5 طرق لمنع الغش في الامتحانات

طرق لمنع الغشالغش أصبح وباء في جميع المدارس في الوطن العربي، وأصبح الغش في كثير من هذه الدول عادة عند معظم الطلاب، فما هي أفضل طرق لمنع الغش ؟

إلى جانب الحيل والطرق التقليدية، مثل إبعاد الطلاب عن بعضهم والتأكد من إزالة جميع الكتب والأوراق من على مكاتب الطلاب، هناك طرق أخرى تساهم في منع الغش في الامتحانات.

5 طرق لمنع الغش

  1. سياسات المدرسة ضد الغشطرق لمنع الغش

ينصح الكثير من الخبراء والمدرسين ذوي الخبرة بكتابة سياسات للمدرسة ضد الغش يوقعها الطلاب وأولياء أمورهم، وهذا يساهم من خلال تعريف أولياء الأمور والطلاب ما هو الغش من وجهة نظر المدرسة والعقوبات.

  1. اخفاء الامتحان

يمكن أن ينصح المدرس الطلاب بأن يخفوا أوراق الامتحانات من زملائهم، وفي الغالب سيستجيب الكثير من المتفوقين في الفصل – الشيء الذي سيقلص من قدرة باقي الطلاب على الغش.

بالطبع يجب التأكد من أن الورقة أو أي شيء آخر سيستخدمه الطالب ليغطي به امتحانه ليس به أي شيء يتعلق بالامتحان نفسه.

  1. نماذج متعددة

طريق آخر لمنع الغش ويستخدم بشكل واسع هو استخدام نماذج متعددة (ولو نموذجين فقط) لنفس الامتحان، وهذا يساهم في اقناع الطالب وقت الامتحان بصعوبة الغش والفشل والأخطاء التي من الممكن أن تنتج إذا أقبل على الغش من زميل بجانبه.

  1. وضع أماكن الجلوس بشكل عشوائيالإختبارات وأنواع الأسئلة

الطالب، إذا تعود على الجلوس إلى جانب زميل آخر في جميع الامتحانات، تزيد فرصه في الغش منه أو التعاون بينهما، فقم بتغيير وضع أماكن الجلوس لكل طالب عند كل امتحان بقدر المستطاع.

  1. قلل الاعتماد على الأسئلة المتعددة الخيارات

الأسئلة المتعددة الخيارات هي أسهل نوع للغش، فتجنب استخدامها أو استخدم نماذج مختلفة لتلك الأسئلة إذا لزم الأمر.

مع أن منع الغش بشكل نهائي شبه مستحيل، لكن بمعرفة الطلاب بأهمية الامتحان في الأهداف التعليمية وفي مستقبلهم وأهدافهم المهنية، إلى جانب الخمسة طرق لمنع الغش المذكورين سابقا، ستساهم في تقليل الرغبة واحتمال الغش في المدرسة.

في بعض الأحوال ينصح باستخدام الامتحانات المفتوحة لتقويم المهارات وقدرة استخدام المعلومات والبحث عنها وتحليلها بدلا من حفظها، وهذا النوع من الامتحانات تساهم أيضا في منع الغش.

أفضل طريقة للتصحيح ورصد الدرجات

قم بتحسين كفائة عملية التصحيح ورصد الدرجات مع برنامج ريمارك أوفس للتصحيح الآلي، والذي يساهم في أتمتة تصحيح الأسئلة المتعددة الخيارات حتى إذا كان هناك العديد من النماذج لنفس الامتحان.

للمزيد من المعلومات عن مميزات وفوائد برنامج ريمارك أوفس، اضغط هنا.