورقة في المرة الواحدة و يتميز هذا النوع بصغر حجمه و خفة وزنه حيث أنه يزن 2.7 كيلوجرام ليسهل حمله و استخدامه في أي مكان .

 

Epson Workforce DS-1630

يستطيع هذا النوع من الماسحات الضوئية قراءة 25 ورقة و عدد 50 صورة بالدقيقة و يتشابه هذا النوع مع الماسحات المعتاد رؤيتها لدى الغالبية و لكم تميزه بوجود وحدة تغذية ذاتية تجعله يتميز عن مثيلاته من أجهزة المسح الضوئي ، بالإضافة إلى قدرته على تحديد كافة جوانب الورقة و تنسيقها تلقائيا حتى توفر الجهد و الوقت على مستخدميه .

برنامج ريمارك هو البرنامج الرائد والمتميز عالميا في مجال تصحيح الاختبارات آليا و قدرته على تصحيح أعداد هائلة من أوراق الإجابات في وقت قصير يعتمد كل الاعتماد على جهاز الماسح الضوئي الموصل به و خصوصا سرعته في قراءة الأوراق و لتتم عملية التصحيح بشكل صحيح ، وجميع الأنواع التي ذكرناها سالفا تتناسب بشكل كامل و نموذجي مع برنامج ريمارك و قد استعرضنا مجموعة من كبرى الشركات الرائدة عالميا في مجال الأجهزة الإلكترونية و خصوصا أجهزة المسح الضوئية .

عن محمد معروف