اهمية وفوائد التقييم في التعليم

من أكثر الأشياء التي يكرهها أي طالب في أي مدرسة أو جامعة التقييم عن طريق الاختبارات والامتحانات، وهو أيضا أحد المهام التي تزود ضغط على ضغط العمل والتدريس لدى المدرسين، ولكن التقييم هو من أهم المهام في عملية التعليم، ولها العديد من الفوائد لجميع الجهات المعنية بتعليم الطالب.

فما هي فوائد التقييم؟

الطالب:assessment

الطالب هو أكثر المستفيدين من التقييم في التعليم، فالتقييم قائم على أساسه وأساس نجاحه وتفوقه.

ومن الفوائد التي يستفيد منها الطالب من التقييم:

  • معرفة مستوى فهمه وعلمه للمادة: عند تقييم الطالب، وابلاغه بنتيجة التقييم، يعرف المدرس والطالب مدى فهم الطالب للمادة العلمية، وما هي المواضيع التي ينبغي التركيز عليها في الحصص أو المحاضرات القادمة لتقوية فهم الطالب لها، ويعرف الطالب المواضيع التي ينبغي عليه بذل الوقت والجهد فيها لكي يستوعبها بشكل جيد.
  • تأكيد اكتساب الطالب للمهارات العلمية: في علوم مثل الرياضيات واللغات والفن، يحتاج الطالب إلى معرفة نجاحه في كسب المهارات المطلوبة للتفوق، ويوفر التقييم هذه المعرفة وعلى أساسه يعرف الطالب أخطائه ويقوي مهاراته.
  • قدرة الطالب على شرح المعلومات واستخدام المهارات الجديدة: من أهم فوائد التقييم في التعليم هو معرفة قدرة الطالب على شرح المعلومات التي تعلمها، بالإضافة إلى قدرته على استخدام أي مهارات جديدة تدرب عليها.
  • فرصة للتقييم الذاتي: عند إبلاغ الطالب بنتائج التقييم، يقيم الطالب نفسه من حيث المجهود والوقت الذي بذله ومستوى نجاحه، ويفكر في كيفية تحسين أدائه، بالإضافة إلى المواضيع العلمية الأخرى التي يرغب في تدريسها.

المدرسون:assessment test

للتقييم فوائد للمدرسين إلى جانب معرفة مستوى فهم الطلاب للمادة التعليمية وقدرتهم على استخدام المهارات الجديدة، فمن خلال التقييم يعرف المدرس أساليب واستراتيجيات التعليم الأنفع للطلاب وتساعدهم أكثر على فهم المادة واكتساب المهارات والتي تأتي بنتائج أفضل.

يعرف المدرس أيضا من خلال التقييم ما هي المواضيع التي عليه إعادة شرحها والتركيز عليها للتأكد من فهم الطلاب لها.

إدارة المدرسة:

الإدارة التعليمية في المدرسة هي أيضا تستفيد من تقييم الطلاب، فمن خلال تقييمهم تتأكد الإدارة من توافق الأهداف التدريس مع احتياجات الطلاب والمجتمع، ومن حيث تحسين العملية التعليمية، ففهم أبعاد تعليم الطلاب سيساهم بشكل كبير في إيجاد أفضل الطرق لتحسين العملية.

برنامج ريمارك للتصحيح الآلي

الامتحانات هي نوع من التقييمات، وهي من أكثرهم مشقتا على المدرسين في التحضير والتصحيح.

برنامج ريمارك أوفيس للتصحيح الآلي يسرع عملية تصحيح الامتحانات ويقلل من الضغط والمشقة في فترات الامتحانات.

تعرف على برنامج ريمارك للتصحيح الآلي وفوائده.