4 نصائح لإدارة الإجهاد في موسم الإمتحانات

إدارة الإجهاديشتهر موسم الإمتحانات في جميع دول العالم بالضغط والإرهاق والإجهاد على المدرسين، الذين يسهرون على كتابة الامتحانات وجمع الأسئلة من المنهج، والإشراف على الامتحانات، وتصحيحها، ورصد درجاتها، ومراجعتها مع الإدارة.
وبالطبع يؤثر هذا الإجهاد والضغط على أداء المدرس أثناء موسم الإختبارات، وعلى نفسيته عامة.

فكيف يتعامل ويتغلب المدرس على هذا الضغط ويستمر بأدائه ونشاطه؟

إليك بعض النصائح في إدارة الإجهاد.

4 نصائح لإدارة الإجهاد في موسم الإمتحانات

  1. اكتب أكثر 5 أحداث لها أثر إيجابي في يومك: ضغوط الحياة وتحضير ومراقبة الامتحانات ومستوى الطلاب لها أثر سلبي على يوم المدرس، فإذا تركت نفسك لتأثير هذه السلبيات، سيزيد هذا من احساسك بالإجهاد.
    اكتب 5 إيجابيات من يومك لتعود نفسك على التغلب على السلبيات. هذه الإيجابيات يمكن أن تكون أشياء بسيطة مثل وجبة لذيذة تناولتها، أو إنجاز كبير أنجزته.
  2. تجنب المحبطات وتقرب من المحفزات: يعلم الجميع أن هناك أشخاص وأنشطة تساهم في تنشيط وتحسين مزاج الإنسان، وفي نفس الوقت هناك مهام وأشخاص يضروا بمزاج الإنسان وتحبطه وتقلل من عزيمته.
    اعرف المحفزات التي تزيدك نشاطا وتقرب منها واعرف المحبطات وتجنبها ما استطعت.
  3. ركز على ما هو تحت سيطرتك: هناك أشياء تحت سيطرتك، وبإمكانك التحكم فيها والتأثير عليها، وهناك أشياء خارج سيطرتك وقدراتك.
    تجنب التفكير في المشاكل والأمور التي خارج سيطرتك وركز فقط على ما هو بيدك وبإمكانك التحكم فيه، حتى لا ترهق نفسك في أمور لن تغيرها وتقوم بتحسين وإصلاح ما يمكن التحكم فيه وتأثيره.
  4. تعرف على تجارب مدرسين آخرين: جميعنا يقع في أخطاء ومشاكل ومصائب في حياتنا، وفي معظم الأحيان نظن أن لا يوجد أحدا تعرض للمشاكل التي نمر بها، ثم نفاجأ بأن هناك من يحكي عن تجارب مشابهة جدا لما نمر بها.
    اقرأ مدونات مدرسين آخرين حول العالم وتعلم من تجاربهم في موسم الاختبارات وأثناء التدريس وستجد كنز من المعلومات عن نصائح وتجارب قد تفيدك في التعامل مع الطلاب وأولياء أمورهم، ومع زملائك والإدارة أيضا.

إدارة الإجهاد والتصحيح الآلي وضغط العمل

من أحد طرق إدارة الإجهاد هو استغلال طرق أسهل وأسرع للمهام الصعبة والمملة، ومن أكثر المهام المملة المجهدة تصحيح الاختبارات.
تساعد برامج التصحيح الآلي في تقليل الملل المشقة التي يعاني منها كثير من المدرسين أثناء تصحيح الاختبارات من خلال أتمتة العملية وسرعة الإنجاز.

ريمارك أوفيس هو أشهر برنامج للتصحيح الآلى فى العالم منذ أكثر من 25 عاما، وتستخدمه العديد من المؤسسات التعليمية حول العالم، كما تستخدمه العديد من المؤسسات التعليمية بالعالم العربى لإدارة عمليات تصحيح الاختبارات آليا وذلك بسبب دقة البرنامج في التصحيح وسرعة استخراج التقارير ورصد الدرجات.

للتعرف على المزيد عن برنامج ريمارك أوفيس للتصحيح الآلي وكيف سيساهم في عملية تصحيح الاختبارات في مدرستك أو مؤسستك التعليمية، اضغط هنا.