كيف تحمي جهازك من فيروس الفدية (Wannacry) في 5 خطوات

انتشر خلال الاسبوع الماضي فيروس يسمى فيروس الفدية أثر على عشرات الآلاف من الشركات والمؤسسات والأفراد حول العالم وتسبب في خسائر كثيرة، وأربك العالم حتى قام شاب في العشرينات من العمر بتعطيل هذا الفيروس مؤقتا، مع التحذير بأن الأمر لم ينتهي بعد.
فما هو فيروس الفدية؟ وكيف تحمي أجهزتك وأجهزة مؤسستك أو شركتك من هذا الفيروس؟ وماذا تفعل إذا تعرض جهازك لفيروس الفدية؟

ما هو فيروس الفدية؟فيروس الفدية

فيروس الفدية (ransomware) هو فيروس يمنع صاحب الجهاز من استخدام ملفات (أو جميع الملفات) المخزنة في جهازه، ويشفرها ثم يطلب مرسل الفيروس من صاحب الجهاز فدية مقابل حل الشفرة والسماح له باستخدام الملفات مرة أخرى.
فيروس الفدية الذي انتشر في الأيام القليلة الماضية يعرف بإسم WannaCry، وانتشر في أكثر من 100 دولة حول العالم في ساعات قليلة، ودفع العديد من الناس إلى دفع عشرات الآلاف من الدولارات اجماليا.
يشفر فيروس الفدية WannaCry جميع ملفات الجهاز المصاب، ويظهر لمستخدم الجهاز شاشة يخبره فيها المرسل بذالك ويطلب منه $300 – وفي بعض الحالات $600 – مقابل فك الشفرة، ويوفر له زر يفك به شفرة بعض الملفات ليتأكد أن الأمر جاد.
يعطي مرسل الفيروس مهلة 3 أيام، وعند إنتهاء المهلة، يرفع ثمن الفدية.

كيف تحمي أجهزتك من فيروس الفدية في 5 خطوات؟

  1. الوقاية أفضل من العلاج، فتجنب فتح روابط وتحميل ملفات مجهولة.
  2. تحديث نسختك من نظام التشغيل Windows هو من أهم الطرق التي تساعدك في حماية جهازك من الفيروسات. تقوم شركة Microsoft باكتشاف ثغرات وخلل في برامجها باستمرار وتنشر تحديثات باستمرار لسد هذه الثغرات وتصليح الخلل، وعند انتشار فيروسات تستغل ثغرات لم تكتشف بعد، تقوم شركة Microsoft بنشر تحديث عاجل لسد الثغرات التي تستغلها هذه الفيروسات.
  3. تثبيت برنامج مكافح للفيروسات مهم أيضا لحماية جهازك من الفيروسات، وتحديث البرنامج باستمرار يضمن لك أنه مستعد لحماية جهازك من أحدث الفيروسات.
  4. تثبيت برنامج مكافح لفيروسات الفدية أيضا مهم، فهذه البرامج مخصصة لهذا النوع من الفيروسات، ومع انتشار فيروس الفدية WannaCry، بادر شركات متخصصة في حماية الأجهزة بنشر برامج للحماية من فيروسات الفدية مجانا. (يمكنك تحميل برنامج مكافح لفيروسات الفدية من شركة Kaspersky عبر هذا الرابط.)
  5. انشأ نسخة من بيانات وملفات جهازك باستمرار وقم بحفظ هذه الملفات على قرص صلب خارجي (external hard disk)، حتى إذا تأثر جهازك بفيروس، فملفاتك وبياناتك محفوظة ويمكنك الوصول إليها.

ماذا تفعل إذا أصاب فيروس الفدية جهازكفيروس الفدية

إن كنت قد أنشأت نسخة من ملفاتك وبياناتك، قم بتحميلها على جهازك بعد مسح الجهاز وإعادة تثبيت نظام التشغيل.
ينصح بعدم دفع الفدية، فهناك حالات لبعض الأفراد قد دفعوا الفدية وما زالوا ينتظرون فك شفرة الملفات. (إن كانت الملفات مهمة للغاية وليس لديك نسخ أخرى لها، فالقيام بدفع الفدية ستكون مجازفة، وعليك أن تقرر إذا كانت الفدية تستحق المجازفة.)

احمي مؤسستك التعليمية وقم بتحديث نظام التشغيل وبرامج مكافحة الفيروسات باستمرار وقم بإنشاء نسخة من ملفاتك في قرص صلب خارجي حتى لا تتأثر مؤسستك من فيروسات الفدية.

برنامج ريمارك أوفيس

برنامج ريمارك أوفيس للتصحيح الآلى للإختبارات هو البرنامج الأكفأ والأكثر إنتشارا فى المدارس والجامعات والمؤسسات البحثية على مستوى العالم .

البرنامج من إنتاج شركة Gravic الأمريكية الرائدة فى إنتاج برامج التصحيح الآلى للإختبارات منذ عام 1991 وحتى الآن، والشركة تراعى دائما إضافة المزيد من التحسينات والتطويرات للبرنامج مما يجعله الإختيار الأمثل للمؤسسات التعليمية لإدارة عمليات تصحيح الإمتحانات بأعلى جودة ممكنة وبتكلفة أقل بكثير من أجهزة التصحيح الآلى التقليدية. كما يعتبر ريمارك أوفيس البرنامج الرسمى للتصحيح الآلى فى العديد من المدارس والجامعات السعودية، وهو متوافر لدى العديد من الموزعين المعتمدين بالمملكة بإصداره الجديد 9.5 باللغة العربية.

لمعرفة المزيد عن مزايا البرنامج وتحميل نسخة تجريبية مجانية ، اضغط هنا