برنامج ريمارك والجامعات والمؤسسات التي بدأت إستخدامه في 2017- الجزء الثاني

في الجزء الأول قمنا بإستعراض بعض الجامعات التي بدأت في إستخدام برنامج ريمارك لتصحيح الإختبارات التي تعقد بها آليا لتوفير الوقت والمجهود المبذولين في التصحيح اليدوي للإختبارات، وللحصول على مستوي دقة أعلي وتجنب الأخطاء البشرية في عمليات التصحيح.

وفي هذا المقال سنقوم بإستعراض بعض الجامعات والمؤسسات الحكومية العربية التي قامت بإعتماد برنامج ريمارك كبرنامج أساسي لديها لتصحيح الإختبارات أو تحليل الإستبيانات، كما سنقوم بعرض نبذة مختصرة للتعريف بهذه المؤسسات والجامعات ولك كما يلي:

جامعة البحرين

جامعة البحرين وإستخدام برنامج ريمارك

تعمل جامعة البحرين منذ افتتاحها عام 1986م على بين الحاضر والمستقبل، وربط برامجها باحتياجات المجتمع. وقد تحددت معالم هذه الصلة بعد بحث تجريبي متواصل، في ظل النهضة الاجتماعية والاقتصادية والصناعية التي تعيشها البلاد.

وتلبي الجامعة احتياجات المجتمع عبر المستويات المتنوعة للشهادات التي تمنحها مثل: الدبلوم المشارك التقني، والدبلوم المشارك، والبكالوريوس، والدبلوم العالي، والماجستير، والدكتوراه، في بعض برامج كليتي الهندسة والحقوق. و تضم الجامعة اليوم عشر كليات، وهي: الآداب، و إدارة الأعمال، و البحرين للمعلمين، و التربية الرياضية و العلاج الطبيعي، و التعليم التطبيقي، و تقنية المعلومات، و الحقوق، و العلوم، و العلوم الصحية، و الهندسة.

تبلغ مساحة الجامعة نحو 4 كيلومترات مربع، ولها 3 مقرات الأول في منطقة الصخير، والثاني في مدينة عيسى بالإضافة إلى مبنى كلية العلوم الصحية في منطقة السلمانية. ويبلغ عدد مباني الجامعة في مقراتها بالصخير ومدينة عيسى والمنامة (66) مبنى، تحتوي على (240) صفاً دراسياً، و(183) مختبراً متخصصاً ومجهزاً بأحدث التقنيات والوسائل، و(25) قاعة وفصلاً متعددي الأغراض والاستعمالات، و (3) صالات رياضية.

و مواكبة للتطور التكنولوجي في المجال التعليمي فقد قامت الجامعة باستخدام برنامج ريمارك لتصحيح الاختبارات تسهيلا منها على الطلاب و أعضاء التدريس لما يتميز به البرنامج من سهولة الاستخدام و اختصار الوقت و الجهد بشكل كبير .

الهيئة السعودية للتخصصات الصحية

الهيئة السعودية للتخصصات الصحية

تم إنشاء الهيئة السعودية للتخصصات الصحية بموجب المرسوم الملكي في العام 1413 هجري ومقرها مدينة الرياض. كهيئة علمية ذات شخصية اعتبارية تتخذ من مدينة الرياض مقرا رئيسيا لها في (حي السفارات)  كما يتبعها سبعة عشر فرعاً موزعة على مناطق المملكة المختلفة .

تتولى الهيئة مهام الإشراف على البرامج التدريبية وتقويمها وتأهيل المتدربين بالإضافة إلى وضع الضوابط والمعايير الصحيحة لممارسة المهن الصحية وتطويرها ، وقد بدأت الهيئة ممارسة أعمالها من خلال مجالسها ولجانها الإشرافية والتنفيذية والتخصصية بكل اقتدار وتجاوز عدد البرامج المعتمدة اربعة و ستون برنامجا تدريبيا حتى الان .

و تعد أهم أهداف الهيئة هو تطوير الأداء المهني للممارسين الصحيين في مختلف التخصصات الأطباء ومساعدي الأطباء والأخصائيين والفنيين. وتتلخص أهم المهام الموكلة للهيئة فيما يلي :

1- تشكل الهيئة جميع المجالس العلمية الصحية وما يتفرع منها من لجان.

2- تضع البرامج الصحية التخصصية، وتقوم بالإشراف على الامتحانات التخصصية.

3- اصدار شهادات الزمالة السعودية (البورد السعودي) والتي تعادل الدكتوراه مهنيا.

4- تقييم الشهادات العلمية ومعادلتها، ويقييم المؤسسات الصحية والتعليمية الصحية.

5- تشرف على جميع الامتحانات التخصصية، بالإضافة إلى مهام تدريبية واشرافية أخرى.

و لأهمية الدقة في تصحيح الإختبارات بالهيئة فقد قررت إستخدام برنامج ريمارك لتصحيح الإختبارات حرصا منها على تجنب الأخطاء البشرية في تصحيح الإختبارات ولضمان سرعة عملية التصحيح ونشر النتائج.

جامعة الباحة بالسعودية

جامعة الباحة

أُنشأت جامعة الباحة بالمملكة العربية السعودية في عام 2006 متضمنة خمسة عشرة كلية موزعة على كافة أرجاء محافظات منطقة الباحة و تقع الجامعة في جنوب المملكة ، و تشتمل الجامعة على نخبة من التخصصات النادرة و التي يحتاجها سوق العمل إلى حد كبير و يرجع ذلك إلى حداثة تأسيس الجامعة و التي استفادت بشكل جيد من دراسات سوق العمل و اختياجاته و عليه وضعت برامجها على ذلك الأساس .

وتقدم الجامعة سنة تحضيرية يقدم فيها مقررات متميزة يتقن فيها الطالب عدة مهارات من ضمنها مهارات التفكير العلمي ومهارات التعلم ومهارات تقنية المعلومات ومهارت الإتصال واللياقة البدنية ( للبنين ) والتربية الأسرية ( للبنات ) وأيضا اللغة الإنجليزية. وقد أشرفت جامعة أم القرى على وضع اللبنات الأولى لتأسيس الجامعة من خلال كلية المجتمع بالباحة. وتقدم الجامعة التي صدرت الموافقة السامية بتأسيسها في عام 1427هـ برامجها من خلال 23 قسماً علمياً تتوزع على أربع كليات تخدم حوالي سبع و عشرين ألف طالب و طالبة موزعين على كافة المراحل الجامعية .

و قد قامت الجامعة باقتناء برنامج ريمارك لتصحيح الاختبارات حرصا على مواكبة التطورات في مجال تقنيات التعليم والتقييم، والذي بدوره أتاح لها تسريع تصحيح الإختبارات مع ضمان الدقة وتسهيل رصد الدرجات.

وزارة الحرس الوطني السعودي

الحرس الوطني السعودي

وزارة الحرس الوطني السعودي هي إحدى الوزارات السيادية بالمملكة وهي مساندة للقوات المسلحة السعودية التابعة لوزارة الدفاع أثناء الحرب مع عدو خارجي وتعتبر أيضا مساندة للحرس الملكي عند الضرورة ومساندة قوى الأمن الداخلي عند اختلال الامن الداخلي والسلم الاهلي ومكافحة الإرهاب والمنظمات الإرهابية.

 تعد وزارة الحرس الوطني امتدادا لتاريخ طويل للمغفور له بإذن الله الملك عبد العزيز آل سعود مؤسس الدولة السعودية من الجهاد لتوحيد أرجاء الوطن و إرساء لدعائم الوحدة و قيام أسس الدولة السعودية الحديثة و التطوير الشامل لها.و امتداداً لذلك فقد أمر بإنشاء مكتب الجهاد والمجاهدين في عام 1368هـ ليكون نواة الحرس الوطني وفي عام 1374هـ. طُوِّر مكتب الجهاد والمجاهدين ليواكب المرحلة التي تعيشها المملكة فصدر أمر ملكي بتشكيل الحرس الوطني في سائر أنحاء المملكة.

ساهم الحرس الوطني في عدد من المساهمات منها: المشاركة في مساندة وزارة الداخلية السعودية في الحفاظ على أمن الحج وذلك لسنوات طويلة وحتي الآن وتقديم الخدمات الصحية بالمشاركه مع وزارة الصحة، إلى جانب ما أوكل إليها أثناء حرب تحرير الكويت في مساندة وزارة الداخلية السعودية للمحافظة على الأمن الوطني

وللعلم فإن المهرجان الوطني للتراث والثقافة (الجنادرية) يقام تحت إشراف وزارة الحرس الوطني ويهدف إلي المساهمة في الحراك الثقافي والفكري داخل المملكة وعلى المستوى العربي والإسلامي، إلى جانب إظهار بعض الجوانب التاريخية والتراثية من تاريخ المملكة . والجدير بالذكر أن تعداد الأفراد الحاليين بالخدمة يتجاوز المئة ألف فرد بالإضافة إلى ما يزيد عن ستين ألف فرد على قوة الاحتياط .

وقد قامت الوزارة  بإقتناء برنامج ريمارك كنوع من أنواع التطوير ومواكبة التقنيات الحديثة في تحليل الإستبيانات، وذلك لما يتميز به البرنامج من سهولة ودقة في تحليل الدراسات الاستقصائية والإستبيانات بأنواعها المختلفة.

جامعة الجزيرة بالسودان

إستخدام برنامج ريماركجامعة الجزيرة في السودان

أُنشأت جامعة الجزيرة بالسودان في 9 نوفمبر 1975م وعلى مدى الثلاثين عاماً الماضية من عمرها تطورت الجامعة تطوراً واضحاً فارتفع عدد كلياتها إلى 21 كلية، انتشرت في كل محليات ولاية الجزيرة، مع إضافة كلية المجتمع وزاد عدد المعاهد البحثية إلى تسعة في مختلف التخصصات العلمية والإنسانية وأنشئت المراكز البحثية المتخصصة وعمت فروع كليات المجتمع كل محليات الولاية. تنتشر جامعة الجزيرة حالياً في ثلاثة عشر مجمعاً .

و لقد زادت أعداد طلاب جامعة الجزيرة حتى وصلت حالياً إلى ما يتجاوز العشرين ألف طالب على مستوى البكالوريوس و الثلاثة آلاف طالب على مستوى الدبلوم الوسيط و ما يقرب من أربع آلاف طالب في برامج الدراسات العليا . و الجدير بالذكر أن الجامعة تعد من أوائل الجامعات في السودان التي بدأ التعريب في جميع كلياتها بدءا من العام الدراسي 1990-1991م و ابتداءً من الدفعة الثالثة عشرة. حيث شاركت الجامعة في إصدار العديد من المعاجم للتغلب على مشكلة المصطلح العلمي، ووفرت العديد من الكتب التي أُلفت باللغة العربية في مختلف العلوم من البلدان العربية الشقيقة.

وقد شجعت الجامعة الكليات والمعاهد لقيام الندوات وورش العمل لتعريب المناهج. وقامت برصد الحوافز للأساتذة وتحملت نفقات طباعة الكتب لتوفير المرجع العربي حتى بلغ عدد الكتب المؤلفة حالياً بواسطة أساتذة جامعة الجزيرة في مختلف التخصصات تحت إشراف إدارة التعريب والتأليف والنشر ما يربو على (80) كتاباً.

بدأت الجامعة في الاعتماد على برنامج ريمارك لتصحيح الاختبارات كنوع من أنواع التطوير  حرصا على السرعة والدقة في تصحيح الإختبارات، وإستخراج النتائج والتقارير التفصيلية حول مستوى أداء الطلاب في الإختبارات التي تعقد بها.

إذا كنت مهتما بإدخال احدث تكنولوجيا تصحيح آلي للإختبارات بمؤسستك التعليمية (مدرسة – جامعة ) يمكنك تحميل نسخة تجريبية مجانية من برنامج ريمارك أوفيس للتصحيح الآلي للإختبارات، وتجربتها بشكل عملي في مؤسستك.

يمكنك أيضا الدخول في أي وقت إلى صفحة شروحات البرنامج المجانية المدعمة بالصور وتحميلها إلي جهازك، كما يمكنك أيضا مشاهدة فيديوهات شرح خصائص البرنامج وكيفية التعامل معه من صفحة شروحات الفيديو.

عن محمد معروف

شاهد أيضاً

جامعة عين شمس 2 - أحد الجامعات المصرية

الجامعات المصرية التي تستخدم ريمارك في التصحيح الآلي للاختبارات 2018 – الجزء الثاني

في هذا المقال نواصل معكم استعراض بعض كليات الجامعات المصرية التي تعتمد على برنامج ريمارك …