إطلاق الإصدار العاشر من ريمارك أوفيس

إطلاق الإصدار العاشر من ريمارك أوفيس للتصحيح الآلي بالجامعات والمدارس

إيمانا من فريق عمل برنامج ريمارك أوفيس للتصحيح الآلي للاختبارات بضرورة العمل على التطوير الدائم لهذا البرنامج الرائد عالميًا فقد قاموا في الآونة الأخيرة بإطلاق إصدار جديد هو الإصدار العاشر من ريمارك أوفيس و الذي يجلب معه تحسينات في واجهة البرنامج وأداءه بالإضافة إلى زياة معدل سهولة الاستخدام للمصححين في المدارس والجامعات.

في البداية نود توضيح أهم الصعوبات التي كانت تواجه مستخدمي الإصدار السابق من ريمارك أوفيس والتي قام فريق العمل بمعالجتها في الإصدار العاشر من ريمارك أوفيس:

  • وجوب تنشيط نسخة برنامج ريمارك بعد القيام بعملية التثبيت :

كان الإصدار السابق 9.5 يتطلب القيام بتنشيط نسخة البرنامج بعد عملية التثبيت و لذلك كانت الشركة الأمريكية المنتجة للبرنامج تقوم بإرسال كود لتنشيط نسخة ريمارك بعد الانتهاء من تثبيت البرنامج على جهاز المستخدم ، بالإضافة إلى تثبيت حزمة NET framework 3.5 قبل تثبيت البرنامج لمستخدمي ويندوز 8 أو 10 وهو ما أدى إلى شعور بعض المستخدمين بصعوبة عملية التثبيت برغم سهولة تلك الخطوات للعديد من مستخدمي البرنامج.

  • نقل ترخيص ريمارك قبل إزالة البرنامج أو استعادة ضبط المصنع لجهاز الكمبيوتر :

في النسخة 9.5 كان البرنامج يتطلب من المستخدم القيام بعمل خطوة نقل ترخيص البرنامج قبل إزالة البرنامج من جهاز الكمبيوتر أو استعادة ضبط المصنع للكمبيوتر نفسه، و غير ذلك كان المستخدم حينها يتوجب عليه التواصل مع الدعم الفني الخاص ببرنامج ريمارك لاستعادة تفعيل النسخة الخاصة به .

  • عدم إمكانية قراءة الأسماء المطبوعة باللغة العربية عن طريق أداة OCR  :

كان الإصدار 9.5 لايتمكن من قراءة أسماء الطلاب المطبوعة باللغة العربية ولكن كان يمكنه قراءتها باللغة الإنجليزية فقط عن طريق أداة التعريف OCR، ما اضطر مستخدمي البرنامج من القيام بعملية ربط قاعدة بيانات أرقام الطلاب مع أسماءهم حتى يمكن قراءة التقارير و النتائج مشمولة بالأرقام و الأسماء .

  • توقف التصحيح المتقدم لعدة نماذج اختبارية في حالة إضافة الأهداف التعليمية :

تتوقف عملية التصحيح المتقدم للاختبارات في الإصدار 9.5 عند اختيار خاصية إضافة أهداف تعليمية في حال تصحيح عدة نماذج اختبارية وهو ما لا يمكن معه استخراج أي تقرير يتضمن تحليل الإجابات بناء على الأهداف التعليمية إلا إذا تم التصحيح لنموذج واحد فقط.

  • الخطأ # 5800 و الذي يظهر عند التعديل في خصائص التقرير 105 الخاص باستجابات الطلاب :

يظهر ذلك الخطأ بمجرد اختيار المصحح للتقرير 105 و البدء في تعديل بعض خصائصه كظهور بعض البيانات و غيره من التعديلات ، و لإلغاء ذلك الخطأ يتوجب على المستخدم أو المصحح مسح ملف بعينه بعد الدخول إلى عدة مجلدات حتى يستعيد التقرير 105 كما كان بدون أي خطأ ، و الجدير بالذكر أن ذلك يتكرر تباعا كلما تكرر التعديل في أي من خصائص التقرير .

و بالرغم من ذلك فقد كان الإصدار 9.5 ناجحا لعدة سنوات أنجز خلالها الكثير من عمليات التصحيح و ساهم بشكل كبير في تسهيل رصد الدرجات على أشهر أنظمة الرصد المتعارف عليها.

أهم ما يميز الإصدار العاشر من ريمارك أوفيس

  • تحسين واجهة البرنامج لتصبح أكثر جاذبية و تناسقًا مع تطبيقات الويندوز الحديثة بجانب الأيقونات الملونة والتي تتيح السهولة في التعامل معها لكافة المستخدمين .

الواجهة الجديدة - الإصدار العاشر من ريمارك أوفيس

  • رفع كفاءة قراءة الصور حيث يمكن للمستخدم الاختيار بين الألوان او الأبيض و الأسود في الجزئية الموضحة أمامه في شاشة قراءة استجابات الطلاب ليصبح من السهل قراءة ورقة إجابة الطالب الممسوحة و بكل وضوح .
  • أصبح قارئ  OCR والذي يسمح بقراءة الأسماء المطبوعة بإمكانه قراءة أكثر من 70 لغة مختلفة وعلى رأسها اللغة العربية بعكس الإصدارات السابقة والتي اقتصرت على عدد محدود من اللغات ولم تكن تدعم قراءة الأسماء بالعربية

قراءة OCR للغة العربية في الإصدار العاشر من ريمارك أوفيس

  • في الإصدار العاشر من ريمارك أوفيس أصبحت عملية تفعيل البرنامج أكثر سهولة وذلك بعد إلغاء استخدام مفتاح الترخيص ليتم تفعيل النسخة تلقائيا بعد إنهاء عملية التثبيت مباشرة، ولكن يجب التنبيه على أنه من دواعي الخصوصية و الحفاظ على سرية معلومات النسخة فإنه يتوجب على مستخدم ريمارك 10 أن يقوم بإرسال ملف لتفعيل نسخته إلى الشركة الأمريكية جرافيك كل 60 يوما و ذلك بغرض المتابعة من الشركة والتأكد من أن النسخة تعمل بشكل صحيح مع المستخدم وانها لم تتعرض لأي نوع من أنواع التلف سواء.
  • يمكن للمستخدم الآن القيام بعملية إزالة برنامج ريمارك أو عمل استعادة ضبط المصنع للويندوز فالأمر لم يعد كسابقه بخصوص استلزام نقل الترخيص. حيث أن البرنامج أصبح يكتشف تلقائيا ما إذا تم تفعيل النسخة من قبل أم لا، لذلك فإذا تم تفعيل النسخة على جهاز كمبيوتر وأراد المستخدم تثبيت البرنامج على جهاز آخر فإن البرنامج يقوم بإظهار رسالة تلقائية في حال التثبيت على جهازين لتخيير المستخدم بين إكمال التفعيل على الجهاز الأول أو إلغاء التفعيل على الأول وتفعيله على الجهاز الثاني لتنتهى بذلك كل مشكلات تفعيل مفتاح الترخيص التي كانت تظهر بالإصدارات السابقة.

سهولة نقل الترخيص في الإصدار العاشر من ريمارك أوفيس

  • يمكن للمصحح إرسال تقارير الطلاب مباشرة إليهم عبر البريد الإلكتروني لكل طالب من التقرير 150 والخاص بتقرير تقدير الطالب.

التقرير 150 في الإصدار العاشر من ريمارك أوفيس

  • تستطيع في الإصدار العاشر من ريمارك أوفيس تصدير العديد من التقارير إلى Excel عند تصحيح إصدارات اختبارية متعددة .
  • يلاحظ أنه في الإصدار العاشر من ريمارك أوفيس قد تم إلغاء التقرير 105 الخاص باستجابات الطلاب و الذي شهد العديد من الأخطاء كما ذكرنا سالفا ، بجانب إضافة تقرير 250 والخاص بنتائج الاقتراع لجميع خيارات الإجابات لكل سؤال، وقد تم فرزه من أعلى إلى أدنى معدل اختياري و ليعرض تكرار كل اختيار وكذلك النسبة المئوية المحددة ، ويعد هذا التقرير أكثر إفادة لأي نوع من الاستطلاعات والاقتراعات و انتخابات النقابات و غيرها من تلك العمليات . 

الأهداف التعليمية في الإصدار العاشر من ريمارك أوفيس

  • يستطيع مستخدم الإصدار العاشر من ريمارك أوفيس حفظ أي تغييرات في ملفات البحث بقاعدة البيانات في قالب جديد دون الحاجة إلى إعادة الربط مرة أخرى بشرط أن يكون القالب تم إنشاؤه على الإصدار 10 من ريمارك أوفيس .
  • كذلك بإمكان المصحح أو مستخدم ريمارك في إصداره الأحدث الآن إضافة الأهداف التعليمية أثناء عملية التصحيح لعدة نماذج اختبارية من التصحيح المتقدم و ذلك  لاستخراج التقارير التي توضح نتائج الطلاب بناء على الأهداف التعليمية التي تم وضعها أثناء عملية التصحيح . فقد كان في الإصدار السابق 9.5 لا يمكن وضع أهدافا تعليمية أثناء اختيار تصحيح عدة نماذج اختبارية و كان البرنامج يطالب حينها المصحح بالتوجه إلى تصحيح النموذج الواحد .
  • الجدير بالذكر أن الإصدار العاشر من ريمارك أوفيس أصبح متاحا الآن بلغتيه العربية و الإنجليزية حسب ما يتناسب مع المدرسة أو الجامعة أو الهيئة التي ستقوم باستخدامه ، كما يتوفر الدعم الفني و الصيانة و التدريب للإصدار 10 كما هو الحال بالنسبة للإصدار الأسبق
  • يتوجب على المصحح أن يقوم بعمل حفظ لكافة القوالب و الملفات التي تتعلق ببرنامج ريمارك حيث أنه في حال تثبيت النسخة 10 من ريمارك أوفيس فإنها تقوم تلقائيا بتحويل كافة القوالب إلى الإصدار الأحدث لتتناسب مع البرنامج في نسخته الأحدث لذا وجب التنويه على ذلك .

شعار الإصدار العاشر من ريمارك أوفيس

عن محمد معروف