الجامعات المصرية التي تستخدم ريمارك في التصحيح الآلي للاختبارات -الجزء الأول

بدأت العديد من الجامعات المصرية مؤخرًا في الاعتماد على تقنيات التعليم المتطورة لمواكبة التحديثات التي طرأت في مجال التعليم، ومن أشهر البرامج التي بدأت في الإنتشار بعدد من الكليات بالجامعات المصرية هو برنامج ريمارك أوفيس.

جامعة القاهرة - أشهر الجامعات المصرية

جامعــة القاهرة

هي ثاني أقدم الجامعات المصرية والثالثة عربياً . تأسست هذه الجامعة في 21 ديسمبر 1908 تحت اسم الجامعة المصرية ، أعيد تسميتها لاحقاً فعرفت باسم جامعة فؤاد الأول ثم جامعة القاهرة بعد ثورة 23 يوليو 1952.

و قد تأسس برج ساعة جامعة القاهرة عام 1937 بارتفاع 40 متر، وتعد ثاني أقدم وأشهر ساعة على مستوى العالم بعد ساعة بيغ بن.

تضم الجامعة عدداً كبيراً من الكليات الجامعية يصل إلى 20 كلية بالإضافة إلى 5 معاهد و 3 مراكز علمية، و تقع في مدينة الجيزة غربي القاهرة، وعدد خريجيها الحائزين علي جائزة نوبل هم 3 وتم تصنيفها عالميا عام 2004 ضمن قائمة أكبر 500 جامعة علي مستوي العالم ويتخرج منها سنوياً ما يزيد على 155 ألف طالب.

تضم الجامعة أكثر من 14 ألفا من أعضاء هيئة التدريس والهيئات المعاونة ، و ما يزيد عن 200 ألف طالب و طالبة بجميع كليات الجامعة هذا بالإضافة إلى أكثر من 6 آلاف طالب وافد من دول عربية و أجنبية ، و ما يزيد أيضا عن 7 آلاف موقع إلكتروني لأعضاء هيئة التدريس والهيئات المعاونة .

و مما لا شك فيه أن هذا الصرح العلمي العملاق لم يغفل دمج تقنيات التعليم كأحد أهم العناصر في العصر الحالي لذا قامت الجامعة بتطبيق برنامج ريمارك لتصحيح اختبارات الطلاب آليا في العديد من كلياتها التي يمكننا إستعراضها كالتالي:

كلية طب القصر العيني : أحد أعرق كليات الطب في الجامعات المصرية و التي تأسست منذ العام 1827 ميلادية و تحتوي على قرابة 3 آلاف عضو من أعضاء هيئة التدريس و ما يقرب من 12 ألفا من الطلاب و الطالبات كمنتظمين و طلاب الدراسات العليا

كلية الهندسة : واحدة من أعرق كليات الهندسة في مصر و يرجع تاريخ إنشائها إلى العام 1816 ميلادية و كان مقرها آنذاك بالقلعة و صمدت طوال تلك السنوات إلى أن تم نقلها إلى مقرها الحالي بالجيزة في عام 1905 ميلادي .

كلية رياض الأطفال :  أنشئت الكلية عام 1988 وامتدت تبعيتها لوزارة التعليم العالي حتى صدور القرار الجمهوري رقم 329 في 1/10/1998 بضم كلية التربية الطفولة المبكرة (رياض الأطفال سابقا) إلى أكبر صرح علمي على مستوى الوطن العربي ألا وهي جامعة القاهرة.

معهد الأورام : نشأت فكرة إنشاء المعهد القومي للأورام في الخمسينيات من القرن العشرين، وتحولت الفكرة إلى واقع على يد الدكتور لطفي أبو النصر و تم بناؤه في الستينيات، وبدأ عمله سنة 1969 بسعة 270 سريراً، وكان يعمل عند إنشائه 40 طبيباً و150 من التمريض والعاملين بالخدمات الطبية المعاونة، لخدمة 5700 مريض جديد، و8000 مريض متردد على العيادة الخارجية، حسب إحصائيات العام الأول بعد الافتتاح

كلية سياسة و اقتصاد : إحدى أهم الكليات المصرية و التي تخرج منها العديد من الساسة المصريين ، أنشئت الكلية في عام 1959 ، و تتكون الكلية من خمس أقسام ( العلوم السياسية – الاقتصاد – الإحصاء – الإدارة العامة و الحاسب الآلي ) و بدءًا من العام 2013  اعتمدت على التقارير المهمة التي يقوم البرنامج باستخراجها لأعضاء هيئات التدريس حرصا منهم على الرقي بمنظومة التعليم وأساليب وضع الأسئلة الاختبارية .

جامعة الأسكندرية

جامعـة الإسكندريـة

هي إحدى أكبر الجامعات المصرية وثالث جامعة أنشئت بعد جامعة القاهرة والجامعة الأمريكية في القاهرة ، و تضم جامعة الإسكندرية أكثر من 20 كلية تدرس مختلف أنواع العلوم الاجتماعية والطبية والهندسية والرياضية وغيرها، وللجامعة فروع أخرى خارج مدينة الإسكندرية في دمنهور ومطروح، ومن المقرر إنشاء فروع أخرى للجامعة خارج مصر في جوبا  في جنوب السودان، وفي إنجامينا عاصمة جمهورية تشاد،

ويرجع تاريخ إنشاء الجامعة إلى عام 1938، وذلك في عهد الملك فاروق،  وبعد قيام ثورة يوليو سنة 1952  تم تغيير اسم الجامعة إلى مسماها الحالي “جامعة الإسكندرية” .

تضم الجامعة الآن كليات: الطب ، الهندسة ، العلوم ، التجارة ، رياض الأطفال ، الحقوق ، الفنون الجميلة ، الصيدلة ، الزراعة ، الزراعة سابا باشا ، طب الأسنان ، الطب البيطري ، التربية ، السياحة والفنادق ، التمريض ، الآداب ، التربية الرياضية للبنين ، التربية الرياضية للبنات ، التربية النوعية ، الجامعة العمالية ، معهد البحوث الطبية ، معهد الدراسات العليا و البحوث ، المعهد العالي للصحة العامة ، كلية التجارة بجامعة الإسكندرية ( دمنهور )

طبقا لمؤشر Times Higher Education  تحتل جامعة الإسكندرية المرتبة الـ 93 ضمن أفضل مائة جامعة لدول الأسواق الناشئة حول العالم، . كذلك احتلت الجامعة المرتبة 303 على مستوى العالم للعام الجامعي بنفس المؤشر 2011-2012

كلية الطب البشري : تأسست عام 1942 و يصل عدد أعضاء هيئة التدريس إلى ما يقرب من ألفي عضو بالإضافة على ما يقرب 10 آلاف طالب و طالبة .

كلية طب أسنان : أنشئت الكلية في عام 1970 ، ومنذ إنشاء قسم الدراسات العليا بالكلية تزايد أعداد الطلاب عليه سنويا و مؤخرا تم إرساء نظام الساعات المعتمدة في الدراسة و الذي مهد على الدارسين الحصول على الدرجات العلمية بأبسط الطرق .

كلية فنون جميلة : تعد أرقى كليات جامعة الإسكندرية و تحتوي على قسمي الفنون و العمارة و الذي أُنشأ مؤخرا تابعا للكلية ، و يمكن دراسة فن النحت و التصوير و المطبوعات تحت قسم الفنون أما دراسة الديكور تابعة لقسم العمارة و تكون مدة الدراسة بها خمس سنوات

كلية هندسة : تأسست في عام 1941 و تحتوي على 11 قسما بالإضافة إلى 5 أقسام متخصصة تم استحداثها منذ عام 2007 ، و تتم الدراسة بالأقسام على 5 سنوات مقسمة إلى فصلين كل فصل 15 أسبوعا ، أما الدراسة في الأقسام المتخصصة فتتبع نظام الساعات المعتمدة .

كلية تربية رياضية : أُنشأت كلية تربية رياضية بنين في عام 1955 ، وكانت البداية في شكل معهد مقسم إلى قسمي : العالي و المتوسط ومنذ إنشائها و حتى الآن شهدت العديد من التطورات الدراسية و الإنشائية بما يتناسب مع كل عصر .

كلية علوم : تأسست الكلية في عام 1942 ومنذ إنشاء الكلية توالى استحداث الأقسام حتى أصبح عدد الأقسام بها 9 موزعة على مباني الكلية .

كلية صيدلة : تأسست الكلية في عام 1956 و تمنح الكلية أربع درجات علمية مختلفة وهي البكالوريوس ، الماجستير في العلوم الصيدلية ، دكتور الفلسفة في العلوم الصيدلية و دبلوم الدراسات العليا ، و تضم الكلية 7 أقسام .

مركز القياس والتقويم بالجامعة : هو أحد مخرجات مشروعات تطوير نظم تقويم الطلاب و الامتحانات بالجامعة و قد تم إنشاؤه في إبريل 2014 و يتبع رئيس الجامعة و يهدف دوما إلى الارتقاء بمنظومة التقويم الطلابي و الاختباري للجامعة

إيمانًا من الجامعة بضرورة التطوير المستمر للمنظومة التعليمية فقد اعتمدت على برنامج ريمارك في تصحيح اختباراتها آليا منذ عام 2014،لإختصار الوقت المخصص لعمليات التصحيح ورصد الدرجات و استخراج النتائج و التقارير المطلوبة والوقوف على نقاط القوة والضعف في الاختبارات.

 

جامعة أسيوط

جامعــة أسيوط

أنشئت جامعة اسيوط  في اكتوبر 1957 كأول جامعة من الجامعات المصرية فى صعيد مصر و هي رابع جامعة حكومية، ويبلغ عدد كليات الجامعة 19 كلية و 3 معاهد بالإضافة الى فرع الوادي الجديد و الذي يضم ست كليات وهي :

العلوم ، الهندسة ، الزراعة ، الطب ، الصيدلة ، الطب البيطري ، التجارة ، التربية ، الحقوق ، التربية الرياضية بنين ، التربية الرياضية بنات ، التمريض ، معهد تكنولوجيا صناعة السكر ، الخدمة الاجتماعية ، الآداب ، التربية النوعية ، المعهد الفني للتمريض ، معهد جنوب مصر للأورام ، الحاسبات و المعلومات ، طب الأسنان ، الفنون الجميلة

و تضم الجامعة عدد 2274 عضواً لهيئة التدريس و عدد 1354 من المدرسين و المساعدين و المعيدين بالإضافة إلى ما يتعدى الخمسة عشر ألفا من وظائف الجهاز الإداري و الوظائف المعاونة.

كلية طب : أنشأت في عام 1960 كرابع كلية طب في الجامعات المصرية ، و تقع مستشفيات جامعة أسيوط (باستثناء مستشفى معهد الأورام) داخل الحرم الجامعي الرئيسي، كما يضم المستشفى الجامعي بها 2027 سريراً، من بينها 94 سرير عناية مركزة، و يضم أيضا  46 غرفة عمليات تجرى فيها حوالي 240 عملية جراحية يومياً.

كلية تربية : تاسست في عام 1957 و بدات الكلية بثلاث شعب حتى وصل عدد شعبها الآن إلى أربعة عشر شعبة قادرة على تخريج معلمين مؤهلين كل عام .

كلية آداب : تأخر إنشاء الجامعة اثر على إنشاء كلية الآداب و التي ظهرت للنور في عام 1969 و كان بمحافظة المنيا إلى أن تم نقلها فعليا لمحافظة أسيوط في عام 1995 ، و بدأت الكلية بأربع أقسام إلى ان أصبح الآن ثلاثة عشر قسما و خمسة عشر شعبة علمية

كلية تربية نوعية : أنشأت في عام 1989 و كانت تابعة إلى وزارة التعليم العالي إلى أن تم ضمها إلى جامعة أسيوط ، و تضم الكلية أربعة أقسام : الاقتصاد المنزلي ، تربية فنية ، تربية موسيقية و قسم تكنولوجيا التعليم

كلية تجارة : تاسست في عام 1963 كأول كلية للتجارة في وجه قبلي ، و رابع كلية للتجارة في الجامعات المصرية ، و تضم الآن خمس تخصصات و تعدت اعداد الخريجين حاجز 43 ألف طالب و طالبة  

كلية رياض الأطفال : وتحتوي على قسمي العلوم النفسية و العلوم التربوية ، و تهدف إلى إعداد طاقم تعليمي مؤهل للتعامل مع كافة المجالات المتعلقة بالطفولة و كيفية مواكبة التطور المستمر

كلية تمريض : أنشأ المعهد العالي للتمريض بالجامعة في عام 1982 و في عام 2000 صدر قرار جمهوري بتحويله إلى جامعة ، و تقع الكلية بجوار مستشفيات الجامعة و تضم مبنيين إداري و الآخر يشمل المدرجات و قاعات الدروس و معامل التدريب .

و نظرا لأهمية هذا الصرح العلمي فقد اعتمدت جامعة أسيوط بشكل كبير منذ العام 2013 على برنامج ريمارك لتصحيح اختباراتها آليا و دون الحاجة إلى إهدار الوقت و الجهد كما هو في الأسلوب التقليدي و الذي مكن الجامعة من إعلان نتائجها بأسرع من ذي قبل بجانب استخراج التقارير و حفظها و الاستعانة بها للتطوير من منظومتها العلمية و استكمال مسيرتها.

إذا كنت عضوا بهيئة التدريس بإحدى الجامعات المصرية مهتمًا بمواكبة أحدث أساليب التصحيح الآلي للإختبارات يمكنك تحميل نسخة تجريبية من برنامج ريمارك أوفيس للتعرف على أهم مزاياه.

عن محمد معروف

شاهد أيضاً

جامعة عين شمس 2 - أحد الجامعات المصرية

الجامعات المصرية التي تستخدم ريمارك في التصحيح الآلي للاختبارات 2018 – الجزء الثاني

في هذا المقال نواصل معكم استعراض بعض كليات الجامعات المصرية التي تعتمد على برنامج ريمارك …