الجامعات المصرية التي تستخدم ريمارك في التصحيح الآلي للاختبارات 2018 – الجزء الثاني

في هذا المقال نواصل معكم استعراض بعض كليات الجامعات المصرية التي تعتمد على برنامج ريمارك أوفيس في إجراء التصحيح الآلي للإختبارات وكذلك تحليل النتائج وإستخراج التقارير التفصيلية.

الجدير بالذكر أن برنامج ريمارك للتصحيح الآلي للإختبارات يعتبر الأقوي عالميُا حيث تنتجه شركة البرمجيات الأمريكية المعروفة وهي شركة جرافيك Gravic والتي تعتبر شركة رائدة في هذا المجال منذ عام 1991 وحتى الآن، ويستخدم البرنامج العديد من الكليات في الجامعات المصرية والعربية لتميزه بالدقة الشديدة والسرعة ووفرة التقارير التي يمكن إستخراجها من خلاله.

1- جامعة عين شمس

المبنى الإداري لجامعة عين شمس أحد أهم الجامعات المصرية
المقر الإداري لجامعــة عين شمس

هي ثالث أقدم الجامعات المصرية الحكومية، تأسست في يوليو 1950 تحت اسم جامعة إبراهيم باشا. شاركت مع جامعة القاهرة (سابقًا، جامعة فؤاد الأول)وجامعة الإسكندرية (سابقاً، جامعة فاروق الأول) في إنجاز رسالة الجامعات المصرية واحتواء الطلب المتزايد على التعليم العالي، وتعد الجامعة من الجامعات العربية المرموقة.

و تتخذ من قصر الزعفران الذي بني أثناء حكم الخديوي إسماعيل مقرا لإدارة الجامعة ، و بدأت الجامعة بثماني كليات حتى وصلت الآن إلى 15 كلية و معهدين عاليين و تضم 7 أحرم جامعية موزعة على كلياتها ، ومن أشهر الكليات التي تعتمد على برنامج ريمارك أوفيس ف تصحيح الإختبارات آليًا بجامعة عين شمس هي كلية الطب.

أنشئت كلية الطب في 1947 أي قبل إنشاء جامعة عين شمس في 1950 وهي بذلك تعتبر ثالث كلية طب تنشئ في مصر. ثم تم ضمها للجامعة عند إنشائها في الخمسينيات. أنشئت الكلية على مستشفى الدمرداش التي أنشئت عام 1931 ثم تم إنشاء المستشفى الجامعي والتخصصي والعديد من الإنشاءات الأخرى .

وبعد أن أكملت  يوبيلها الذهبي (50عاماً) أصبحت حقيقة مؤكدة لاغني عنها في عالم الطب داخل وخارج العالم العربي لأنها تضم العديد من الكوادر الطبية المتميزة من أساتذة الطب الذين وصل عددهم 2808 عضو هيئة تدريس و1002 من الهيئة المعاونة الذين يعملون في 34 قسماً موزعين علي عشرة أقسام أكاديمية داخل الكلية و24 قسماً إكلينيكياً بمستشفيات الجامعة .

ومنذ عامين بدأت الكلية في الاعتماد على ريمارك لتصحيح اختباراتها آليا و دون الحاجة إلى إهدار الوقت و الجهد كما هو في الأسلوب التقليدي و الذي مكن الجامعة من إعلان نتائجها بأسرع من ذي قبل بجانب استخراج التقارير و حفظها و الاستعانة بها للتطوير من منظومتها العلمية و استكمال مسيرتها

2- جامعة طنطا

مقر جامعة طنطا أحد الجامعات المصرية بالدلتا
مقر جامعــة طنطـــا

أحد الجامعات المصرية الحكومية بمنطقة الدلتا، مقرها مدينة طنطا بمحافظة الغربية. استقلت كجامعة عام 1972، بعد أن كانت فرعًا لجامعة الإسكندرية منذ إنشائها بموجب القرار الجمهوري في عام 1962، وهو القرار الذي نص على إنشاء كلية الطب بطنطا تلا ذلك إنشاء كليات العلوم والتربية بطنطا والزراعة بكفر الشيخ عام 1969 .

و يبلغ عدد كلياتها 13 بالإضافة الى معهد فني سنتين ، و يتعدى عدد طلاب البكالوريوس بها العشرة آلاف طالب و طالبة و مايزيد عن 6 آلاف طالب و طالبة بالدراسات العليا أما أعضاء هيئة التدريس فيتعدون الألفي عضو و ما يقرب من 1500 عضو هيئة معاون، وفيما يلي الكليات التي بدأت في إستخدام برنامج ريمارك أوفيس لإجراء التصحيح الآلي للإختبارات بجامعة طنطا.

كلية الطب :

تم إنشاؤها في عام 1962 ككلية تابعة إلى جامعة الإسكندرية ثم تم فصلها في عام 1972 و تضم الكلية 10 أقسام اكاديمية بالإضافة إلى اثني عشر قسما سريريا و تتبع كلية الطب ست مستشفيات هم المستشفى الرئيسي ، مستشفى الرمد ، العيادة الشاملة ، مستشفى الطلبة ، مستشفى الطوارئ و مستشفى الباطنة الجديدة

كلية التمريض :

بدأت كلية التمريض في جامعة طنطا رسالتها التعليمية تحت مسمي المعهد العالي للتمريض عام 1982 و تبلغ مدة الدراسة بها اربع سنوات تتخرج منها الطالبات مشرفات تمريض حاصلات على بكالوريوس في علوم التمريض وبدأت الدراسة الفعلية بالمعهد في العام الجامعي 1982 / 1983 .

و في عام 2000 صدر قرار بتحويل المعهد إلى كلية مستقلة تشمل ست أقسام  ، وهذه الاقسام الستة هي عبارة عن اقسام تعليمية اكاديمية تمنح درجة البكالوريوس ولكنها لا تمنح درجة علمية خاصة على مستوى البكالوريوس , بمعنى ان الطالب او الطالبة يتخرج في درجة البكالوريوس بتخصص أخصائي تمريض عام ولكن هذه الاقسام تمنح درجات علمية متخصصة على مستوى الدراسات العليا .

كلية العلوم :

صدر قرار بإنشائها في عام 1969 ككلية تابعة إلى جامعة الإسكندرية و بصدور قرار إنشاء جامعة طنطا استقلت الكلية عن جامعة الإسكندرية و تضم الكلية أقسام : الرياضيات ، الطبيعة ، الكيمياء ، علم الحيوان ، النبات و الجيولوجيا .

كلية الزراعة :

أنشات الكلية في عام 1975 بموجب قرار جمهوري ، و في عام 1998 تم إصدار اللائحة الداخلية للكلية والقرارات المعدلة له للحصول على درجة البكالوريوس فى العلوم الزراعية(الشعبة العامة) فقط ، وفى عام 2011  صدر القرار رقم 673 بإصدار اللائحة الداخلية للكلية لمرحلة البكالوريوس لنظام الساعات المعتمدة .

3- جامعة حلوان

الجامعات المصرية
مقر رئاسة جامعــة حلــوان

هي أحد الجامعات المصرية الحكومية بالقاهرة تأسست الجامعة في عام 1975 و تتكون الجامعة من 23 كلية موزعة على أنحاء القاهرة الكبرى عشر كليات منها داخل الحرم الجامعي و 13 كلية خارج الحرم الجامعي و بالرغم من حداثة إنشائها إلا انها بعض أقدم الكليات : كلية الفنون التطبيقية التي أنشأت عام 1839 و كلية الفنون الجميلة في عام 1908 و كلية التربية الفنية في عام 1936 .

و تضم الجامعة 150 ألف طالب و طالبة في مرحة البكالوريوس و 20 ألف طالب و طالبة في مرحلة الدراسات العليا و 5 ألاف عضو هيئة تدريس بالإضافة الى 7 الاف موظف اداري، ويمكننا إستعراض الكليات التي تستخدم برنامج ريمارك أوفيس للتصحيح الآلي بجامعة حلوان كما يلي:

كلية تربية موسيقية :

تم إنشاؤها في عام 1935 تحت اسم المعهد العالي للتربية الموسيقية و تم ضم الكلية لجامعة حلوان في عام 1975 و تحتوي الكلية على أربع أقسام : الموسيقى العربية ، النظريات و التأليف ، قسم الأداء و قسم الصولفيج و الإيقاع الحركي و الارتجال . و تبلغ مدة الدراسة بالكلية خمس سنوات كما تمنح الكلية درجة الماجيستير و الدكتوراه في فلسفة التربية الموسيقية.

كلية تربية رياضية :

بدأت الكلية كقسم لإعداد مدرسات التربية البدنية بمدرسة الأميرة فوزية عام 1937 و بدأت بقبول الطالبات الحاصلات على البكالوريا المصرية و مدة الدراسة بها كانت ثلاث سنوات ، ثم تم تحويل القسم إلى معهد للتربية البدنية عام 1939 و في عام 1946 استقل المعهد و اصبح معهدا عاليا و أما في عام 1975 انضم المعهد إلى جامعة حلوان بعد إنشائها كبقية المعاهد العليا التابعة لوزارة التعليم العالي و أطلق عليه كلية التربية الرياضية للبنات بالقاهرة.

كلية تمريض :

أنشأت الكلية بموجب قرار جمهوري في عام 2006 ، وتوجد مقر الكلية خارج حرم الجامعة بعين حلوان، وتحتوي الكلية على 6 أقسام: “قسم تمريض صحة البالغين، قسم تمريض صحة الطفل، قسم تمريض صحة الام وحديثي الولادة، قسم تمريض صحة المجتمع، قسم تمريض الصحة النفسية، قسم إدارة التمريض”، و تبلغ مدة الدراسة بالكلية أربع سنوات دراسية بنظام الفصول الدراسية بالإضافة إلى سنة الامتياز لنيل درجة البكالوريوس.

كلية سياحة و فنادق :

جاء إنشاء الكلية لاحقا على إنشاء معهدين للسياحة و آخر للفنادق في عام 1962 إلى أن قامت الوزارة فى عام 1967 بتأسيس مدرسة فندقية تابعة لوزارة التعليم، ولكن نظراً لهذه الإزدواجية فقد ألغيت المدرسة لاحقا، وأنشئ معهدان عاليان أحدهما للسياحة بأسم المعهد العالى للسياحة ويضم شعبة للسياحة وأخرى للإرشاد السياحى، والمعهد الآخر للإدارة الفندقية باسم المعهد العالى للفنادق ويشمل شعبة واحدة للإدارة الفندقية ، وفى عام  1975 اندمج المعهدان فى كلية واحدة بأسم كلية السياحة والفنادق تابعة لجامعة حلوان ، بها  ثلاثة أقسام علمية هى: الدراسات السياحية، وإدارة الفنادق، والإرشاد السياحى .

4- جامعة دمياط

مقر جامعة دمياط - أحد الجامعات المصرية
مقر جامعــة دميـــاط

نشأت جامعة دمياط – إحدى الجامعات المصرية الحكومية بمنطقة الدلتا – من خلال فكرة فتح فصول لبعض كليات جامعة المنصورة بمدينة دمياط عندما تزايدت أعداد طلبة جامعة المنصورة من أبناء دمياط في الكليات المختلفة، ثم صدرت قرارات إنشاء كليات الفرع تباعاً طبقا للوائح الكليات المناظرة بجامعة المنصورة ، وفي عام 2007 صدر القرار الجمهوري رقم (276) بإنشاء فرع جامعة المنصورة بدمياط ، و في عام 2012 صدر القرار الجمهوري بإنشاء جامعة دمياط ومقرها مدينة دمياط الجديدة.

وتقع ثلاث كليات في حرم واحد بحي الأعصر بمدينة دمياط وهي كليات الفنون التطبيقية والآداب والزراعة أما باقي الكليات الست فتقع في أماكن متفرقة بمدينة دمياط الجديدة وهي كليات العلوم والتربية والتجارة والتربية النوعية والتربية الرياضية والهندسة إضافة إلى إدارة الفرع وإسكان الطلاب وإسكان الطالبات.

بدأت كلية التربية في جامعة دمياط بالاعتماد على برنامج ريمارك في تصحيح اختباراتها آليا ما جعلها تُسرع من عمليات التصحيح و استخراج النتائج و التقارير المطلوبة بهدف الوقوف على نقاط القوة و الضعف في الاختبارات و التي يوضحها البرنامج بكل دقة.

الجدير بالذكر أنه تم إنشاء كلية التربية بدمياط بمقتضى القرار الوزاري في عام 1976 م وبدأت الدراسة فعليا من 1/1/1977 م في المقر القديم بدمياط القديمة ثم تم الانتقال بالتدريج إلى المقر الجديد عام 1996، ويدرس الطالب لمدة 4 سنوات لنيل درجة البكالوريوس أو الليسانس في إحدى التخصصات الأدبية أو العلمية.

عن محمد معروف

شاهد أيضاً

جامعة القاهرة - الجامعات المصرية التي تعتمد على ريمارك

الجامعات المصرية التي تستخدم ريمارك في التصحيح الآلي للاختبارات -الجزء الأول

بدأت العديد من الجامعات المصرية مؤخرًا في الاعتماد على تقنيات التعليم المتطورة لمواكبة التحديثات التي …