التقييمات التشخيصية: فوائدها واستخداماتها وأنواعها

أوضحنا لكم من قبل أنواع التقييمات الأساسية في العملية التعليمية، ومن أهم تلك الأنواع هي التقييمات التشخيصية وغرضها الأساسي هو معرفة مستوى الطلاب ونقاط الضعف والقوة لديهم. يعتبر هذا النوع من التقييمات وسيلة تعليمية شبيهة بالكشف الطبي الذي يمكننا من خلاله اكتشاف المشاكل ونقاط الضعف التي تحتاج معالجة، و فيما يلي فوائد واستخدامات وانواع التقييمات التشخيصية:

فوائد واستخدامات التقييمات التشخيصية:

1- فهم مستوى الطلاب في أول العام الدراسي

التقييمات التشخيصية

تعطي التقييمات التشخيصية نظرة عامة على مستوى الطلاب في أول العام الدراسي ففي معظم الأحيان يقابل أستاذ الجامعة الطلاب للمرة الأولى ولا يعرف بالضبط مستواهم في كل جوانب المنهج. لذلك، تكون التقييمات التشخيصية مفيدة حيث تستطيع القيام بهذا الدور. قبل القيام بتدريس المنهج الدراسي، يمكن للأستاذ الجامعي وضع امتحان لتقييم مستوى الطلاب في مبادئ المادة. ويمكنه بعد ذلك الاستفادة بنتائج هذا الامتحان لمعرفة من أين يبدأ الشرح ومعرفة مدى تذكر الطلاب للمعلومات التي درسوها في العام الماضي.

2- معرفة معلومات الطلاب عن موضوع معين

التقييمات التشخيصية

في بعض الأحيان يبدأ الأستاذ الجامعي شرح موضوع جديد لم يسمع عنه الطلاب من قبل. ولكن، بسبب معرفة الأستاذ الجامعي العميقة بهذا الموضوع، يشعر بسهولته ويبدأ الشرح بسرعة وبدون ذكر المعلومات الأساسية التي يكون الموضوع مبني عليها. في هذا الموقف، سيستفيد الأستاذ بامتحان قصير وسريع في المحاضرة السابقة، منه يستطيع معرفة إذا كان يحتاج لعرض مقدمة في مبادئ الموضوع قبل الخوض في أعماقه.

3- القدرة على متابعة مستوى تقدم الطالب

التقييمات التشخيصية

فائدة من فوائد تقييمات آخر العام هي معرفة كيف تغير مستوى الطلاب على مدار العام الدراسي. ولكن، كيف لنا القيام بهذا التقييم بدون فهم عميق لمستوى الطلاب في بداية لعام. هذه هي أحد أهم فوائد التقييمات التشخيصية حيث يستطيع الأستاذ الجامعي بوجودهم القيام بعملية تقييم شاملة لمستوى تقدم الطلاب على مدار العام.

يستطيع برنامج ريمارك مساعدتك في تقييم طلابك بشكل أعمق وأدق. من خلال التقارير المختلفة التي تحصل عليها لتحليل نتائج الاختبارات، وبذلك يمكنك اختصار الجهد والوقت وفي نفس الوقت تحقيق الغرض الأساسي من التقييم بفعالية أكثر. أحصل على نسخة تجريبية من خلال الضغط هنا.

4- تقييم تأثير الوسائل التعليمية المختلفة

التقييمات التشخيصية

يمكننا أيضًا من خلال التقييمات التشخيصية معرفة فعالية أي وسيلة تعليمية جديدة من خلال معرفة مستوى الطلاب قبل استعمالها. يمكننا هكذا معرفة تأثير هذه الوسيلة بالتفصيل وبالتالي معرفة إذا كانت تستحق الوقت والمجهود والمال.

5- فهم نقاط الضعف والقوة لدى الطلاب

التقييمات التشخيصية

يستطيع الأستاذ الجامعي أيضًا تقييم مهارات الطلاب وليس فقط معلوماتهم. من خلال التقييمات التشخيصية تستطيع معرفة قدرة الطلاب على التحليل وحل المشاكل وتوصيل المعلومات. تحتاج الكثير من المواد للقدرة على الكتابة بشكل واضح ومرتب. لذلك، من خلال وضع امتحان في أول العام لتقييم مستوى الطلاب في الكتابة، يستطيع الأستاذ معرفة اذا كان بعض الطلاب في حاجة لتدريبات إضافية على الكتابة.كذلك أيضًا المهارات القوية لدى الطلاب عند معرفة الأستاذ الجامعي بها، يستطيع التركيز على استغلالها وتقويتها وعدم تجاهلها.

هناك أنواع متنوعة من التقييمات التشخيصية. فيما يلي بعضًا منها:

الامتحانات الأولية: وهي امتحانات قصيرة وصغيرة وتكون عادًة في بداية العام أو الفصل الدراسي أو البدء في شرح موضوع جديد. يستحسن أن لا تكون درجات هذه الامتحانات ذات تأثير على الدرجات النهائية. بدلًا من ذلك، اشرح للطلاب قيمة الامتحان وأهميته في تقييم مستواهم.

التقييمات التشخيصية

التدريبات الكتابية: في حالة استخدام الكتابة كنوع من التقييمات التشخيصية، تكون الكتابة غير مقيدة وغير رسمية. يعطي الأستاذ الحرية للطالب للكتابة عن موضوع معين بالشكل الذي يريده الطالب. ومن خلال قراءة هذه الكتابات، يستنتج الأستاذ مدى معرفة الطلاب بهذا الموضوع.

التقييمات التشخيصية

الاستطلاعات: وهي مجموعة من الأسئلة التي لا يكون غرضها تقييم مستوى الطلاب بل تجميع معلومات عنهم. بعض هذه المعلومات قد تكون حول دراستهم لموضوع معين أو إذا قرأوا عن حدث معين من قبل. يستطيع الأستاذ أيضًا من خلال الاستطلاعات معرفة أشياء كثيرة عن حالة الطالب مثل شعوره بالاستفادة أو بالثقة تجاه دراسة موضوع معين أو مادة معينة.

يمكنك استخدام برنامج ريمارك لإنشاء تلك الاستطلاعات بسهولة وسرعة. شاهد الفيديو التالي لمعرفة أهم مميزات آخر إصدار لبرنامج ريمارك.

من خلال التقييمات التشخيصية، ستعرف طلابك أكثر وستفهم مستواهم بشكل أعمق. تابع مدونتنا بشكل منتظم لمعرفة أكثر عن ريمارك وأساليب التدريس والتقييم والتصحيح الآلي ومتابعة كل ما هو جديد من أخبار التعليم وتطوير التعليم. يمكنك أيضًا معرفة أكثر عن نظام التصحيح الآلي ريمارك من خلال موقعنا.

عن إيمي ثروت

Avatar

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *