أهم المؤسسات التعليمية التي بدأت استخدام ريمارك في 2018

لأننا نعتبر عملائنا من الأسباب الرئيسية لنجاحنا، فإننا نحرص دائمًا على تضمين نبذة تعريفية مختصرة عنهم في المحتوى الذي نقوم بنشره على الإنترنت. وسنستعرض في هذا المقال، مثلما فعلنا العام الماضي، أهم المؤسسات التعليمية من الجامعات والمدارس التي بدأت استخدام برنامج ريمارك للتصحيح الآلي للاختبارات خلال عام 2018. حيث يساهم ريمارك في زيادة الكفاءة والفعالية المطلوبة للارتقاء بالمستوى التعليمي للمؤسسات من خلال التصحيح الآلي الدقيق وتقارير نتائج الطلاب المفصلة.

1- جامعة المعرفة

تقع جامعة المعرفة في مدينة الرياض، وهي من أحد المؤسسات التعليمية الأهلية المرخصة من قبل وزارة التعليم. بدأ التدريس بالجامعة عام 2009 (1430 هجريًا) ومنذ تأسيسها تتبع الجامعة مناهج مبتكرة وتقنيات حديثة للتعلم والتعليم. تضم الجامعة حوالي 2269 طالب و136 عضو هيئة تدريس.

تتكون الجامعة من ثلاث كليات: الطب والصيدلة والعلوم التطبيقية. حيث تقدم جامعة درجة بكالوريوس في الطب والجراحة وبكالوريوس في الصيدلة. وتقدم أيضًا من خلال كلية العلوم التطبيقية درجة بكالوريوس العلوم في التمريض و الخدمات الطبية الطارئة وعلوم الحاسب ونظم المعلومات.

من الأهداف الأساسية للجامعة تحفيز المساهمات العلمية وتطوير البرامج الأكاديمية بجودة عالية، بالإضافة إلى جذب كفاءات علمية متميزة وموظفين ذو مهارات عالية.

2- جامعة الملك عبد العزيز

تأسست جامعة الملك عبدالعزيز في عام 1967 (1387 هجريًا) في مدينة جدة وبدأت نشاطها التعليمي كجامعة أهلية. بعد ذلك بحوالي 7 سنوات، أصدر مجلس الوزراء قرار بضم الجامعة إلى الدولة وتحويلها إلى جامعة حكومية. وكان للحكومة أثر واضح على الجامعة حيث أصبحت جامعة الملك عبدالعزيز من أفضل جامعات الوطن العربي. كما أصبحت أيضًا من أكبر الجامعات في المنطقة من حيث تشعّب وتعدد التخصصات وعدد الطلاب وأعضاء هيئة التدريس حيث بلغ عدد طلابها أكثر من 180000 طالب وطالبة.

تتكون الجامعة من 24 كلية. أبرزهم كلية الآداب والعلوم الإنسانية وكلية الاقتصاد والإدارة وكليات الطب والصيدلة والهندسة والتربية. وتقدم معظم هذه الكليات برامج مختلفة للدراسات العليا من الماجستير والدكتوراه.

تتطلع الجامعة إلى التميز العالمي من خلال تعزيز التعليم والخدمات التعليمية وتنمية المهارات والقدرات القيادية. وتهدف الجامعة إلى زيادة برامج الدراسات العليا وتعزيز واستثمار جودة البحث العلمي.

3- جامعة نجران

أُنشئت جامعة نجران عام 2006 (1427 هجريًا) بتوجيه من خادم الحرمين الشريفين الملك عبـدالله بن عبد العزيز – رحمه الله. وتحمل الجامعة اسم المدينة التي تقع بها. تعتبر الجامعة من أكبر المدن الجامعية من حيث المساحة حيث تقع على مساحة 18 مليون متر مربع.

تضم جامعة نجران حاليًا 14 كلية وتقدم درجات بكالوريوس ودبلومات كثيرة ومتنوعة في الطب والهندسة والصيدلة وعلوم الإدارة واللغات والشريعة والكثير من المواضيع الأخرى.

تهدف الجامعة إلى  إعداد طلاب متميزين من خلال استخدام التقنيات الحديثة والارتقاء بمصادر التعلم. كما تتطلع أيضًا إلى تطوير منظومة البحث العلمي.

4- جامعة أسوان

بدأت جامعة أسوان في عام 1974 كفرع لجامعة أسيوط، ثم أصبحت فرعاً تابعًا لجامعة جنوب الوادي. في عام 2012، صدر قرار بإنشاء جامعة أسوان ومنذ ذلك الحين أصبحت جامعة حكومية. تتميز الجامعة بمساحتها الكبيرة التي تساعدها على خدمة أكبر نطاق جغرافي في مصر. حيث تتعدى مساحتها مليون وستمئة ألف متر مربع بالإضافة إلى حرم الجامعة بمدينة أسوان الجديدة الذي يصل إلى أربعمئة ألف متر مربع.

تضم الجامعة 18 كلية منها كلية الآداب والتربية والعلوم والهندسة والحقوق التي تقدم مختلف درجات البكالوريوس والماجستير والدكتوراة والدبلومات.

تطمح الجامعة في أن تصبح واحدة من الجامعات الحكومية المتميزة في التعليم والثقافة والبحث العلمي ومصادر المعرفة. وتعمل على التميز والتجديد في التعليم والتطوير في مجالات البحث العلمي والمجالات الإبداعية لتخريج خريجين ذوي خبرة ومؤهلين.

5- معهد العبور العالي للهندسة والتكنولوجيا

تأسس معهد العبور العالي للهندسة والتكنولوجيا عام 2008 كجزء من معاهد العبور في مدينة العبور بمحافظة القليوبية. ويتميز المعهد بتخصصاته المحددة في مجال الهندسة. حيث يضم المعهد ثلاثة أقسام: الهندسة الإلكترونية والهندسة المعمارية والهندسة المدنية.

يمنح المعهد درجات البكالوريوس في هندسة الإلكترونيات والإتصالات من قسم الهندسة الإلكترونية. كما يمنح أيضًا درجات البكالوريوس في الهندسة المعمارية والهندسة المدنية.

يهدف المعهد إلى الوصول إلى مكانة متميزة بين الكليات والمعاهد المتخصصة في مجال الهندسة. كما تسعى أيضًا إلى تنمية طالب قادر على مواكبة سوق العمل المتطور.

6- كلية قطر لعلوم الطيران

أنشئت كلية قطر لعلوم الطيران عام 1977 وأصبحت الآن المؤسسة الرائدة للتعليم والتدريب في مجال الطيران في منطقة الخليج. حيث تقدم الكلية دورات تدريبية معتمدة من قبل طيارين ومهندسين صيانة الطائرات و ومراقبين الحركة الجوية وأخصائيين الأرصاد الجوية.

تتنوع الدورات التي تقدمها الكلية من حيث حجمها ومحتواها. فهناك الدورات القصيرة التي تغطي مواضيع في مجال الطيران وفي الكثير من المجالات الأخرى. بالإضافة إلى دورات في مواضيع تأسيسية مثل اللغة الإنجليزية والرياضيات والفيزياء. هناك أيضًا الدورات الرئيسية التي تمنح شهادات متخصصة في مجال الطيران مثل هندسة الطائرات ومراقبة الحركة الجوية والأرصاد الجوية وبالطبع تدريبات على الطيران.

تعلم وتدرب الكلية الآن حوالي 700 طالب باستخدام أفضل وأحدث الأنظمة. وتهدف إلى إعداد جيل من القادة في مجال الطيران المدني ومواكبة التكنولوجيا الحديثة وتعزيز فعالية دور الكلية في المجتمع الدولي

7- مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع (موهبة)

تأسست مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع (وتعرف أيضًا بإسم مؤسسة موهبة) في مدينة الرياض عام 1999 (1419 هجريًا). وهي مؤسسة وطنية غير ربحية تهدف إلى إكتشاف ورعاية الموهوبين والمبدعين في المجالات العلمية المختلفة. وقد ساعدت مؤسسة موهبة على إكتشاف أكثر من 85000 موهبة منذ تأسيسها.

تعمل المؤسسة على التطوير في مجالات كثيرة. حيث تساعد مؤسسة موهبة في تطوير التعليم من خلال تدريب المدرسين وتنمية المدارس في السعودية. كما تعمل أيضًا على تطوير البحث العلمي ومنح الطلاب الفرص للقيام بأبحاث وتطوير مشاريعهم واختراعاتهم.

تهدف المؤسسة إلى زيادة مستوى الوعي العام بالابتكار والإبداع من خلال اكتشاف الطلاب الموهوبين وتقديم الدعم الكامل لهم.

8- مدارس ثامر العالمية

تأسست مدارس ثامر العالمية في مدينة جدة عام 2000 (1421 هجريًا). وتعتبر مدرسة متكاملة حيث تهتم بالبعد الأكاديمي والإبداعي والشخصي لكل طالب. توفر المدرسة معامل العلوم والكمبيوتر المتخصصة ومكتبة كبيرة تضم كتب تناسب كل الأعمار. كما تهتم المدرسة أيضًا بالرياضة وتوفر الكلاعب والصالات المخصصة لأنواع رياضات متنوعة. توفر مدارس ثامر المناهج الإنجليزية والأمريكية لتناسب جميع الطلاب.

9- المعهد العالي للحاسبات ونظم المعلومات الإدارية

يقع المعهد العالي للحاسبات ونظم المعلومات الإدارية في القاهرة، وفد تأسس عام 2005. يتخصص المعهد في مجالات الحاسب الآلي ونظم المعلومات ويمنح درجات البكالوريوس في هذه المجالات. يوفر المعهد أيضًا الدورات التعليمية المختلفة في مجالات التكنولوجيا والتصميم والإدارة.

يهدف المعهد إلى توفير الطلاب بالأساليب العلمية الحديثة وتوفير  المصادر التربوية الحديثة ونظم المعلومات المناسبة. كما يسعى أيضًا إلى المشاركة فى تحقيق خطة التنمية واستثمار أفضل المقومات لدى الطالب .

نحن نفخر دائمًا بعملاء ريمارك وانجازاتهم التعليمية والتكنولوجية. تصفح مدونتنا بشكل منتظم لمعرفة أكثر عن ريمارك أساليب التقييم والتصحيح الآلي ومتابعة كل ما هو جديد من أخبار جامعات العالم العربي. يمكنك أيضًا معرفة أكثر عن نظام التصحيح الآلي ريمارك من خلال موقعنا.

عن إيمي ثروت

Avatar

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *