نظام نور وكيفية رصد الدرجات إليه من برنامج ريمارك للتصحيح الآلي

لا شك أن التعليم السعودي يخطو خطوات ثابتة و متسارعة نحو التقدم في تدعيم تكنولوجيا التعليم محاولاً الاستفادة التامة من كل سبل التكتولوجيا المتاحة له، فهي تعي تماماً أهمية وجود التكنولوجيا داخل المنظومة التعلمية لذلك تسعى جاهدة و دون ادخار أي نوع من الجهد لتوفير كل سبل الدعم للمنظومة التعليمية من أنظمة و برمجيات حديثة مثل نظام نور قادرة و بقوة على إدارة العملية التعليمية في المدارس و الجامعات بكل يسر و سهولة و دون تعقيد . إن مبادرات إعتماد أنظمة التعليم الرقمى بالمملكة تعتبر من أقوى الخطوات التى تم إتخاذها للقيام بتطوير شامل لنظام التعليم السعودى ليواكب التطوارات الراهنة و إسراع إيصال كافة الثمرات التعليمية لكل المتعلمين و كل ذلك من خلال أدوات ووسائل الكترونية و برمجيات متخصصة تعمل على إتمام ذلك .
و المعروف أن المملكة لا تتدخر أي جهد أو مال في سبيل الوصول لأعلى درجات الكفاءة المنشودة حسب الرؤية الموضوعة المملكة 2030 مما جعل المملكة في مقدمة الدول الأكثر إنفاقاً على التعليم .

نظام نور

وبحسب تقرير”بيرسون” عملاق توفير خدمات التعليم في العالم والذي يسلط الضوء على أفضل سبل التعليم التكنولوجي ، فإن حجم الانفاق على تكنولوجيا التعليم في السعودية يأتي ضمن الميزانيات الأعلى عالمياً.

بجانب تبني المملكة العربية السعودية مبادرة التعليم الرقمي بالإعتماد على عدة أنظمة إلكترونية وبرمجيات متخصصة فى إدارة العملية التعليمية وتصحيح الإختبارات والتقويم و أهمها نظام نور لرصد الدرجات .

التصحيح الالكترونى

  • ماهو نظام نور ؟

يعد نظام نور المركزي أحد أهم المواقع و المنصات التي يستطيع من خلالها الطلبة و الطالبات معرفة نتائج الاختبارات الخاصة بهم للعام الدراسي الحالي في السعودية بغض النظر عن المرحلة الدراسية التابعين لها فيمكن للطالب و الطالبة الاطلاع على نتائج اختباراتهم بمختلف المراحل التعليمية الإبتدائية و المتوسطة و الثانوية ، فهو برنامج العمليات التعليمية الشاملة والمتكاملة للتعلم الذي يعتمد على التكنولوجيا الأكثر تقدما في مجال الإدارة التعليمية والتي تغطي جميع المدارس التابعة لوزارة والمديريات التعليمية والإدارات العامة في الوزارة و يوفر النظام العديد من الخدمات الإلكترونية للطاب والمعلمين وأولياء الأمور ومديري المدارس بجانب مساهمته في إعداد التقارير المطلوبة وتوفير المعلومات عن العملية التعليمية من خلال قاعدة بيانات مركزية مرتبطة مع الأنظمة الأخرى الحالية والمستقبلية .

  • الهدف من نظام نور :

و يهدف نظام نور إلى ربط الطالب تدريجيا بالتقنية المعلوماتية تمهيداً لجعل التقنية العامل الرئيسي في العملية التعليمية والتربوية ، كما أن هذا الأسلوب المتبع في رصد الدرجات يرمي إلى العمل بدقة في رصد الدرجات إضافة إلى عدم التأخر في رفعها إلى الموقع ، و الجدير بالذكر أن النظام سيتيح للمعلم المباشر للمادة التأكد من تدوين الدرجة الصحيحة واعتمادها شخصياً من دون الاعتماد على المدخلين للنتائج في الأنظمة السابقة إضافة إلى عدد من الإجراءات التي تضمن خفض نسبة الخطأ أو انعدامها، ومنع الثغرات المتوقعة .

كما يتطلع نظام نور إلى تأسيس نظام معلوماتي شامل للعملية التعليمية يعتمد على أحدث ما توصلت إليه التقنية في مجال الإدارة التربوية الالكترونية ويغطي جميع المدارس التي تشرف عليها الوزارة، وسيوفر النظام العديد من الخدمات الالكترونية للطالب والمعلم وولي الأمر ومدير المدرسة وصانع القرار .

  • مزايا نظام نور :

يوفرنظام نور المركزي إمكانية تسجيل طلاب الصف الأول الابتدائي بشكل إلكتروني بحيث يتمكن مدراء المدارس وموظفي إدارة الاختبارات والقبول في إدارة التربية والتعليم وأولياء الأمور من تسجيل الطلاب بكل يسر وسهولة من خلال نظام آلي متكامل.

وتتحكم المعلومات وٕإعدادات التسجيل التي يقوم مدير الاختبارات والقبول والمسئولين المخولين بتعريفها بعملية القبول، ليقوم أولياء الأمور ومدراء المدارس وغيرهم بتقديم وإرسال طلبات تسجيل الطلاب الإلكترونية إلى المدارس الابتدائية المختلفة التي يتم تفعيل التسجيل فيها، سواء المطبقة للنظام العام أو تحفيظ القرآن الكريم، ليقوم بعد ذلك مدراء هذه المدارس بعرض الطلبات وقبولها أو رفضها .

  • توافق برنامج ريمارك للتصحيح الآلي للاختبارت مع نور :

نظام نور

برنامج ريمارك أوفيس هو البرنامج الأمريكي الرائد في مجال التصحيح  الآلي للإختبارات منذ عام 1991 والذي يعمل باللغتين العربية و الإنجليزية منذ عدة سنوات وتصدر له التحديثات بصورة دورية و قريبا سيصدر له الإصدار 10 كأحدث إصدار ، وتستخدمه العديد من المدارس والجامعات و كبرى الهيئات و المؤسسات التعليمية بالسعودية لإدارة عمليات التصحيح الآلي للإختبارات، وذلك لمطابقته معايير وشروط التصحيح الآلي بالمملكة العربية السعودية ، كما أنه يعتبر البديل الاقتصادي الأول لأجهزة التصحيح الآلي التقليدية باهظة الثمن.

يتميز برنامج ريمارك للتصحيح الآلي للاختبارات بإمكانية تجميع البيانات الخاصة باستجابات الطلاب و تحليلها مع إمكانية استخراجها في عدة تقارير تصل إلى 24 تقريراً مفصلا سواء يتعلق بالطالب أو بالأسئلة أو بالاختبار ككل و في جميعها جُل الاستفادة للقائمين على العملية التعليمية .

ومن منطلق ذلك فقد حرص مسؤولو برنامج ريمارك على إتاحة التوافق فيما بين البرنامج و نظام نور لرصد الدرجات و دون أي ملفات أو وسائل وسيطة ، فمن خلال برنامج ريمارك لتصحيح الاختبارات يُمكن للمصحح أن يقوم بإعداد الملف الذي سيتم تصديره لنظام نور لرصد الدرجات و بخطوات بسيطة .

و الجدير بالذكر أن نظام نور يتطلب ملف بيانات الطلاب في صيغة CSV  أحد صيغ امتداد ملفات الجدولة و لكي يتم تصدير درجات الطلاب إلى ملف مُجهز للتصدير لنظام نور يتوجب عمل الآتي :

  • بعد الانتهاء من التصحيح السريع او المتقدم قم باختيار ” بيانات ” من يسار شاشة برنامج ريمارك ثم اختر تصدير البيانات الرقمية ونتائج الدرجات
  • بعد الاختيار ستظهر لك النافذة الخاصة بتحديد ملف البيانات الذي سنقوم بتصدير البيانات إليه ، قم بكتابة اسم للملف المراد التصدير اليه ، وبعد ذلك ستجد عدة صيغ للملفات قم باختيار Excel 2007 – 2010 أو حسب إصدار الإكسيل الموجود بجهاز الكمبيوتر الخاص بك .
  • بعد ذلك قم باختيار طول السجل ويرمز الى انه في حالة كونه ملفاُ جديدا فتظهر لنا   ( صفحة 1 ) مع ملاحظة انه في حال أردنا القيام بلصق بيانات الحقول التي قمنا باختيارها بملف اخر تم انشاؤه مسبقا فيتوجب علينا اختيار الملف من ملفات الكمبيوتر الخاصة بنا ليتم لصق البيانات به كما ينبغي .
  • قم بالضغط على زر ” متقدم ” لتظهررسالة تنبيهية بأنه سيتم تحويل نوع البيانات إلى الصيغة التي قمنا باختيارها في الخطوة السابقة قم بالضغط على موافق لتظهر نافذة تحتوي على الحقول التي ترغب في تصديرها الى نظام نور وستجد ان البرنامج قد قام بتحديد جميع الحقول تلقائيا ولكن يُمكن اختيارالحقول المرغوب في تصديرها كرقم الطالب و كود المادة و المجموع الكلي أو Total Score و لعمل ذلك قم باختيارحدد الكل ليقوم البرنامج بإزالة جميع التحديدات و ليقوم المصحح باختيار ما يناسبه ثم الضغط على موافق و لاكتمال الحفظ قم بالضغط مرة أخرى على موافق في النافذة الرئيسية لتحديد ملف البيانات .

ريمارك اوفيس

  • و لتهيئة الملف إلى نظام نور لرصد الدرجات بشكل صحيح قم بالذهاب إلى الملف الذي تم حفظه وعند فتح ذلك الملف ستجد أن الملف يحتوي بالفعل على الحقول التي تم اختيارها و التأشير عليها .
  • بعد ذلك قم بفتح ملف الإكسيل للتأكد من البيانات التي اُختيرت من قبل ثم اختر ” حفظ كنوع ” أو Save As  و اختر الموقع الذي ترغب في حفظ الملف النهائي فيه ، و كذلك اختيار نوع الصيغة التي يتطلبها نظام نور و هي CSV ( Comma delimited ) .
  • يجب التأكد من أن البيانات قد حُفظت بالفاصلة العشرية ( , ) و إن كانت غير ذلك يتوجب الذهاب إلى لوحة التحكم ثم اختيار Region  ثم format  والضغط على additional settings  ثم التأكد من الفاصلة العشرية و الضغط على OK  للحفظ .
  • حينئذ سيجد المصحح أنه قد تم إعداد الملف الخاص بدرجات الطلاب لتصديره لنظام نور في صيغة CSV  كما ذكرنا سالفاً ، و يمكن التأكد من البيانات من خلال الضغط على يمين الماوس ثم اختيار فتح بواسطة ثم Notepad  للتأكد ان البيانات قد تم تسجيلها بالفعل بشكل صحيح .

ريمارك اوفيس

و هناك طريقة أخرى لتهيئة ملف التصدير لنظام نور و يتم عمله كالتالي :

  • من شاشة التصحيح السريع أو المتقدم اختر تصدير إلى برامج حفظ درجات الطلاب لتظهر النافذة الخاصة بتصدير التقديرات ، حينها قم باختيار تخصيص من قائمة تنسيق دفتر التقديرات
  • بعد ذلك قم بوضع القيمة ( صفر ) عند اختيار علامة عشرية وذلك في حال عدم احتواء اجابات الطلاب على كسور عشرية او اختيار قيمة العلامة العشرية المناسبة ثم الضغط على تصدير
  • ليقوم البرنامج بفتح نافذة حفظ الملف و يتم كتابة اسم الملف ويُلاحظ هنا ان الصيغة التي سيُحفظ بها الملف ستكون تلقائياً في صيغة CSV  بعدها اضغط على حفظ .
  • بعد الضغط على حفظ يقوم البرنامج بفتح شاشة خاصة باعدادات الملف المراد تصديره الى نور، و هنا لا يتوجب على المصحح القيام بتغيير أي شيء ولكن فقط سيتم التأكد من حقل محدد الصف أن الاختيار هو فاصلة ( , ) .
  • قم بالضغط على للامام لتظهر لنا نافذة اختيار الحقول  كل ما علينا فيها هو اختيار الحقول التي نود تصديرها الى ملف ال CSV  كرقم الطالب و كود المادة و المجوع الكلي قم بالاختيار ثم إضافة لكل السجلات ، بعدها يُمكن للمصحح معاينة الملف و البيانات المُهيأة للتصديربالضغط على زر معاينة بالاسفل لتظهرله البيانات المطلوبة لنظام نور و سيتضح أن البيانات تظهر كالتالي رقم الطالب ثم فاصلة ثم رقم المادة ثم فاصلة ثم المجموع الكلي بعد التأكد قم بالضغط على انتهاء لتظهر شاشة تنبيهية لحفظ الاعدادات التي قمنا بها مسبقا ونضغط على نعم في حال الحفظ ولا لعدم الحفظ .

ملف التصدير لنظام نور

عن محمد معروف

شاهد أيضاً

جامعة عين شمس 2 - أحد الجامعات المصرية

الجامعات المصرية التي تستخدم ريمارك في التصحيح الآلي للاختبارات 2018 – الجزء الثاني

في هذا المقال نواصل معكم استعراض بعض كليات الجامعات المصرية التي تعتمد على برنامج ريمارك …