إدارة الإجهاد فى فترة الامتحانات

نصائح لاجتياز و إدارة الإجهاد فى فترة الامتحانات

Last Updated on يناير 25, 2023 by MostafaSEO

تأتي فترة الامتحانات على شبه غفلة، فإذا بك تصحح الواجبات وتراجع المحتوى التعليمي مع الطلاب، فجأة تنظر في التقويم المدرسي وتفاجئ بقرب فترة الامتحانات نعم، إنه الموسم المكروه لدى المدرسين مثل ما هو موسم مكروه لدى الطلاب، فعلى المدرس كتابة أسئلة الإمتحانات عن مواضيع منسية في أوائل الفترة الدراسية، ومراجعة الإمتحان للتأكيد على إنه مكتوب على مستوى الطالب المتوسط، وتسليم الإمتحان، ومراقبة الإمتحان، وتصحيح الإمتحان ورصد الدرجات للطلاب الذين قضى المدرس سنة دراسية كاملة معهم، بطريقة عادلة.

هناك عدة نصائح ينصح بها الخبراء لاجتياز و إدارة فترة الامتحانات بأقل مشاكل ممكنة ولتقييم أفضل للطلاب.

حمل نسخة تجريبية مجاناً من ريمارك أفضل برنامج تصحيح الكتروني!

إليك 8 نصائح لاجتياز فترة الامتحانات

فترة الامتحانات

1- كتابة الأسئلة بشكل واضح وغير مبهم

 يجب أن تكون أسئلة الإمتحان واضحة وغير مبهمة حتى يفهم الطالب المطلوب بسهولة، فتجنب كتابة الأسئلة بكلمات مثل (لا) و(ليس) و(لم) كي لا يحتار الطالب في صياغة الإجابة، واجعل الأسئلة مختصرة قدر الإمكان.

2- ترتيب الأسئلة

يؤثر بترتيب الأسئلة على أداء الطالب في الإمتحان، وينصح برتيب الأسئلة بسحب الصعوبة وجعل الأسئلة الأسهل في البداية والأسئلة الأصعب في آخر الإمتحان. ينصح أيضا بعدم كتابة أسئلة متعلقة مع أسئلة أخرى في الإمتحان

3- توزيع الدرجات

 ينصح أيضا بتوزيع النقاط على الأسئلة قبل موعد الإمتحان وكتابة توزيع النقاط لكل سؤال.

4- توقعات الطلاب

اعطي طلابك توقعات واضحة بخصوص محتوى الإمتحان لكي يستعدوا بشكل جيد. إلى جانب إبلاغهم عن موعد الإمتحان، ينصح بإبلاغهم عن هدف الاختبار (إذا كان يمتحنوا للتقييم، أم لمجرد تشجيعهم على المذاكرة، أم لمجرد تأكيد استيعابهم للمعلومات) وكيف سيساهم في تحقيق أهداف التعليم ومن أي مصدر (أو مصادر) عليهم المذاكرة منها.

5- بيئة الإمتحان

تؤثر بيئة الإمتحان على تركيز الطالب وأداءه بشكل ملحوظ، فقم بإزالة أي مرئيات ممكن أن تشتت تركيز الطالب واظبط درجة الحرارة في مكان الإمتحان على درجة مريحة لهم.

6- المراقبة

بسبب اهمية دور المراقبة في الإمتحان، فهناك 4 نصائح في هذا المجال:-

  1. اشرح التعليمات بشكل واضح.
  2. لا تعطي إشارات أو تلميحات لأي طالب مفردا، وإذا احتاج موضوع في الامتحان لشرح وتوضيح، فوضحه للفصل كاملا لتأكيد التقييم العادل.
  3. ما عدا توضيح المسائل الغير واضحة، من المهم منع أي شيء يمكن أن يشتت تركيز الطلاب
  4. امنع الغش وشجع الطلاب على الاعتماد على مجهوداتهم الشخصية.

7- نماذج متعددة

استخدام نماذج متعددة (ولو نموذجين فقط) لنفس الامتحان يساهم في اقناع الطالب وقت الامتحان بصعوبة الغش والفشل والأخطاء التي من الممكن أن تنتج إذا أقبل على الغش من زميل بجانبه.

https://remarkomrsoftware.com/ar/%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B5%D8%AD%D9%8A%D8%AD-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%84%D9%83%D8%AA%D8%B1%D9%88%D9%86%D9%8A-%D8%B1%D9%8A%D9%85%D8%A7%D8%B1%D9%83-%D8%A3%D9%88%D9%81%D9%8A%D8%B3

8- أماكن الجلوس

تأكد أن هناك مسافة جيدة بين كل مكتب والآخر أو اترك مكتبا فارغا بين مكتبين، وحاول أن تغير أماكن الجلوس بين كل إمتحان والآخر كي لا يجلس طالبين قريبا من بعضهما في كل امتحان.

إليك 4 نصائح لإدارة الإجهاد في فترة الإمتحانات

1- اكتب أكثر 5 أحداث لها أثر إيجابي في يومك

 ضغوط الحياة وتحضير ومراقبة الامتحانات ومستوى الطلاب لها أثر سلبي على يوم المدرس، فإذا تركت نفسك لتأثير هذه السلبيات، سيزيد هذا من احساسك بالإجهاد.
اكتب 5 إيجابيات من يومك لتعود نفسك على التغلب على السلبيات. هذه الإيجابيات يمكن أن تكون أشياء بسيطة مثل وجبة لذيذة تناولتها، أو إنجاز كبير أنجزته.

2- تجنب المحبطات وتقرب من المحفزات

يعلم الجميع أن هناك أشخاص وأنشطة تساهم في تنشيط وتحسين مزاج الإنسان، وفي نفس الوقت هناك مهام وأشخاص يضروا بمزاج الإنسان وتحبطه وتقلل من عزيمته.
اعرف المحفزات التي تزيدك نشاطا وتقرب منها واعرف المحبطات وتجنبها ما استطعت.

3- ركز على ما هو تحت سيطرتك

هناك أشياء تحت سيطرتك، وبإمكانك التحكم فيها والتأثير عليها، وهناك أشياء خارج سيطرتك وقدراتك.
تجنب التفكير في المشاكل والأمور التي خارج سيطرتك وركز فقط على ما هو بيدك وبإمكانك التحكم فيه، حتى لا ترهق نفسك في أمور لن تغيرها وتقوم بتحسين وإصلاح ما يمكن التحكم فيه وتأثيره.

4- تعرف على تجارب مدرسين آخرين

 جميعنا يقع في أخطاء ومشاكل ومصائب في حياتنا، وفي معظم الأحيان نظن أن لا يوجد أحدا تعرض للمشاكل التي نمر بها، ثم نفاجأ بأن هناك من يحكي عن تجارب مشابهة جدا لما نمر بها.
اقرأ مدونات مدرسين آخرين حول العالم وتعلم من تجاربهم في موسم الاختبارات وأثناء التدريس وستجد كنز من المعلومات عن نصائح وتجارب قد تفيدك في التعامل مع الطلاب وأولياء أمورهم، ومع زملائك والإدارة أيضا.

للمزيد من النصائح في إدارة فترة الامتحانات وكتابتها، اقرأ هذه المقالات:

5 طرق لمنع الغش في الامتحانات

5 نصائح لإنشاء امتحان يقيم الطلاب بشكل أفضل

إدارة الإختبارات: 4 نصائح لتقييم أفضل للطلاب

 مميزات وعيوب 5 أنواع من أسئلة الإختبارات

5 أخطاء شائعة في كتابة الأسئلة المتعددة الخيارات

5 طرق تسهل بها تكنولوجيا الـ OMR تحضير وتصحيح الاختبارات

دور برنامج ريمارك فى فترة الامتحانات

برنامج ريمارك للتصحيح الآلي سيساهم في عملية تصحيح الاختبارات ورصد الدرجات بشكل كبير، موفرا لك الوقت والمجهود، وسيستخرج لك التحليلات و التقارير في وقت قصير أيضا اكتشف جميع مميزات برنامج ريمارك وكيف سيبسط لك عملك. اضغط هنا لتعلم المزيد.

عن محمد معروف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *