4 نماذج من الاختبارات الموحدة حول العالم

الاختبارات اصبحت جزء مهم وأصيل من النظام التعليمي في كل دولة منذ زمن طويل، ومن أهم هذه الاختبارات هي الاختبارات الموحدة ، والتي أصبحت معيار أساسي لدخول الجامعات.

تختلف هذه الاختبارات بين كل نظام تعليمي وكل دولة، وتوجد هذه الاختلافات في تركيبها والمواد والوقت التي تستغرقها.

اربع من الاختبارات الموحدة حول العالم

أمريكا

الاختبارات الموحدة - SAT

امتحان الـSAT الأمريكي اصبح منتشر بشكل كبير ليس فقط في أمريكا، ولكن حول العالم أيضا، حيث تطلب المئات من الجامعات في الكثير من الدول درجات هذا الامتحان عند الطلب بالالتحاق بها.

تطور امتحان الـSAT بشكل كبير خلال السنين، ولكنه ما زال يعتمد بشكل كبير على الأسئلة متعددة الخيارات للجزئي الإنجليزي والحساب.

وامتحان الـSAT بشكله الحالي يحتوي على 3 أجزاء: القراءة والكتابة، والحساب، وجزء اختياري لكتابة مقال.

جزء القراءة والكتابة يحتوي على 96 سؤال متعدد الخيارات، ويحتوي جزء الحساب على هذا النوع من الأسئلة بالاضافة إلى أجوبة يستخرجها الطالب.

فرنساالاختبارات الموحدة

اختبار الـBaccalaureat هو امتحان فرنساوي يمتحن الطلاب في نهاية المرحلة الثانوية، ويحتوي بشكل كبير على كتابة المقالات، وفي بعض الأحيان تحتوي أجزاء الحساب والعلوم على أسئلة متعددة الخيارات.

ألمانيا

الاختبارات الموحدة - Arbitur

اختبار الـArbitur الألماني هو أهم امتحان يسمح للطلاب بدخول الجامعات، ويضم 5 امتحانات: 3 امتحانات كتابية وامتحانين شفويين، ويشمل الاختبار 3 مجالات: اللغة والأدب والفن، والعلوم الاجتماعية، والحساب والعلوم الطبيعية والتكنولوجيا، ويسمح للطلبة اختيار بعض امتحانات المواد في هذه المجالات.

اليابان

الاختبارات الموحدة

امتحان المركز القومي الياباني هو اختبار موحد ومشروط لدخول الجامعات في اليابان، ويستغرق يومين.

يتكون الامتحان من 10 أجزاء تشمل علم التربية المدنية، الجغرافيا والتاريخ، والأدب الياباني، واللغات الأجنبية، والعلوم، والحساب، وجميع هذه الأجزاء تحتوي على أسئلة متعددة الخيارات.

التصحيح الآلي

مع الأعداد الضخمة للطلبة الذين يمتحنون كل عام، تعتمد المؤسسات التي تدير هذه الاختبارات الموحدة إلى الأتمتة بشكل كبير، خاصة الأجزاء التي تحتوي على أسئلة متعددة الخيارات.

من أشهر طرق الأتمتة المنتشرة في العالم اليوم هو نظام التصحيح الآلي، ومن أشهر البرامج الرائدة في هذا المجال برنامج ريمارك أوفيس.

لمعرفة المزيد عن برنامج ريمارك أوفيس وفوائده ومميزاته وكيف سيفيد مؤسستك التعليمية، اضغط هنا.