اربعة من انواع الاسئلة الامتحانية الأكثر شيوعاً | مميزاتها، عيوبها

من الهم معرفه انواع الاسئلة الامتحانية حيث تظل الإختبارات أحد أهم الركائز الأساسية للتقييم، والتي تساعدنا علي معرفة مستوي الطالب ومدي إستيعابه للمواد التي تم دراستها والخبرات والمعارف التي تم إستيعابها وتم التدريب عليها وطرق الإختبار وانواع الاسئلة  المختلفة، كغيرها من جوانب العملية التعليمية، لها من يؤيدها ولها من يعارضها. فهناك من يرون أن أسئلة الإختيار من متعدد أفضل من أسئلة الإجابات القصيرة والأسئلة المقالية، وهناك من يرون أن أسئلة الإختيار من متعدد صماء ومقيدة لطرق التعبير للغاية.

ولكي نوضح ذلك، فقد قمنا بإعداد قائمة تحتوي علي بعض أهم انواع الاسئلة الامتحانية إستخداما، وما لها من مميزات وعيوب، وكذلك سنتعرض فى الجزء الأخير من المقال لأهمية برامج التصحيح الآلي للإختبارات مثل انواع الاسئلة الامتحانية الأكثر شيوعاً فى العملية التعليمية – ريمارك فى تسريع تصحيح أسئلة الإختبارات ورصد درجات الطلاب إلى أنظمة وقواعد بيانات الطلاب التابعة لوزارات التعليم مثل نظام نور بالمملكة العربية السعودية.

انواع الاسئلة الامتحانية

أهم انواع الاسئلة الامتحانية الاكثر إستخداما

1- أسئلة الإختيار من متعدد:

أحد انواع الاسئلة التي يفضلها المعلم لسهولة تصحيحها والتى تتميز بأن لها شكلاً قياسياً موحداً وسهلاً  للتيسير علي المعلم

لذلك فهو مع هذا النوع من الأسئلة ليس في حاجة لقراءة الإجابات المكتوبة بخط اليد، أو تقييم الفقرات العديدة والمقالات 

ولكن ما هى عيوب و مميزات أسئلة الإختبار من متعدد ؟ومتي يكون إستخدامها هو الأفضل؟

انواع الاسئلة الامتحانية

المميزات

مما لا شك فيه أن هناك العديد من المميزات التي يمكن ملاحظتها علي الفور. حيث أن بساطة أسئلة الإختيار من متعدد وتميزها بالشكل الموحد نسبياً ، جعل أمر إنشاءها سهلاً وسريعاً. كما أنها فعالة من حيث الوقت الذي يحتاجه المعلم لإدارة الإختبار والتصحيح ورصد النتائج كما أتاح ذلك النوع  للمعلم تحديد المناطق التي يحتاج الطلاب فيها إلى تسليط الضوء عليه  و التركيز معه لبذل مجهود أكبرفي تطويره .

العيوب

وبالرغم من كل هذه المميزات، فإن أسئلة الإختيار من متعدد تعتبر أبعد ما تكون عن كونها الوسيلة المثالية للتقييم.فهناك مشكلة عامة يشكو منها معظم الطلاب فيما يتعلق بأسئلة الإختيار من متعدد وهو أن هذه الأسئلة تبدو محيرة للغاية. كما أنها مقيدة ومحدودة ولا تسمح للطلاب بإظهار مستوي فهمهم للمادة النابع منه إجابتهم. أيضاً، فهي  تفتح الباب للتخمين، حيث أن أحد الإجابات يجب أن تكون صحيحة. وهذا  يجعل الطلاب ينظرون إلي الأسئلة علي أنها إختبار لقدرتهم علي أداء الإختبار وليس لبيان فهمهم للمواد التي درسوها وتعلموها.

نصائح لإستخدام أسئلة الإختيار من متعدد

1- تأكد أن عناصر الإجابات المتعددة واضحة ومحددة وموجزة.، وتجنب إستخدام الجمل والعبارات من المحتوي التعليمي مباشرة.

2- يجب أن تبدو الإختيارات منطقية. ويجب أن تكون الخيارات الخاطئة صحيحة في المطلق ولكن لا علاقة لها بالسؤال.

_____

2-أسئلة صح أم خطأ:

نوع آخر من انواع الاسئلة الامتحانية هي أسئلة صح أم خطأ والتي تعطي إختيارين للطلاب فقط : تكون العبارة التي توجد أمام الطالب إما صح أم خطأ و بعض الأسئلة تحتاج من الطلاب تصحيح العبارة الخاطئة، والتي تضمن فرصة أكبر لتقييم الطالب وتمييز الطلاب المتفوقين.

المميزات

1-مثل أسئلة الإختيار من متعدد، فإن أسئلة صح أم خطأ سهلة وسريعة في التصحيح ورصد الدرجات.

2-يمكن إستخدامها لتحديد نقاط الضعف المحتملة عند الطلاب.  

3-حين يُطلب من الطلاب تصحيح الجُمل  الخاطئة ، فإن ذلك سيُجنبهم الاعتماد على فكرة التخمين  وسيتم منحهم الدرجات بطريقة أفضل.

العيوب

1-لا يزال التخمين موجوداً في أسئلة صح أم خطأ، خصوصاً حينما  لا يطلب من الطلاب تصحيح الجمل الخاطئة.

2-بعض الجمل الخاطئة يتم كتابتها أحياناً  بطريقة تكون بالأصل محتوية على  بعض الأخطاء مهما كانت صغيرة أو لا قدر لها فإنها  تجعل مضمون الجملة كلها خاطئة. وغالباً لا يستطيع الطلاب إدراك تلك الأخطاء.

نصائح لإستخدام أسئلة صح أم خطأ

1- اجعل الأسئلة ذات وضوح وبساطة و بإيجاز وتجنب العبارات العامة. مع محاولة الحفاظ علي أن تكون صياغة الجمل الصحيحة متساوية في الطول مع الجمل الخاطئة.

2- للعمل على زيادة الإستفادة منها وجعلها أكثر موثوقية في هذا النوع من الأسئلة، اسأل الطلاب القيام بتصحيح الأجوبة الخاطئة.

_____

3-أسئلة الإجابات القصيرة:

يمكن أن  تكون واحدة من انواع الاسئلة الأكثر كلاسيكية وتقليدية ، حيث تُعد أسئلة الإجابات القصيرة مباشرة وبسيطة و يتم سؤال  الطالب فيها عن مصطلح أو مفهوم أو أي شيئ آخر  يتعلق بالمادة التي يتم تدريسها.

المميزات

1- تعتبر من أسهل انواع الاسئلة الامتحانية  ، سريعة في الإنشاء والتصحيح ورصد الدرجات.  

2-عادة ما تكون أكثر صراحة ومباشرة، حيث أنها لا تحتوي علي عبارات خاطئة أو حيل تعمل علي تشتيت الطالب.

العيوب

1- طبيعتها المباشرة تشجع الطلاب علي حفظ المفاهيم والعبارات في المواد التي درسوها.

نصائح لإستخدام أسئلة الإجابة القصيرة

1- حاول أن أن تجعل الأسئلة محددة وواضحة وموجزة بقدر الإمكان.

2-عندما تسأل الطلاب عن تعريفات أو مصطلحات، قم بخلط العناصر، اطلب  المصطلحات واعطهم التعريفات وفي البعض الآخر اطلب التعريفات واعطهم المصطلحات (وهنا يمكن إستخدام إملأ الأماكن الفارغة).

_____

4-الأسئلة المقالية:

يسمح هذا النوع من  انواع الاسئلة الامتحانية للطلاب أن يظهروا فهمهم للمواد التي درسوها،. ويكون لديهم الفرصة للإبداع والتعبير والشرح  وأن يعطوا أمثلة بشكل أوضح أكثر مقارنة بأي نوع آخر من أنواع التقييم وبطبيعة الحال، فإن ذلك يستلزم وقتاً أكثر للإختبار.

المميزات

1-الأسئلة المقالية تسمح للمعلمين بإختبار الطلاب ومدي إستيعابهم وإدراكهم للمفاهيم والأهداف التعليمية دون سطحية.  

2-هذا النوع من الأسئلة يلغي فكرة  التخمين المحتمل  في أسئلة الإختيار من متعدد وأسئلة صح أم خطأ،  وتعطي للمعلمين صورة أكثر وضوحاً عن قدرة الطلاب علي الربط بين الأفكار

العيوب

1-بطبيعة الحال، فإن ما تتطلبه الأسئلة المقالية من وقت يعني أنك لا تستطيع أن تغطي جميع موضوعات المادة التي تم تدريسها.

2-إجابات الأسئلة المقالية صعبة بشكل عام في التقييم أكثر من أسئلة الإختيار من متعدد وأسئلة صح أم خطأ وأسئلة الإجابات القصيرة.

3-بالطبع الإجابات الطويلة تعني وقتاً أطول في التصحيح والتقييم.

نصائح لإستخدام الأسئلة المقالية

1-اطلب مباشرة وبوضوح المطلوب في السؤال. علي سبيل المثال ، إذا كان المطلوب من الطالب المقارنة بين نظريتين أو موضوعين، إذكر ذلك في أول السؤال.

2-اذكر الوقت المقترح للإجابة من حيث التفكير والكتابة لمساعدة الطلاب علي الإجابة في الوقت المناسب.

3-اعط الطلاب فكرة  عن توزيع الدرجات علي إجابتهم.

4-تأكد أن السؤال واضح وموجز بالقدر الكافي تجنباً لقيام  الطلاب بكتابة إجابات عامة.

_____

الإختبارات والوقت وبرامج التصحيح الآلي

الوقت هو أحد الأركان الأساسية في إدارة الإختبارات، وفيما بين تدريس المواد  ووضع الإختبارات وإدارتها وتصحيحها ورصد الدرجات وإصدار النتائج، قد يبدو –في بعض الأحيان- أنه من الصعب إنشاء إختبار مثالي أو -علي أقل تقدير-  مناسب لتقييم الطلاب بفاعلية وكفاءة لذالك برامج التصحيح الآلي للإختبارات هي الطريقة الوحيدة التي تعمل علي توفير الوقت أثناء عملية التصحيح ورصد الدرجات حيث تم تصميم هذه البرامج لتتعرف علي العلامات المختلفة في أسئلة الإختيار من متعدد وأسئلة صح-خطأ وأسئلة المطابقة.

ويعتبر برنامج ريمارك أوفيس للتصحيح الآلي للإختبارات هو الحل المثالي للتصحيح الآلي للإختبارات على مستوى العالم

وتميزه ليس وليد الصدفة فهو قادر على قراءة كافة أنواع الأسئلة السابقة لطالما صُممت بالطريقة الصحيحة سواء كانت اسئلة اختيار من متعدد او صواب وخطأ ، مما يتلاشى معه و بقدر كبير إهدار أوقات المصححين كما يحدث حين التصحيح الورقي وبالتوازي مع تلاشي الوقوع في أخطاء أثناء عملية التصحيح لما يتميز به من وجود خاصية مراجعة أخطاء أو تكرارات استجابات الطلاب إن وُجدت وأيضاً كفاءة البرنامج في قراءة العلامات المكتوبة بأى نوع أقلام على أوراق الإجابة، وسواء تم مسح أوراق الإجابة بواسطة أي نوع من أنواع الماسحات الضوئية في وقت بدء عملية التصحيح أو تم قرائتها وحفظها مُسبقاً على جهاز الكمبيوتر فإن البرنامج يستطيع التعرف عليها بكل سهولة.

ولا يقف عند هذا الحد من التميز فقدرته على استخراج كافة التقارير والنتائج المطلوبة من المصححين أو القائمين على المنظومة التعليمية تجعله رائداً في مجال التصحيح الآلي للاختبارات بل ويتخطى حدود مطالب المستخدمين في إمكانية رفع الدرجات من خلاله إلى قواعد بيانات الطلاب التابعة لبعض وزارات التربية والتعليم مثل نظام نور بالمملكة العربية السعودية. مما جعل الكثيرين أن يعتدوا به كمعيار أساسي وضروري في الوقوف الكامل على مستويات الطلاب وقياس مدى تطورهم في المراحل التعليمية المختلفة.

عن محمد معروف

شاهد أيضاً

جامعة القاهرة - الجامعات المصرية التي تعتمد على ريمارك

الجامعات المصرية التي تستخدم ريمارك في التصحيح الآلي للاختبارات -الجزء الأول

بدأت العديد من الجامعات المصرية مؤخرًا في الاعتماد على تقنيات التعليم المتطورة لمواكبة التحديثات التي …