تحفيز الطلاب

تحفيز الطلاب على التقدم من خلال التقييم الإيجابي

كما رأينا من قبل، يمكننا الارتقاء بجودة التعليم من خلال تطبيق تقنيات إدارة الاختبارات مثل بنوك الأسئلة وبرامج التصحيح الآلي مثل ريمارك. حيث يمكنك استخدامها لاستخراج تقارير نتائج الطلاب وتحليلها للوصول لدرجة أعمق من فهم مستوى الطلاب وإمكانية تقدمهم. تعمل هذه التقنيات بفعالية أكثر عندما نعرف أفضل طرق استخدامها لرفع مستوى الطلاب من خلال التواصل معهم بشكل بناء وتوجيههم إلى العادات الصحيحة وتحفيزهم على العمل والتقدم.

إليك بعض النصائح التي ستساعدك على تحفيز الطلاب في عملية التقييم:

1- لا تعتمد على الدرجات للحكم على الطالب

أولًا، يجب عليك أن تعرف ما هي أهمية الدرجات والتقارير وماذا تعني حتى تتمكن من استخدامها بشكل مناسب. هل تعني الدرجات السيئة فشل الطالب؟ هل تعني عدم قدرته على التقدم؟ هل تعني أنه لن يتقدم في المستقبل؟ إجابات كل هذه الأسئلة يجب أن يكون لا! ويجب عليك أن تكون متأكد من هذه الإجابة حتى تستطيع مساعدة الطلاب بشكل مثمر.

تحفيز الطلاب

من السهل جدًا الوقوع في هذا الخطأ بسبب كثرة الطلاب وقلة التواصل الشخصي مع الطالب. عندما تراقب درجات أحد الطلاب لأول مرة، وتجدها سيئة، تستنتج على الفور أنه طالب فاشل لا يهتم بدراسته. ولكن يجب علينا أن نتوقف عن هذه العادة لأنها تظلم الكثير من الطلاب وتمنعنا من مساعدتهم على التقدم.

بدلًا من ذلك، توضح الدرجات الكثير من الأشياء. منها:

  • ما يستطيع وما لا يستطيع الطالب فعله
  • هل حقق الطالب أهداف التعلم
  • مستوى الطالب حاليًا
  • تقدم الطالب خلال السنة أو الفصل الدراسي
  • نقاط قوة وضعف الطالب

تحفيز الطلاب

لفهم درجات الطلاب بطريقة أكثر عمقًا، يجب عليك الإجابة على أربعة أسئلة من خلال تقارير درجات كل طالب:

  • ماذا يستطيع الطالب فعله؟
  • ما الذي لا يستطيع الطالب فعله؟
  • كيف نقارن عمل الطالب مع عمل الآخرين؟
  • ماذا يحتاج الطالب فعله بشكل أفضل؟

من خلال الإجابة على هذه الأسئلة، ستصل إلى درجة فهم أعمق وأكثر موضوعية. يمكنك حينها تحفيز الطلاب ومساعدتهم على التقدم.

2) كن دقيق وواضح

قد تتسبب التعليقات الغامضة في ارتباك الطلاب بدلًا من توجيههم. لذلك، يجب عليك أن تكون واضح عند شرحك للطلاب مستوى أدائهم في الاختبارات. يمكنك استخدام الأسئلة في النقطة السابقة كدليل لدرجات الطلاب. حيث يمكنهم حينها معرفة مناطق القوة والضعف الخاصة بهم بالإضافة إلى الخطوات الأولية التي يجب عليهم إتباعها للحصول على درجات أعلى المرات القادمة. سيساعد هذا الوضوح على زيادة تحفيز الطلاب والتقليل من الارتباك والقلق.

تحفيز الطلاب

تستطيع من خلال برنامج ريمارك تنفيذ هذه الخطوة بشكل دقيق من خلال أنواع التقارير المتعددة التي يمكن استخراجها. حيث تحتوي هذه التقارير على المجموع الكلي والتقدير والنسبة المئوية لكل طالب بالإضافة إلى  تحليل لكل سؤال تمت الإجابة عليه وعدد الطلاب الذين أجابوا على كل سؤال.

يمكنك تحميل نسخة تجريبية من برنامج ريمارك أوفيس من خلال الضغط هنا.

3) تقدير مجهود الطلاب

يبذل الطالب الكثير من الجهد للتفوق والتميز في مجاله. ومع ذلك، يجد أحيانًا العقبات التي تعرقل تقدمه. عندما تتمثل هذه العقبات في هيئة درجات سيئة في بعض المواد الصعبة، يصيب الطالب بخيبة الأمل.

تحفيز الطلاب

لذلك، يجب عليك ألا تنسى حجم المجهود الذي يبذله الطالب للحفاظ على مستواه. عندما تتحدث عن درجاتهم (خاصةً إذا كانت منخفضة)، لا تنس أن تعبر عن تقديرك للمجهود الذي بذل على مدار العام الدراسي. عندما يرى الطلاب هذا التقدير، سيقل احساسهم بخيبة الأمل ولن يشعروا أن المجهود كان بلا فائدة.

4) التركيز على التقدم والإنجازات

يحتاج الطلاب إلى فهم مستواهم في سياق معين بدلًا من تلقي درجات الامتحان بدون أي مؤشر عن جودتها أو سوءها. قد يساعد على ذلك المقارنة بين مستواهم عند البداية ومستواهم الآن وأين يريدون الوصول. ستتمكن من تحفيز الطلاب من خلال رؤية الطلاب لتقدمهم وتطورهم مع مرور الوقت.

تحفيز الطلاب

بالإضافة إلى ذلك، فإن وجود هدف معين يساعد ويحفز للعمل على تحقيقه. سيساعد هذا أيضًا على فهم الطلاب لما تعنيه درجاتهم وفهمهم للغرض من دراستهم.

5) التوجيه باستخدام مهام محددة قابلة للتنفيذ

تعتبر هذه النقطة من أهم الخطوات لمساعدة الطلاب بشكل فعال. يجب عليك أن تتجنب النصائح النظرية والتركيز على النصائح التي يمكن اتباعها بشكل عملي.

تحفيز الطلاب

فمثلًا، يمكنك اقتراح المصادر الخارجية التي يستطيع الطالب الدراسة منها، ويمكنك أيضًا توجيه الطلاب إلى الوسائل التي يمكن من خلالها التدريب على المحتوى الدراسي. بالإضافة إلى ذلك، يواجه بعض الطلاب صعوبة في الدراسة. رشح لهؤلاء طرق دراسة مختلفة مناسبة لهم مثل تغيير مكان أو وقت أو وسائل الدراسة.

من خلال هذه الخطوات، ستظهر للطالب أنك في صفه وتريد الأفضل له بدون مهاجمته أو التسبب في إحساسه بالفشل. اتبع هذه النصائح من أجل تحفيز الطلاب على التقدم من خلال عملية التقييم. تابع مدونتنا بشكل منتظم لمعرفة أكثر عن ريمارك وأساليب التدريس والتقييم والتصحيح الآلي ومتابعة كل ما هو جديد من أخبار التعليم وتطوير التعليم. يمكنك أيضًا معرفة أكثر عن نظام التصحيح الآلي ريمارك من خلال موقعنا.

About إيمي ثروت

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *