التعلم الرقمي في المملكة العربية السعودية

رؤية 2030تهتم المملكة السعودية بتطوير نظام التعليم كجزء أساسي من رؤيتها وأهدافها المستقبلية والاستراتيجية، فجعلت التعليم وتطويره جزء من رؤية 2030 وتشكل أيضا محورا مهما في برنامج التحول الوطني 2020، ولتواكب العصر وتطوراته وترتقي بشعبها، تخطط المملكة لتطبيق مبادرة التعلم الرقمي في جميع مدارس المملكة، وتهدف إلى الانتهاء من هذه المبادرة وتوفير نظم تعليمية إلكترونية في جميع المدارس بحلول سنة 2020 م.

المناهج الرقميةالتعلم الرقمي

من أهداف مبادرة التعلم الرقمي في المملكة العربية السعودية التوقف من طباعة الكتب الدراسية بشكل نهائي واستخدام مناهج رقمية، وستبدأ المملكة بتطبيق هذه المبادرة على عدة مراحل، وستطبق المرحلة الأولى على 150 مدرسة في ثلاثة مناطق، وبحسب موقع الخليج أونلاين، ستشمل المرحلة الثانية 1500 مدرسة في السنة التالية.

الأهداف

مع تطوير التعليم ونشر التعليم الرقمي، سيحدث تطور واسع في دور الطالب والمعلم، وقد أكد على هذا وزير التعليم أحمد العيسى.

وزير التعليم السعودي أحمد العيسى

قال وزير التعليم السعودي أحمد العيسى “المبادرات تستهدف تطويرا حقيقيا في التعليم، لتحويل دور المعلم من ملقن إلى موجه، وتحويل دور الطالب من متلق التلقين إلى مشارك ومتفاعل.”

التصحيح الآلي جزء من تطوير التعليم ونقله إلى المرحلة الرقمية

من أحد جوانب تطوير أي نظام تعليمي هو توظيف التصحيح الآلي، والذي سيوفر لمؤسسة التعليمية الوقت والمال الضائع في طرق التصحيح التقليدية، فمع برنامج تصحيح آلي سينتهي عملية تصحيح ورصد درجات الاختبارات في دقائق معدودة وسيتفرغ المعلمين للقيام بمهام تعليمية أخرى.

برامج ريمارك أوفيس للتصحيح الآلي

من أشهر الأسماء المتعلقة بالتصحيح الآلي، ومن أكثرهم انتشارا حول العالم، اسم ريمارك، ومع برامج ريمارك سيتم تطوير نظام التعليم بمؤسستك التعليمية بشكل ملحوظ.

برنامج ريمارك أوفيس أحد هذه البرامج، ولها مميزات عديدة مثل تطابقها مع جميع أجهزة المسح الضوئي وسهولة استخدامه، وبرنامج ريمارك أوفيس متطابق مع جميع شروط استخدام التصحيح الآلي التي حددتها وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية.