5 أخطاء شائعة في كتابة الأسئلة المتعددة الخيارات

الأسئلة المتعددة الخياراتهل تعلم أن هناك طرق خاطئة لكتابة الأسئلة المتعددة الخيارات ؟ مع أن هذه الأسئلة انتشرت بشكل كبير وينصح باستخدماها كثيرا في الاختبارات، لكن هناك احتمال أنك تسهل أو تصعب الاختبارات لطلابك بشكل أكبر مما كنت تتخيل!

الأسئلة متعددة الخيارات قد تبدو صعبة ومعقدة للطلاب إن لم تكون كلامها سهلة الفهم، وقد تبدو سهلة للغاية إن كانت الخيارات مكتوبة أو منظمة بطريقة تجعل الإجابة الصحيحة واضحة للغاية.

إليك بعض الأخطاء الشائعة في كتابة الأسئلة متعددة الخيارات وكيف يمكنك تجنب تلك الأخطاء وكتابة أسئلة تقيم مستوى الطالب بشكل مظبوط.

1- الكلمات المطلقة

الطلاب يحبون الجدل ومناقشة المدرسين خاصة فيما يتعلق باجوبتهم الخاطئة في الإختبارات. وأفضل هدية يمكن تقديمها لهؤلاء الطلاب ليحسنوا موقفهم في تلك المناقشات هي الكلمات والمصطلحات المطلقة، فتجنب تلك الكلمات مثل أبدا و دائما في كتابة السؤال.

2- اطلب الإجابة الأفضل، ولا تطلب الإجابة الصحيحة

الخيارات الأخرى يفضل أن يكتبوا لكي يبدوا أنهم منطقيين و جديرين بالتصديق، وإن طلبت من الطلاب الإجابة الصحيحة، فسيستخرجلك من الخيار الخاطئ الذي اختاره ما هو من المحتمل أن يكون صحيحا بالنسبة للسؤال، فاطلب من طلابك أن يختاروا الإجابة الأفضل بين الخيارات.

3- الاشارات النحوية

لا تجعل السؤال سهل للغاية بكتابة خيار من الخيارات الخاطئة في صيغة المفرد وقد كتبت السؤال في صيغة الجمع.

4- طول الخياراتtest-986935_1920

في بعض الأحيان نشعر بأن الخيار الصائب غير واضح بشكل كافي، فنشعر أننا مجبرون على زيادة المعلومات أكثر من اللازم في هذه الخيارات، ولكن يفضل أن يكون طول جميع الخيارات قريبا من بعض، فاكتب الخيار الصائب بشكل مختصر لكي لا يزيد طوله كثيرا عن الخيارات الأخرى.

5- كلمات مكررة

الكلمات التي في السؤال ومكررة في إحدى الخيارات تجذب الطلاب، فكن حذرا عندما تكرر الكلمات في أي من الخيارات – وخاصة الخيار الصائب.

اتبع هذه النصائح وتأكد أن الخيار الصائب في كل سؤال في موضع مختلف عن الأسئلة الأخرى وستكون قد كتبت أسئلة متعددة الخيارات تقيم الطلاب بشكل أفضل.

الأسئلة المتعددة الخيارات وبرنامج ريمارك للتصحيح الآلي

يسهل برنامج ريمارك للتصحيح الآلي عملية مراجعة وتصحيح الأسئلة المتعددة الخيارات.

اضغط هنا لتعلم المزيد عن جميع مميزات هذا البرنامج.