8 نصائح لاجتياز موسم الإمتحانات

موسم الإمتحاناتيأتي موسم الإمتحانات على شبه غفلة، فإذا بك تصحح الواجبات وتراجع المحتوى التعليمي مع الطلاب، فجأة تنظر في التقويم المدرسي وتفاجئ بقرب موعد الإمتحانات.

نعم، إنه الموسم المكروه لدى المدرسين مثل ما هو موسم مكروه لدى الطلاب، فعلى المدرس كتابة أسئلة الإمتحانات عن مواضيع منسية في أوائل الفترة الدراسية، ومراجعة الإمتحان للتأكيد على إنه مكتوب على مستوى الطالب المتوسط، وتسليم الإمتحان، ومراقبة الإمتحان، وتصحيح الإمتحان ورصد الدرجات للطلاب الذين قضى المدرس سنة دراسية كاملة معهم، بطريقة عادلة.

هناك عدة نصائح ينصح بها الخبراء لكي يمر  موسم الإمتحانات بأقل مشاكل ممكنة ولتقييم أفضل للطلاب.

إليك 8 نصائح لاجتياز موسم الإمتحانات

  1. كتابة الأسئلة بشكل واضح وغير مبهم: يجب أن تكون أسئلة الإمتحان واضحة وغير مبهمة حتى يفهم الطالب المطلوب بسهولة، فتجنب كتابة الأسئلة بكلمات مثل (لا) و(ليس) و(لم) كي لا يحتار الطالب في صياغة الإجابة، واجعل الأسئلة مختصرة قدر الإمكان.
  2. ترتيب الأسئلة: يؤثر بترتيب الأسئلة على أداء الطالب في الإمتحان، وينصح برتيب الأسئلة بسحب الصعوبة وجعل الأسئلة الأسهل في البداية والأسئلة الأصعب في آخر الإمتحان. ينصح أيضا بعدم كتابة أسئلة متعلقة مع أسئلة أخرى في الإمتحان
  3. توزيع الدرجات: ينصح أيضا بتوزيع النقاط على الأسئلة قبل موعد الإمتحان وكتابة توزيع النقاط لكل سؤال.موسم الإمتحانات
  4. توقعات الطلاب: اعطي طلابك توقعات واضحة بخصوص محتوى الإمتحان لكي يستعدوا بشكل جيد. إلى جانب إبلاغهم عن موعد الإمتحان، ينصح بإبلاغهم عن هدف الاختبار (إذا كان يمتحنوا للتقييم، أم لمجرد تشجيعهم على المذاكرة، أم لمجرد تأكيد استيعابهم للمعلومات) وكيف سيساهم في تحقيق أهداف التعليم ومن أي مصدر (أو مصادر) عليهم المذاكرة منها.
  5. بيئة الإمتحان: تؤثر بيئة الإمتحان على تركيز الطالب وأداءه بشكل ملحوظ، فقم بإزالة أي مرئيات ممكن أن تشتت تركيز الطالب واظبط درجة الحرارة في مكان الإمتحان على درجة مريحة لهم.
  6. المراقبة: بسبب اهمية دور المراقبة في الإمتحان، فهناك 4 نصائح في هذا المجال:
    1. اشرح التعليمات بشكل واضح.
    2. لا تعطي إشارات أو تلميحات لأي طالب مفردا، وإذا احتاج موضوع في الامتحان لشرح وتوضيح، فوضحه للفصل كاملا لتأكيد التقييم العادل.
    3. ما عدا توضيح المسائل الغير واضحة، من المهم منع أي شيء يمكن أن يشتت تركيز الطلاب
    4. امنع الغش وشجع الطلاب على الاعتماد على مجهوداتهم الشخصية.
  7. نماذج متعددة: استخدام نماذج متعددة (ولو نموذجين فقط) لنفس الامتحان يساهم في اقناع الطالب وقت الامتحان بصعوبة الغش والفشل والأخطاء التي من الممكن أن تنتج إذا أقبل على الغش من زميل بجانبه.
  8. أماكن الجلوس:  تأكد أن هناك مسافة جيدة بين كل مكتب والآخر أو اترك مكتبا فارغا بين مكتبين، وحاول أن تغير أماكن الجلوس بين كل إمتحان والآخر كي لا يجلس طالبين قريبا من بعضهما في كل امتحان.

للمزيد من النصائح في إدارة الإمتحانات وكتابتها، اقرأ هذه المقالات:

5 طرق لمنع الغش في الامتحانات

5 نصائح لإنشاء امتحان يقيم الطلاب بشكل أفضل

إدارة الإختبارات: 4 نصائح لتقييم أفضل للطلاب

الإختبارات وأنواع الأسئلة: مميزات وعيوب 5 أنواع من أسئلة الإختبارات

5 أخطاء شائعة في كتابة الأسئلة المتعددة الخيارات

5 طرق تسهل بها تكنولوجيا الـ OMR تحضير وتصحيح الاختبارات

برنامج ريمارك وموسم الإمتحانات

برنامج ريمارك للتصحيح الآلي سيساهم في عملية تصحيح الاختبارات ورصد الدرجات بشكل كبير، موفرا لك الوقت والمجهود، وسيستخرج لك التحليلات و التقارير في وقت قصير أيضا.

اكتشف جميع مميزات برنامج ريمارك وكيف سيبسط لك عملك. اضغط هنا لتعلم المزيد.