إدارة الإختبارات: 4 نصائح لتقييم أفضل للطلاب

إدارة الإختباراتيعلم كل مدرس أن الإختبارات كابوسا بالنسبة لهم كما هي كابوسا بالنسبة للطلاب، ولكن تحضير الإمتحانات و إدارة الإختبارات عملية التقييم بكفاءة وبطريقة فعالة ستحول هذا الكابوس إلى مجرد نشاط شاق.

اظهار التوقعات الصحيحة لدى الطلاب بخصوص الامتحانات، وتجهيز البيئة التي تساهم في التركيز – بالإضافة إلى وضع أفضل لأماكن الجلوس وطريقة المراقبة – ستساعد في تقييم مستوى الطلاب بشكل أفضل.

فكيف يمكنك إدارة الإختبارات بشكل يسمح لك بتقييم الطلاب بشكل فعال وصحيح؟

إدارة الإختبارات: التوقعات لدى الطلاب

إعطاء الطلاب توقعات واضحة وصحيحة بالنسبة للإختبارات مهم جدا لكي يجهزوا بشكل أفضل لها، وإخبارهم بأن لديهم إختبار في معاد ما ليس كافيا، بل ينصح بإبلاغهم عن هدف الاختبار (إذا كان يمتحنوا للتقييم والدرجات، أم لمجرد تشجيعهم على المذاكرة، أم لمجرد تأكيد استيعابهم للمعلومات) وكيف سيساهم في تحقيق أهداف التعليم ومن أي مصدر (أو مصادر) عليهم المذاكرة منها.

إدارة الإختبارات: بيئة الإختبار

البيئة التي يتم الإختبار فيها لها تأثير كبير على تحسين مستوى التركيز لدى الطالب، ومن بعض العوامل المهمة درجة حرارة المكان الذي يتم فيه الإختبار (كي لا تكون حارا زيادة عن اللزوم ولا بارد زيادة عن اللزوم) وإزالة أي مرئيات قد تشتت تركيز الطالب.

إدارة الإختبارات: أماكن الجلوسإدارة الإختبارات

أماكن الجلوس يمكن أن تشكل فرق كبير في إدارة الاختبارات، ووضع هذه الأماكن يمكن أن يكون الفرق بين مراقبه بتحكم في إدارة الامتحان أو طلاب يتحكمون في المراقب.

تأكد أن هناك مسافة جيدة بين كل مكتب والآخر أو اترك مكتبا فارغا بين مكتبين.

حاول أن تغير أماكن الجلوس بين كل إمتحان والآخر كي لا يقعد طالبين قريبا من بعض في كل امتحان.

إدارة الإختبارات: المراقبة

من المهم إتاحة فرصة متساوية وعادلة للنجاح والتفوق لدى جميع الطلاب، والمراقبة الصحيحة والفعالة لها دور مهم لكي لا يأخذ أي طالب فرصة أفضل غير عادل للنجاح.

إليك بعض النصائح لتأكد أن كل الطلاب قد فهموا المطلوب منهم في الإختبار وإتاحة فرصة عادلة ومتساوية للنجاح.

  1. اشرح بشكل واضح التعليمات وما هو مطلوب من الطالب في الامتحان وأجب على أسئلتهم الصحيحة كي يعرف بالضبط ما هو مطلوب.
  2. لا تعطي إشارات أو تلميحات لأي طالب مفردا، وإذا احتاج موضوع في الامتحان لشرح وتوضيح، فوضحه للفصل كاملا لتأكيد التقييم العادل.
  3. ما عدا توضيح المسائل الغير واضحة، من المهم منع أي شيء يمكن أن يتشتت تركيز الطلاب.
  4. امنع الغش وشجع الطلاب على الاعتماد على مجهودهم الشخصية.

برنامج ريمارك وبتصحيح الامتحانات ورصد الدرجات

برنامج ريمارك للتصحيح الآلي سيساهم في عملية تصحيح الاختبارات ورصد الدرجات بشكل كبير، موفرا لك الوقت والمجهود، وسيستخرج لك التحليلات و التقارير في وقت قصير أيضا.

اكتشف جميع مميزات برنامج ريمارك وكيف سيبسط لك عملك. اضغط هنا لتعلم المزيد.