أشهر المدارس السعودية التي تستخدم برنامج التصحيح الآلي ريمارك أوفيس

تتسابق المؤسسات التعليمية السعودية للحاق بمسار التحول الرقمي للتعليم بالمملكة، ولذلك نلاحظ مؤخرا إزدياد الطلب على إقتناء وتفعيل تقنيات و استراتيجيات التعليم الحديثة بالمدارس، حيث بادرت مئات المدارس السعودية بإقتناء برنامج التصحيح الآلي ريمارك أوفيس خلال العامين الدراسيين الماضيين كما يتوقع إزدياد الطلب على البرنامج خلال الفترة القادمة خصوصا بعد طرح الشركة المنتجة لأحدث إصدار من البرنامج وهو الإصدار العاشر الذي يتميز بالسهولة الشديدة في التعامل معه.

وإليكم نبذة مختصرة عن بعض المدارس السعودية التي قامت بإقتناء برنامج التصحيح الآلي ريمارك أوفيس خلال الفترة الماضية:

1-مدارس الاندلس الأهلية بجدة

برنامج تحليل النتائج فى مدارس الاندلس الأهلية بجدة

تأسست مدارس الأندلس الأهلية عام 1404هـ الموافق 1984م بمدينة جدة وتأسس فرعها بالطائف عام 1423هـ،ثم توسعت المدارس بافتتاح فروعها في كل من مكة المكرمة وأبها وخميس مشيط عام 1433 هـ.

وتعتمد منظومة مدراس الأندلس على النموذج الشامل الذي نطلق من رؤية مخرجات متعلم القرن الواحد و العشرين لتحقيق رؤية و رسالة و قيم الأندلس وفق معايير و ممارسات عالمية لكل ركن من أركان العملية التعليمية مترجمة ذلك إلى مهارات سلوكية يتمكن من خلالها المتعلمون و لتصبح ثقافة و نمط حياة

و قد حصلت مدارس الأندلس على اعتماديةKagan  و الذي يعد ثورة حقيقية في التطوير المهني للمعلم من خلاله يستطيع بناء مجتمع صفي متعاون و تنظيم العملية التعليمية بما يتوافق مع عمل الدماغ و تنقل المتعلمين من ضبط الصف إلى الإدارة الصفية المتميزة بالإضافة إلى أنها بيئة تعليمية صالحة للتنمية الذكاءات المتعددة و المهارات الشخصية و الاجتماعية

ولمدارس الأندلس الأهلية شراكة مع كلاسيرا الشرق الأوسط لتطوير نظامها كمنصة لإدارة عمليات التعليم و التعلم و تقديم خدمة تقنية شاملة لأركان المنظومة التعليمية و أولياء الأمور

وتتميز الفصول باتساع المساحة حيث يبلغ الفراغ التعليمي لكل طالب (2.8) متر. ويحتوي كل فصل على جهاز حاسب آلي وشاشة عرض بالإضافة إلى سبورة الكترونية متطورة وعالية التقنية.

متوسط عدد طلاب 18: 20 طالب بالفصل، كما تتوافر بالمدارس عدد كبير من معامل الحاسب الآلي، وفق أحدث التجهيزات التقنية، وكلها مرتبطة بشبكة المدارس والانترنت وعدد من البرامج التي تنمي مهارات الطالب التقنية كما تستخدم أيضا لتدريس اللغة الانجليزية عن طريق برامج لتنمية المهارات اللغوية المختلفة.

 

يوجد بفرع المدارس الرئيسي بجدة مسرحان مجهزان بجميع الأجهزة اللازمة ،يتسع الأول لأكثر من 200 شخص ويتسع الثاني لأكثر من 600 شخص.. بجانب المسرح التعليمي بفرع الطائف

 

و لم تغفل مدارس الأندلس عن استكمال منظومة التكنولوجيات التعليمية بها فحرصت على تطبيق نظام التصحيح الآلي للاختبارات عبر استخدام برنامج ريمارك أوفيس أشهر برنامج تحليل النتائج وأفضلها لسهولة استخدامه و الاطلاع على كل تفاصيل الاختبارات.

2-مدارس دار الفكر بجدة

برنامج تحليل النتائج فى مدرسة دار الفكر

افتتحت مدارس دار الفكر للبنين عام 1985م، وأعقبها افتتاح مدرسة البنات عام 1986م، ثم أقيم مبنى مستقل للروضة عام 1998م ، و كان ذلك نتاجا للفكرة التي تنادى بها عدد من رجال الأعمال بجدة لإقامة مدرسة أهلية غير ربحية لتوفر لأبناء جدة تعليما متميزا، يماثل ما تقدمه المدارس المرموقة في الولايات المتحدة و بريطانيا. ولقد شيدت المدارس على فكرة التمازج بين الدلالة الهندسية والفكرة الإنسانية في التعلم والتعليم. حيث هناك محور ثابت وأبعاد متحركة تدور حول المركز بمرونة ويسر. طبقت المدارس في البداية الثانوية المطورة، إضافة إلى منهج فكر الخاص، للجمع بين التعليم الوطني والانفتاح على الثقافة العالمية في اللغة والتقنية و بعد عشر سنوات ترجمت المدارس هذه المزاوجة للمحلي والعالمي في منهج دراسي متكامل أسمته “التيوتوريال”. قدم لعشرات الطلاب والطالبات الثانوية الأمريكية المؤسسة على اللغة العربية، وقيم الإسلام. في عام 2000م رخصت الوزارة للمدارس – دون غيرها في المملكة – لتطبق تجربة المنهج التعليمي التكاملي. حيث قامت ببناء منهج متكامل في اللغة العربية وكذلك في التربية الإسلامية مما جعل عدد مواد المنهج الدراسي 9 مواد، بعد أن كان 17 مادة . وفي عام 2008م اصدر الأمر باختيارها كمدارس أهلية قادرة على تعليم المناهج الدولية جمعا مع مواد الهوية .

أما في عام في عام 2016 – 2017م بدأت المدارس تطبق مسار AP Courses في الرياضيات، والفيزياء، والكيمياء، وعلوم الأحياء، و ICT كمساقات أكاديمية متقدمة لما بعد الثانوية ليتم احتسابها للطلاب في الجامعات الأجنبية.

خلال ذلك تخرج ما يزيد عن 3000 طالب وطالبة مسجلين إنجازات فريدة لوطنهم ولأنفسهم في مجالات التفوق

و حصلت المدارس على الاعتماد من الجهات التالية :

  • وزارة التعليم :

أجازت وزارة التعليم للمدارس في عام 2007/2008م تطبيق البرنامج الدولي (الدبلوم الأمريكي) في مواد العلوم والرياضيات واللغة الإنجليزية، ونظام المواد والساعات المعتمدة في جميع المواد.

  • مؤسسة AdvancED :

قامت المؤسسة بتقييم البنية التعلمية والمالية والإنشائية لمدارس دار الفكر لفحص مدى صلاحيتها لتدريس الدبلوم الأمريكي. وقد تم اعتماد المدارس في عام 2009م. ثم تكرر نفس الإجراء وتم تقييم المدارس في الدورة الثانية في عام 2010م

 و حرصا على النهوض بكافة الأدوات التعليمية المساعدة فقد طبقت دار الفكر نظام التصحيح الآلي للاختبارات من خلال برنامج ريمارك أوفيس أهم و اشهر برنامج تحليل النتائج في هذا المجال لما لاقوه من سهولة خطواته و قيمة تقاريره التحليلية للاختبارات و الطلاب.

3- مدارس ثامر الدولية

برنامج تحليل النتائج فى مدارس ثامر الدولية

أنشأت في عام 2000 م بإدارة مجموعة الأمير فيصل بن ثامر آل سعود مكونة مجتمع طلابي محتويا ثقافات مختلفة ، و هادفة إلى الاهتمام بتقديم اعلى درجات التعليم و ملتزمة بتوفير تجربة تعليمية متوازنة ومرضية في بيئة آمنة تعزز المهارات الأكاديمية والإبداعية والرياضية والشخصية بهدف تشجيع تقدير التعلم مدى الحياة والرغبة في المشاركة والإسهام في المجتمع حتى يتم تأهيل الطلاب إلى مواطنين عالميين مسؤولين .

إضافة إلى اهتمامها بتوفير الأكاديميين الاستثنائيين حيث أن معلميها المؤهلين تأهيلا جيدا والذين يتمتعون بتدريب مهني ومخصص ، يتيح توازنا رائعا بين التطور الأكاديمي والتطور الجيد للطلاب ونموهم. وعلاوة على ذلك ، تحلي فريق العمل بالمدرسة من موظفي الدعم بتوفير كافة سبل الدعم الشخصي للطلاب .

و قد حصلت المدرسة على عدة جوائز مؤخرا منها :

تحقيق أعلى الرتب في جوائز المتعلم المتميزة في دورة مايو / يونيو ، 2017 حيث حقق طلابها الذين شاركوا في امتحانات CIE 10 جوائز استثنائية للتمييز لتعد هذه النتائج انعكاس للمواهب والتفاني والتزام كل من المتعلمين والموظفين.

كما تلقى طلاب مدرسة ثامر الدولية جوائز مرموقة من امتحانات كامبردج الدولية للإقرار بأدائهم المتميز في سلسلة اختبارات كامبردج في مايو / يونيو ، 2016.

و قد اعتمدت من قبل مؤسسات أكاديمية أهمها :

  • اعتمادها كعضو في Advanc ED
  • كما تقدم المدارس IGCSE / GCE –A-level للاتجاه البريطاني.
  • و تم اعتمادها أيضا من وزارة التعليم كمدرسة دولية رائدة .
  • في مايو 2017 أعلنت مدرسة ثامر الدولية أنها أصبحت رسميا مركز امتحانات SAT معتمد .
  • كذلك اعتمدت من أشهر مؤسسات الاعتماد الاكاديمي و هي AdvancED

و انطلاقا من أهمية التطور التعليمي فقد استخدمت مدارس ثامر منظومة التصحيح الآلي للاختبارات متمثلة في برنامج تحليل النتائج ريمارك اوفيس و الذي ساعد مستخدميه بشكل كبير على التصحيح آليا و تحليل نتائج الطلاب بكل سهولة بجانب استخراج و طباعة التقارير التحليلية لكافة أنواع الاختبارات.

4- مدارس الخندق الأهلية بالمدينة المنورة

برنامج تحليل النتائج فى مدارس الخندق الأهلية بالمدينة المنورة

بدأت نشاتها بوضع لبنة التأسيس الأولى للمرحلة الابتدائية بنبن في عام 1413 هجرية أي في عام 1993 ميلادية ثم تأسست المرحلة المتوسطة عام 1414 – 1994 ، أما رياض الأطفال و المرحلة الابتدائية بنات فقد كان تأسيسها في عام 1418 هجرية الموافق 1998 بينما بدأت الدراسة في المرحلة الثانوية في العام التالي أي عام 1419 هجرية  .

و قد استمدت قيمها و أهدافها من المنهج النبوي فاختارت لها رسالة متميزة ورؤية واضحة لتعمل من خلال منظومة ذات قيم أصيلة و لتصنع لها الهوية الفريدة أما رؤية المدرسة فتتضح في أن تصبح من رواد التربية والتعليم في العالم الإسلامي.

ورسالتها هي : ترسيخ التربية الإسلامية ونشر العلم والمعرفة بأفضل التقنيات المعاصرة .

و اطلاقا من قناعتها بأن للعلم أهمية عظمى وما يترتب عليه من أثر في الرفعة و التميز فقد حرصت على اختيار هيئة تدريس وطاقم إداري من ذوي الخبرة والاختصاص وذوي السلوك الحسن من أجل إعداد جيل مسلح بالعلم والإيمان وتخريج شخصية إيجابية متمسكة بالعقيدة الصافية والأخلاق الفاضلة.

توالت نجاحات مدارس الخندق الأهلية والجوائز التي حصدتها طوال مسيرتها التعليمية الحافلة.. حيث حققت عددا كبيرا من الإنجازات على مستوى منطقة المدينة المنورة ومستوى المملكة العربية السعودية.

ومن أهمها الحصول على درع وزارة التربية والتعليم للأداء التربوي المتميز لثلاثة أعوام متتالية.. جائزة التميز تعطى لأفضل خمس وعشرين مدرسة على مستوى المملكة.

كما حقق طلاب المدارس المراكز الأولى على مستوى المملكة ومنطقة المدينة المنورة في كل من البحث العلمي والرياضيات والفيزياء وعلوم البيئة والإلقاء الفردي والجماعي والمنافسات الـمسرحية وغيرها .

وفي مجال الاختبارات التحصيلية كان لها فضل السبق والريادة حيث كانت أول مدرسة تجري اختبارات تحصيلية لأبنائها الطلاب تنوعت بين الورقية والمحوسبة فكان ذلك سببا في تميز أبنائها في الاختبارات التي نفذتها وزارة التعليم، فنالوا فيها بفضل الله المراكز الأولى

  • الحصول على شهادة الآيزو

انطلاقا من إيمان مدارس الخندق بأهمية تطبيق مبدأ الجودة في التعليم فقد سارعت بالحصول على شهادة الجودة العالمية ISO 9001-2008 لتكون بذلك أول مدرسة في المدينة المنورة تطبق منظومة الجودة الشاملة في العملية التعليمية ، كما حصلت المدارس على وسام سفراء الجودة وصناع التميز ضمن ست وثلاثين مدرسة على مستوى المملكة وعددها اثنتان وثلاثون ألف مدرسة.

و لمواكبتها التطور التعليمي حرصت مدارس الخندق على استخدام تكنولوجيا التصحيح الآلي للاختبارات من خلال برنامج ريمارك أوفيس أشهر برنامج لإجراء التصحيح الآلي للطلاب خاصة مع سهولة التعامل معه و استخراج و طباعة التقارير التحليلية منه .

عن محمد معروف

شاهد أيضاً

جامعة عين شمس 2 - أحد الجامعات المصرية

الجامعات المصرية التي تستخدم ريمارك في التصحيح الآلي للاختبارات 2018 – الجزء الثاني

في هذا المقال نواصل معكم استعراض بعض كليات الجامعات المصرية التي تعتمد على برنامج ريمارك …